التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية وأسعارها في 6 دول عربية

أحمد بدر

تعدّ المنافسة للحصول على أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، بين الشركات، وكذلك الدول، عاملًا مهمًا في توفير مصدر كهرباء نظيف وموثوق، لا سيما في الدول التي تعاني من أزمة في قطاع الكهرباء تضطرها إلى الاستعانة بالطاقة المتجددة.

وبحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، تواجه 6 دول عربية أزمة كبيرة في قطاع الكهرباء، بسبب نقص الغاز اللازم لتشغيل محطات التوليد، سواء بسبب انخفاض إنتاجها الغازي، أو وجود أزمة تتعلق بوارداتها من الغاز الطبيعي والمسال، وفي مقدمة هذه الدول كل من مصر وسوريا والعراق ولبنان واليمن والسودان.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في هذه الدول، التي تسهّل اعتمادها على المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء، وتخزين الطاقة المولدة بشكل آمن وموثوق، ضمن مساعيها لتجاوز أزمة الطاقة العميقة لديها، فإلى نص التقرير:

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في مصر

دائمًا ما تبحث الشركات والأفراد في مصر عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، للإسهام في توفير كميات كبيرة من الكهرباء النظيفة، في توقيت تواجه فيه القاهرة أزمة تتعلق بتوفير الغاز لمحطات الكهرباء، الأمر الذي أسفر عن انقطاع الكهرباء.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن في شهر يوليو/تموز الماضي 2023 خطة تخفيف الأحمال التي أقرّها ضمن جهوده لتوفير الغاز للتصدير، بهدف توفير العملة الصعبة، ورغم إعلانه مساعيه لتوفير مادة المازوت بديلًا للغاز في توفير الكهرباء، فإن خطة تخفيف الأحمال ما زالت سارية حتى الآن، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية فصل الصيف المقبل.

بطاريات تخزين الطاقة الشمسية
بطاريات تخزين الطاقة الشمسية - الصورة من إنرجي فويس

ويبحث الكثيرون عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في مصر، لتخزين الكهرباء بهدف استعمالها خلال مدة غياب الشمس، وفي مقدمة هذه البطاريات "بطاريات الرصاص المغمورة" (FLA – Flooded Lead Acid)، التي يجب الحرص في التعامل معها لأنها قد تطلق غاز الهيدروجين القابل للانفجار.

النوع الثاني هو البطاريات غير المغمورة (VRLA – Valve Regulated Lead Acid)، التي تتشابه مع المغمورة في بعض المكنات، لكنها تحتاج إلى إضافة سائل بداخلها، ولا تحتاج إلى صيانة، ولا تطلق غاز الهيدروجين، ويسهل نقلها وتركيبها.

وتوجد أيضًا بطاريات "ويت" (Wet)، التي يمكنها شحنها وتفريغها 500 دورة بنسبة 50%، وتستعمل لأغراض ملاحية، وتعدّ حلًا مثاليًا واقتصاديًا لأنظمة الطاقة الشمسية.

كما تعدّ بطاريات الجل من أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، لاحتوائها على الجل في تكوينها، لتصبح أكثر تماسكًا، كما تعدّ أنسب نوع للاستعمال في أنظمة الطاقة الشمسية، لكفاءتها وعمرها الافتراضي الطويل، ويمكنها تفريغ شحنتها حتى 60% من إجمالي سعتها الكلّية.

ويتراوح سعر بطاريات الطاقة الشمسية في مصر بين 6500 جنيه و13 ألف جنيه (137 و274 دولارًا أميركيًا)، وذلك حسب النوع والقدرة، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في السودان

في ظل أزمة الطاقة التي يشهدها السودان، جراء الأزمة السياسية-العسكرية المتواصلة هناك منذ أشهر طويلة، يبحث الكثيرون عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية التي تكفل لهم توفير مصدر للكهرباء النظيفة، يعوّض انقطاع الكهرباء في الشبكة الوطنية.

ومن أفضل الأنواع الصالحة للاستعمال المنزلي، ويلجأ إليها كثيرون، بطاريات الليثيوم أيون من نوع "بي إس إل بات" ((BSLBATT)، التي تعدّ مصدرًا أكثر استدامة للطاقة، وتوفر اتصالًا جيدًا مع الألواح الشمسية، ويمكن توفيرها بسهولة.

بطاريات الليثيوم أيون الصالحة للاستخدام المنزلي

ويعتمد السودانيون على 4 أنواع رئيسة من البطاريات، وهي بطاريات الرصاص المغمورة، والبطاريات غير المغمورة، وبطاريات الشرائح المسطحة (Flat Plates)، والألواح الأسطوانية (Tubular plate)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شحن بطارية 200 أمبير يحتاج إلى نحو 4 ألواح طاقة شمسية، تبلغ قدرتها الإجمالية 2000 واط، بينما يعتمد توصيلها على بيانات منظم الشحن، من حيث جهد العمل، وأقصى جهد عند الدارة المفتوحة، ومعلومات أخرى يضمّها منظّم البطارية.

وتبرز بطاريات الجل واحدة من أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في السودان، لا سيما أنها تحتوي على ألواح، يضم كل منها قطبين من الرصاص وأكسيد الرصاص، وكلّها مغمورة في محلول كبريت مركّز وماء مقطّر، ويبلغ عمرها نحو عامين ونصف قبل الصيانة، إذ تزيد الصيانات من عمرها الافتراضي.

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في العراق

على الرغم من الأزمة التي يشهدها العراق بسبب انقطاع الكهرباء، مع غياب الغاز الإيراني المتكرر، وتأخُّر إنجاز الصفقات مع قطر وتركمانستان، يعدّ المتضرر الأكبر من هذه الأزمة القطاع الزراعي، الذي يبحث دائمًا عن مصادر للطاقة تدعم منظومة الري.

وبالإضافة إلى القطاع الزراعي، يتضرر أيضًا القطاع المنزلي والصناعي، لذلك يتواصل البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في العراق، التي يمكنها توفير كهرباء رخيصة ومستدامة، لا سيما مع تعدُّد أنواعها وطرازاتها وقدراتها.

الطاقة الشمسية في العراق

وتعدّ بطاريات الليثيوم أيون هي الأفضل في بغداد، ويلجأ إليها كثيرون من الباحثين عن الكهرباء النظيفة بأسعار معقولة، إذ توفر طاقة قوية لمدة تتراوح بين 6 و7 ساعات يوميًا خلال ذروة السطوع الشمسي، كما أنها لا تُشَغَّل بسعتها القصوى، البالغة 90%.

ومن أبرز الأنواع في العراق، بطاريات "موبيس" (Mobis) الكورية، وموبكو (Mobco) الفيتنامية، التي تتراوح قدراتها بين 100 و200 واط، و7 و12 أمبير، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في لبنان

يواجه لبنان أزمة حادة تتعلق بتقنين الكهرباء مع النقص الحادّ في الطاقة، وهو ما دفع كثير من اللبنانيين إلى البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، لاستعمالها في تخزين الطاقة المنتجة من الألواح الشمسية، ضمن مساعي توفير بديل آمن ونظيف للكهرباء.

وتتراوح البطاريات التي يلجأ إليها اللبنانيون بين البطاريات المنزلية الصغيرة، أو البطاريات الكبيرة الصالحة لتشغيل مبانٍ كاملة، إذ تتراوح أنواعها بين "الأسيد" و"الليثيوم" و"الجل"، وتركيبة كيميائية معينة في داخلها محلول خاص يحفظها من الانتفاخ أو الاحتراق.

الطاقة الشمسية في لبنان

ويمكن تقسيم أفضل أنواع البطاريات في لبنان إلى 3 أقسام، حددها موقع "فيلاديلفيا" المتخصص في الطاقة الشمسية كما يلي:

بطاريات الرصاص الحمضية: وهي الأكثر شيوعًا والأقل سعرًا، وتتكون من طبقات رصاص وحمض، وأهمها بطاريات "الجل"، وتُستعمل في أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة والمتوسطة، ويكثر وجودها في المناطق التي لا توجد فيها إمكانات كبيرة.

بطاريات الليثيوم: وهي الأكثر تطورًا، وتمتاز بحجمها الخفيف والصغير نسبيًا، إلّا أن عمرها الافتراضي طويل مقارنة بالأنواع الأخرى، إذ يمكن أن يصل عمر خدمتها إلى نحو 20 عامًا، وتُستَعمَل في الأنظمة التي تتطلب أجهزة تحكم خاصة.

بطاريات النيكل-حديد: وهي أكثر قوة وأطول عمرًا من بطاريات الليثيوم أيون، إذ يمكن أن يصل عمرها الافتراضي إلى نحو 30 عامًا، وتستعملها الأنظمة الشمسية الكبيرة، ولكنها رغم ذلك تحتاج إلى جهد كبير في الصيانة والتشغيل.

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا

يتواصل البحث في سوريا عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، لتلبية احتياجات مواطنيها من الكهرباء، في ظل انخفاض قدرات المحطات الوطنية هناك، بسبب الحرب وتبعاتها، لا سيما أنها تتميز بسطوع شمسي لوقت طويل من العام، يمكن أن يسهم في توفير كهرباء نظيفة من خلال الألواح الشمسية.

وتحظى بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا برواج ملحوظ، بصفتها وسيلة لتخزين كميات من الكهرباء يمكن اللجوء إليها في حالة غياب الشمس لأيام أو خلال الليل، لذلك يفاضل السوريون بين الأنواع الأكثر قدرة على التخزين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا

وتعدّ البطاريات الأنبوبية، القادمة من الهند، هي الأكثر رواجًا بين السوريين، لا سيما مع انخفاض أسعارها، إذ يبلغ سعر البطارية بقدرة 100 أمبير، بين مليون ليرة سورية (71.4 دولارًا أميركيًا) و1.2 مليون ليرة (85.7 دولارًا).

بينما توجد البطاريات الأنبوبية بقدرة 200 أمبير، التي يتراوح سعرها بين 1.8 مليون ليرة (128.6 دولارًا) ومليونَي ليرة (142.86 دولارًا)، أمّا النوع الأقوى والأكثر قدرة هناك والمفضل لدى كثيرين فهو بطاريات الليثيوم أيون، التي يبلغ سعرها نحو 10 ملايين ليرة (714.3 دولارًا).

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن

يتنافس كثير من الشركات في اليمن على تقديم أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، التي يمكنها المساعدة في توفير تخزين موثوق للكهرباء المولدة من ألواح الطاقة الشمسية، بما يضمن عدم انقطاع التيار خلال أوقات الليل والأوقات الحرجة.

وتعدّ بطاريات "الجل" هي الأكثر رواجًا في اليمن والأكثر ملاءمة للظروف هناك، إذ تنقسم إلى 3 أنواع، وهي بطاريات الجل التقليدي، وبطاريات الجل السائل، أمّا النوع الثالث فهو بطاريات الجل الزجاجي الملتف الماص.

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن

ومن أشهر طرازات هذه البطاريات "إيست مان"، وهي بطارية تقليدية، بشكل أسطواني، ويبلغ عدد دوراتها 4200 دورة عند التفريغ، وتدعم الشحن السريع والتفريغ العميق، بالإضافة إلى بطاريات "ناردا" التي تمتاز بقوتها وعمرها الطويل، ولديها دورة تفريغ بطيئة وشحن سريع.

وهناك أيضًا بطاريات "أدو"، التي يبلغ عدد دوراتها نحو 2900 دورة عند التفريغ، وتدعم الشحن السريع والتفريغ العميق، بخلاف بطاريات "رو باور"، التي تتميز بجودتها وصلاحيتها الطويلة وتوفر أمانًا كبيرًا، وتمتاز بالشحن السريع، والتفريغ العميق للشحن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق