طاقة متجددةتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسيارات

شركة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم تحرج إدارة بايدن.. ما القصة؟

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أعلن مكتب برامج القروض التزامه المشروط بمنح قرض قيمته 375 مليون دولار إلى الشركة في فبراير.
  • يتهم المستثمرون الشركة باختلاق بيانات كاذبة أو حتى حجب معلومات جوهرية بشأن وضع مصنع روتشستر.
  • تعاني الشركة أزمة مالية أدت إلى هبوط سهمها بحوالي 88% منذ بداية العام.
  • دعوى قضائية ضد الشركة تسعى للحصول على تعويضات للمستثمرين المتضررين.

وضعت شركة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في مأزق، في الوقت الذي يسعى فيه الأخير إلى إعادة انتخابه لمدة ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها خلال العام المقبل.

وتثير الشركة حالة من الجدل في الولايات المتحدة خلال وقت تواجه فيه خطط بايدن بشأن التحول إلى استعمال مصادر الطاقة المتجددة تحديات كبرى في ظل إلغاء بعض المشروعات -تحديدًا في صناعة طاقة الرياح- ذات الصلة من قبل مطورين عالميين، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق سمحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لشركة إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون بالحصول على قرض ضخم ممول من دافعي الضرائب لبناء مصنع في نيويورك خلال فبراير/شباط (2023)، بعد أشهر من بدء الشركة في الاحتيال على المستثمرين، وفق ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

وشجّع مدير مكتب برامج القروض التابع لوزارة الطاقة الأميركية جيغار شاه، شركة لي سيكل (Li-Cycle) التي تمر حاليًا بأزمة مالية للتقدم بطلب للحصول على قرض من المكتب لتمويل بناء مصنع للشركة في منطقة روشستر بولاية نيويورك خلال أوائل سبتمبر/أيلول (2022)، وفق الصحيفة.

وأعلن مكتب برامج القروض التزامه المشروط بمنح قرض قيمته 375 مليون دولار إلى الشركة في فبراير/شباط (2023)، بعد أشهر من مقابلة جمعت بين شاه والرئيس التنفيذي لشركة لي سيكل أجاي كوشار.

مدير مكتب برامج القروض التابع لوزارة الطاقة الأميركية جيغار شاه
مدير مكتب برامج القروض التابع لوزارة الطاقة الأميركية جيغار شاه - الصورة من api.time

شكوى المستثمرين

في دعوة قضائية جماعية يتهم المستثمرون الشركة بتقديم بيانات كاذبة أو حتى حجب معلومات جوهرية بشأن وضع مصنع روتشستر بدءًا من يونيو/حزيران (2022)، قبل أشهر من المناقشات المُبلغ عنها حول القرض أو الإعلان عن الموافقة المشروطة من قِبل مكتب برامج القروض.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023) أعلنت الشركة أنها أوقفت البناء في مصنع روتشستر.

وتعاني "لي سيكل" –في الوقت الحالي- أزمة مالية طاحنة قادت بدورها إلى هبوط سعر السهم بها بأكثر من 88% منذ بداية العام حتى الآن؛ إذ يجري التداول علىه بنحو 70 سنتًا للسهم، وفق بيانات صادرة عن موقع غوغل فاينانس (Google Finance) المعني بأخبار المال والأعمال.

ويُظهر تقرير عائدات شركة إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون في الربع الثالث من عام 2023 تكبّدها خسائر فصلية صافية لامست 130.5 مليون دولار؛ إذ لم تتمكن "لي سيكل" من تحقيق سوى إيرادات بقيمة 4.5 مليون دولار أميركي، ليصل إجمالي الديون المتراكمة عليها إلى 350 مليون دولار، وفق تقديرات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

شكوك حول المشروع

لم يتضح بعد متى أو إذا كان البناء سيُستَأنف في مشروع روتشستر، غير أن بعض المحللين تساورهم الشكوك في إمكان دخوله حيز التشغيل من الأساس.

وفي معرض تعليقه على وضع الشركة قال المحلل ورئيس مؤسسة برايتون سيكيوريتيز (Brighton Securities) جورج كونبوي: "إذا لم تفلس الشركة في غضون 6 أشهر؛ فسأكون مندهشًا"، في تصريحات أدلى بها إلى صحيفة روتشستر بزنس جورنال Rochester Business Journal الأميركية.

وأوضح كونبوي: "لا يوجد أحد في كامل قواه العقلية كان سيمنحهم القرض"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويمنح مكتب برامج القروض الذي يترأسه شاه تمويلات لاستثمارات الطاقة الخضراء بقروض لا يمنحها مقرضو القطاع الخاص، وفق ما نُشر على موقع المكتب.

وتلقّى مكتب برامج القروض مِنحًا نقدية بموجب قانون الحد من التضخم، وقانون المناخ الذي يحمل توقيع الرئيس جو بايدن، ولديه الآن مئات المليارات من الدولارات تحت تصرفه.

وتقابل مدير مكتب برامج القروض جيغار شاه، مع الرئيس التنفيذي لشركة "لي سيكل" أجاي كوشار، في سبتمبر/أيلول (2023)؛ لتحفيز الأخير على الحصول على حزمة قروض من مكتب برنامج القروض بهدف تمويل بناء مصنع الشركة في روتشستر، وفق وول ستريت جورنال.

وقد أبدى كوشار ترددًا في بداية الأمر نتيجة مخاوفه من عدم قدرة شركته على إعادة سداد مستحقات الديون، لكن شاه أقنعه بأن "لي سيكل" ستكسب أموالًا كافية في سنوات قليلة، بهدف تهدئة مخاوفه.

وطلب شاه من كوشار أن يذهب إلى بيتسبرغ لحضور مؤتمر أعمال الطاقة الخضراء الذي كان من المقرر أن يبدأ بعد وقت قصير من لقاء الطرفين في سبتمبر/أيلول 2022، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، نقلًا عن مصادر مطلعة على المحادثة.

واستضافت شركة تجارة سابقة مملوكة لـ"شاه" فعاليات المائدة المستديرة لقادة أعمال التكنولوجيا النظيفة (Cleantech Leaders Roundtable) خلال 22 سبتمبر/أيلول (2022) في بيتسبرغ، غير أنه لم يتضح بعد إذا كان هذا الحدث هو ما أشار إليه شاه خلال مناقشاته مع كوشار.

مقر شركة لي سيكل
مقر شركة لي سيكل - الصورة من cnbc

مخالفات أخلاقية

خضع شاه لتساؤلات من قِبل الجمهوريين المنتخبين؛ بما في ذلك السيناتور عن ولاية وايومنغ جون باراسو؛ لاستمراره في حضور فعاليات المائدة المستديرة لقادة أعمال التكنولوجيا النظيفة؛ نظرًا إلى منصبه في الإدارة الأميركية، والمظاهر المحتملة للمخالفات الأخلاقية.

وبعد أشهر قليلة من مناقشات سبتمبر/أيلول (2022)، وتحديدًا في فبراير/شباط (2023)، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية أن مكتب برامج القروض قد توصّل إلى التزام مشروط لتزويد شركة "لي سيكل" بقرض قيمته 375 مليون دولار لتمويل مصنع الشركة في روتشستر.

ومع ذلك لم تتلقَّ شركة إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون الشريحة الأولى من القرض، وفق تقرير النتائج المالية عن الربع الثالث الصادرة عن الشركة.

وفور الإعلان عن حزمة القروض الممنوحة لشركة إعادة تدوير بطاريات الليثيوم ايون أشاد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، بالشركة وحزمة القروض، قائلًا إن "القرض البالغة قيمته 375 مليون دولار سيدعم لي سيكل هنا في روتشستر، مع توفير 270 وظيفة برواتب مجزية، لتصبح من أكبر موردي المواد المعاد تدويرها للبطاريات في أمريكا".

بيانات كاذبة

تقول حيثيات الدعوى إن شركة إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون إما حجبت معلومات وإما حتى قدّمت بيانات كاذبة فيما يتعلق بوضع مصنع روتشستر خلال وقت مبكر من يونيو/حزيران (2022)؛ أي قبل أشهر من لقاء كوشار وشاه وإعلان وزارة الطاقة الموافقة المشروطة على حزمة القرض.

ولم يتضح بعد إذا كان شاه أو مكتب برامج القروض أو مستشارو الطرف الثالث على علم بمشكلات الشركة، أو حتى إذا كانوا على علم بأي نشاط مزعوم في الدعوى القضائية، عندما كانوا يعملون مع لي سيكل للتوصل إلى الالتزام المشروط بشأن القرض.

ومع ذلك، أكد شاه للكونغرس في الماضي أن عملية الفحص النافي للجهالة من قبل مكتب برامج القروض قوية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح شاه، في شهادة خطية شارك في كتابتها أمام لجنة مجلس الشيوخ المعنية بالطاقة والموارد الطبيعية خلال 19 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أن "مكتب برامج القروض ينفذ عملية الفحص النافي للجهالة الصارمة التي تشبه، إن لم تكن أكثر صرامة، ما يمكن فعله في القطاع الخاص"، قبل 4 أيام من إعلان شركة تدوير بطاريات الليثيوم أيون توقف البناء.

وأضاف: "مع كل رعاة المشروع والمقترضين المحتملين، يستعمل مكتب برامج القروض سياسات (اعرف عميلك) القوية وعمليات التحقق من الخلفية، وغيرها من التدابير لضمان فهم واضح للمقترض المحتمل".

وتسعى الدعوى القضائية التي تنظرها المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية من نيويورك، إلى الحصول على تعويضات للمستثمرين الذين تضرروا جراء عمليات الاحتيال المزعوم في الأوراق المالية، والتي وقعت خلال المدة بين 14 يونيو/حزيران (2022) و23 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وقالت حيثيات الدعوى إن شركة لي سيكل أصدرت ادّعاءات كاذبة أو حتى تعمّدت حجب معلومات بشأن إمكان معاناة مصنع روتشستر زيادة تكاليف البناء، مشيرةً إلى أن تكاليف البناء المرتفعة جدًا تخطت التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع.

وأوضحت أنه بسبب مشكلات التكلفة تلك، يتعين على الشركة وقف البناء لإعادة تقييم إستراتيجيتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًأ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق