التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا.. الأنواع والأسعار (تقرير)

سامر أبو وردة

يبحث المواطنون عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا، لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، لا سيما مع تراجع إمداداتها من الشبكة الوطنية وانقطاعها في أغلب المدن لساعات طويلة؛ نتيجة ما شهدته من دمار خلال سنوات الحرب.

و تمتاز سوريا بإشراق الشمس أغلب أوقات العام بنسبة سطوع عالية في كثير من المدن، ما يؤهلها للحصول على كهرباء نظيفة طوال العام، وتدعم الحكومة المواطنين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، من خلال قرض الطاقة المتجددة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ارتفاع الطلب وتزايد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا، يرصد هذا التقرير أفضل الأنواع من حيث الخامات والسعر وكفاءة التشغيل والتخزين.

الطاقة الشمسية في سوريا

تتوسع سوريا في قطاع الطاقة الشمسية من أجل حل أزمة الكهرباء وتأمين احتياجات المواطنين، وتتوسع باستعمالها في العديد من المدن والمرافق والمنشآت الحكومية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، دُشّن صندوق دعم استعمال الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، بموجب قانون أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، لتقديم الدعم إلى المستفيدين على هيئة قروض دون فائدة، أو دعم الفائدة على القروض.

بلغت القيمة المالية للصندوق نحو 10 مليارات ليرة سورية، ويُشجّع الصندوق مستهلكي الكهرباء على استعمال مصادر الطاقة المتجددة، ويعمل على زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة للوصول إلى النسب المستهدفة.

وفي يوليو/تموز 2022، انضمت دمشق إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، إذ تستهدف سوريا إضافة 2000 ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

الألواح الشمسية في سوريا

بطاريات الطاقة الشمسية

تَلقَى بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا رواجًا وإقبالًا على نطاق واسع، منذ أن بدأ اللجوء إلى الكهرباء النظيفة من مصادر الطاقة المتجددة، بديلًا عن تغذية الشبكة الوطنية، التي دمّرتها الحرب.

ويُفاضل المواطنون بين أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا قدرةً على تخزين الكهرباء، للحدّ من التكلفة المرتفعة نسبيًا للألواح الشمسية، إذ يُستَعمَل لوح واحد بقدرة 185 واط وجهاز منظم شمسي للشحن لنظام بي دبليو إم (PWM)، الذي ينظّم استهلاك الطاقة الشمسية بكفاءة كبيرة.

أسعار وأنواع البطاريات

يتزايد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا، بالتزامن مع توقّعات بانخفاض الأسعار خلال العام الجاري 2024، بالتوازي مع تراجع أسعار الخامات عالميًا، وتنافُس الشركات الهندية في السوق السورية.

وتتفاوت أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا حسب الأمبير، على النحو التالي:

  • بطارية أنبوبية صناعة هندية 100 أمبير، يتراوح سعرها ما بين مليون ليرة (71.4 دولارًا أميركيًا) ومليون ومئتَي ألف ليرة (85.7 دولار) .
  • بطارية أنبوبية صناعة هندية 200 أمبير، يتراوح سعرها ما بين مليون و800 ألف ليرة (128.6 دولارًا) ومليوني ليرة (142.86 دولارًا).
  • بطارية ليثيوم يتجاوز سعرها 10 ملايين ليرة (714.3 دولارًا).

* الدولار الأميركي= 14000 ليرة سورية

الألواح الشمسية في سوريا

تخطط الحكومة السورية لتوفير مستلزمات مشروعات الطاقة المتجددة، ولا سيما مستلزمات الطاقة الشمسية، في ظل التزايد المتسارع في الطلب عليها، مع ارتفاع أسعارها عالميًا.

وفي يوليو/تموز 2023، منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع صناعة ألواح الطاقة الشمسية في عدرا، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 150 ألف لوح سنويًا، وبتكلفة استثمارية 5.76 مليون دولار أميركي، حسب الموقع الرسمي للهيئة.

ومن المُخطط لهذا المشروع إنتاج ألواح طاقة شمسية بجودة عالية وبأسعار مناسبة، لتلبية الطلب المحلي وخفض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وتأتي أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سوريا، بحسب الأنواع والقدرات، على النحو الآتي:

  • لوح لونجي بقدرة 550 واط بسعر مليون و470 ألف ليرة
  • لوح كندي بقدرة 425 واط بسعر مليون و90 ألف ليرة
  • لوح ترينا بقدرة 595 واط بسعر مليون و590 ألف ليرة
  • لوح ترينا بقدرة 600 واط بسعر مليون و596 ألف ليرة

وضمن بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا، التي تتميز بجودتها المرتفعة ألواح جاسولار بقدرة 545 واط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق