التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ألواح الطاقة الشمسية في سوريا.. طلب متزايد وتكاليف مرتفعة

سامر أبو وردة

تمثّل ألواح الطاقة الشمسية في سوريا أحد الحلول المهمة لتوليد الكهرباء النظيفة للمنازل والمنشآت، التي تُسهم في تأمين احتياجات المواطنين مع تراجع إمدادات الكهرباء وزيادة عدد ساعات انقطاع التيار في غالبية المدن.

ودشّنت الحكومة السورية صندوقًا لدعم استهلاك الطاقات المتجددة، ورفع كفاءة الطاقة في أواخر 2021، إذ تسعى لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إذ تعمل الحكومة على تقديم الدعم إلى المواطنين الراغبين في تركيب وحدات إنارة تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة، من خلال قرض ألواح الطاقة الشمسية في سوريا.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سوريا

بلغت تكاليف تركيب محطة ألواح الطاقة الشمسية في سوريا نحو 30 مليون ليرة (2.11 ألف دولار) في المتوسط، إذ تختلف التكاليف باختلاف جودة ونوعية الألواح والخطوط والبطاريات.

وقال مختصون في تركيب ألواح الطاقة الشمسية في سوريا، إن سعر اللوح الواحد، متضمنًا تركيبه، يتراوح ما بين 2 و3 ملايين ليرة (140 إلى 210 دولارات)، دون احتساب القواعد والخطوط.

وأوضح المختصون، أن تشغيل الأجهزة الكهربائية في المنزل يستلزم تركيب أنظمة متكاملة مكونة من عدة ألواح، مبينين أن سعر منظومة ألواح الطاقة الشمسية في سوريا، المكونة من 6 ألواح وجودتها ممتازة، تبلغ 18 مليون ليرة (1267 دولارًا)، دون احتساب أسعار الإنفرتر والبطاريات والخطوط والقواعد الحديدية.

وتتطلب منظومة ألواح الطاقة الشمسية في سوريا، التي تتكون من 6 ألواح، بطاريتين حجم كل منهما 200 أمبير وإنفرتر، بالإضافة إلى قواعد حديدية وخطوط توصيل.

ويبلغ سعر البطارية نحو 4 ملايين ليرة (282 دولارًا)، في حين يبلغ سعر الإنفرتر أكثر من مليوني ليرة (141 دولارًا)، وتصل تكلفة القواعد الحديدية إلى نحو مليوني ليرة.

وتأتي أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سوريا، بحسب الأحجام والقدرات، على النحو الآتي:

  • لوح بقدرة 620 واط بسعر 110 - 140 دولارًا.
  • لوح بقدرة 550 واط بسعر 105 - 130 دولارًا.
  • لوح بقدرة 450 واط بسعر 85 - 105 دولارات.

* الدولار الأميركي= 14050 ليرة سورية

الطاقة الشمسية في سوريا

مشروعات الألواح الشمسية في سوريا

أعلنت هيئة الاستثمار السورية في يوليو/تموز 2023، إجازة استثمار لمشروع صناعة ألواح الطاقة الشمسية في سوريا في عدرا، ضمن خطتها لتوفير مستلزمات مشروعات الطاقة النظيفة.

وتبلغ تكلفة مشروع صناعة ألواح الطاقة الشمسية في سوريا أكثر من 81 مليار ليرة سورية (5.76 مليون دولار أميركي)، وتصل طاقته الإنتاجية نحو 150 ألف لوح سنويًا، بحسب الموقع الرسمي للهيئة.

ويستهدف المشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية في سوريا بجودة عالية وبأسعار مناسبة، تلبي الطلب المتزايد عليها محليًا، وتخفض تكاليف الاستيراد.

صندوق دعم الطاقة المتجددة في سوريا

استُحدث "صندوق دعم استعمال الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بموجب قانون أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، بقيمة مالية نحو 10 مليارات ليرة سورية، لتقديم الدعم إلى المستفيدين على هيئة قروض دون فائدة أو دعم الفائدة على القروض.

ويستهدف الصندوق تشجيع مستهلكي الكهرباء على استعمال مصادر الطاقات المتجددة، والعمل على رفع إسهام مصادر الطاقة المتجددة إلى النسب المستهدفة، بالإضافة إلى خفض استهلاك الوقود الأحفوري وأنواع الطاقات التقليدية، وإيجاد فرص عمل حقيقية للمهتمين في هذا القطاع.

وبدأ الصندوق، في يونيو/حزيران 2022، استقبال طلبات المواطنين الراغبين بالاستفادة من مشروعات الطاقات المتجددة، ورفع كفاءة الطاقة في القطاعات المنزلية والزراعية والصناعية والاقتصادية المتضمنة المجالين الخدمي والتجاري، وفي مقدمتها الحصول على قرض ألواح الطاقة الشمسية في سوريا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق