طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

الجزائر تطرح مناقصة لتوليد 1000 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة

ضمن برنامج تحول الطاقة 2035

تعتزم الجزائر طرح مناقصة في يونيو/حزيران المقبل، لتوليد 1000 ميغاواط كهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وقال وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، في تصريحات صحفية على هامش الحفل الرسمي لتدشين صالون الكهرباء والطاقات المتجددة، إن المشروع يخصّ 10 ولايات من الجنوب، بـ100 ميغاواط لكل منها.

وأضاف: "قمنا سابقًا بإعداد البرنامج مع خبراء أعدّوا دراسات الأثر على الزراعة والبيئة في الولايات الـ10 المعنية، وتمّ إصدار الموافقات المبدئية من السلطات المحلية من أجل إطلاق المشروع"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

توفير الغاز الطبيعي

أكد شيتور أن المشروع يعدّ خطوة متميزة للجزائر نحو الطاقات المتجددة، قائلًا: "إذا استطعنا إنتاج 1000 ميغاواط، فإننا سنوفر 300 مليون متر مكعب من الغاز".

وأشار إلى إطلاق شركة خاصة بالطاقات المتجددة، داعيًا شركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية "سوناطراك" والشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" للمساهمة في إنشائها.

كانت الجزائر قد أعلنت، في فبراير/شباط الماضي، أنها دشنت رسميًا شركة جديدة لتطوير الطاقة المتجددة، في إطار اتجاه الدولة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة، وخفض مستوى الانبعاثات.

وقال: "يجب على هذه الشركة أن ترى النور"، مضيفًا أنه إذا كان لتحوّل الطاقة حظوظ النجاح في الجزائر، فإن ذلك سيكون بفضل سوناطراك وسونلغاز.

سياسة ترشيد الطاقة

أوضح شيتور أن تحوّل الطاقة من خلال الاعتماد على الطاقات المتجددة أمر "لا مناص منه" في الجزائر، قائلًا: "لقد استهلكنا الطاقة الأحفورية لمدة 50 سنة، وحان الوقت لتبنّي سياسة طاقة حول ترشيد استهلاك وتثمين الطاقات المتجددة".

وأضاف أن الجزائر ليست قادرة على مواصلة استهلاك 800 مليون متر مكعب من الغاز أسبوعيًا، مشيرًا إلى أن 80% من استهلاك الطاقة يعود لقطاعات النقل والسكن والأسر.

وقال، إنه في إطار تحوّل الطاقة، تعمل وزارته مع وزارة السكن على أن تكون المساكن الجديدة صديقة للبيئة ومزوّدة بخزّان مياه لتخزين مياه الأمطار، بالإضافة إلى مساعي لإدماج النقل الكهربائي في الجزائر.

برنامج تحوّل الطاقة في الجزائر

كانت الجزائر قد أعلنت عن خطة طموحة من أجل التحوّل إلى الطاقة النظيفة،حيث تعمل الشركة في تنفيذ برنامج الجزائر الوطني لتطوير توليد الكهرباء من الموارد المتجددة، والذي يهدف إلى إنتاج 15 ألف ميغاواط، بحلول 2035، بمعدل إضافة 1000 ميغاواط سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق