رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في العراق قد توفر 12 ألف ميغاواط بحلول 2030

الطاقة

باتت الطاقة الشمسية في العراق أحد الحلول الضرورية لأزمة الكهرباء التي تؤرّق غالبية المواطنين، فضلًا عن كونها تؤدي دورهًا مهمًا في خفض انبعاثات قطاع الطاقة.

وفي هذا الإطار، أكدت الهيئة الوطنية للاستثمار، اليوم الثلاثاء 20 فبراير/شباط (2024)، وجود خطة لإنتاج بحدود 12 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية حتى نهاية عام 2030، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت هيئة الاستثمار إلى أنه مع مشروعات الطاقة الشمسية في العراق، ستشهد البلاد أول تجربة لإنتاج الكهرباء من النفايات خلال الأيام القليلة المقبلة.

خفض الانبعاثات

قال مستشار هيئة الاستثمار، عضو المبادرة الوطنية لدعم الطاقات وتقليل الانبعاثات رحيم الجعفري، إن "العراق وقّع اتفاقية باريس للمناخ، وأصبح من ضمن دول العالم المعنيين بتحسين البيئة والقضاء على المؤثّرات البيئية.

وأشار إلى أنه بسبب التغيرات المناخية، بدأت تتغير مستويات الإنتاج الاقتصادية والزراعية والصناعية وحتى الاجتماعية والثقافية، حسبما ذكرت وكالة واع.

وشدد الجعفري على أن العراق ضمن الدول الأكثر تلوثًا، وأصبح لزامًا عليه أن يكون عضوًا في اتفاقية باريس، مبينًا أن الاتفاقية فيها جانبان، الأول: إمكان استفادة العراق من أسواق الكربون، فضلًا عن كثير من الأمور يمكن أن يستفيد منها العراق.

وقال: "الجانب الثاني هو التزام العراق بمقررات باريس كونه عضوًا فيها، لذلك أصبح على عاتقه الالتزام بالكثير من الإجراءات، منها التحول من استعمال الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء إلى استعمال الطاقة المتجددة، ومنها الشمسية والرياح وحرق النفايات".

مشروعات الطاقة الشمسية في العراق

الطاقة الشمسية

أكد الجعفري أن هناك خطوات جادة وعملية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق، إذ وُضِعت خطة لإنتاج بحدود 12 ألف ميغاواط حتى نهاية 2030، وتمّت المصادقة عليها من مجلس الوزراء، منها 7500 ميغاواط أحيلت إلى شركات.

وأشار إلى أن الهيئة بصدد إنجاز الإجراءات لمنح الإجازة الاستثمارية، ومن ثم الشروع بتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في العديد من المحافظات العراقية.

ورغم إمكاناته الضخمة، تظل الطاقة المتجددة غير مستغلة في العراق، رغم كونه عُرضة لأكثر من 3 آلاف ساعة من السطوع الشمسي على مدار 8 آلاف و760 ساعة في العام.

ووفق تقرير حديث صادر عن البنك الدولي، ما تزال مصادر الوقود الأحفوري تُستعمَل في توليد أكثر من 98% من الكهرباء المستهلكة في العراق.

توليد الكهرباء من النفايات

أوضح الجعفري أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة، سنشهد أول تجربة في أمانة بغداد لإنتاج الكهرباء من النفايات، بحدود 3 آلاف طن، ضمن مشروع يقع في قضاء النهروان شرق بغداد".

ويعدّ مشروع توليد الكهرباء من النفايات في العراق إحدى المبادرات التي تعمل عليها الحكومة من أجل مواجهة التحديات البيئية التي تواجه البلاد.

وكانت وزارة البيئة قد حددت 3 أنواع من التلوث، من بينها النفايات، التي تمثّل تحديًا خلال المرحلة الراهنة في العراق، داعية إلى اعتماد التقنيات الحديثة والطاقة المتجددة والنظيفة بديلًا عن الوقود الأحفوري.

من جهة أخرى، أشار الجعفري إلى أن العراق ليس من الدول التي تتوفر فيها الرياح، ويمكن الاستفادة منها في مواقع متعددة، ومع ذلك وضعت دراسة لاستثمار طاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق