رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

توليد الكهرباء من النفايات في العراق بمشروع جديد

الطاقة

من شأن توليد الكهرباء من النفايات في العراق تأمين الطلب المحلي المتزايد، إلى جانب وضع حلول لعدد من الأزمات البيئية التي تعاني منها البلاد.

وفي هذا الإطار، أعلنت أمانة بغداد، اليوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني (2024)، التوجه لإنشاء مشروع إدارة النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية في العاصمة العراقية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المتحدث باسم الأمانة محمد الربيعي، إن هيئة الاستثمار الوطنية ووزارتي الكهرباء والبيئة رشحت مشروعًا بهدف توليد الكهرباء من النفايات في بغداد.

يعدّ مشروع توليد الكهرباء من النفايات في العراق إحدى المبادرات التي تعمل عليها الحكومة من أجل مواجهة التحديات البيئية التي تواجه البلاد.

وكانت وزارة البيئة قد حددت 3 أنواع من التلوث، من بينها النفايات، تمثّل تحديًا خلال المرحلة الراهنة في العراق، داعية إلى اعتماد التقنيات الحديثة والطاقة المتجددة والنظيفة بديلًا عن الوقود الأحفوري.

الكهرباء في العراق

تعدّ الكهرباء في العراق من أكبر الأزمات التي تواجه الحكومة في ظل ارتفاع الطلب المحلي، خاصة خلال فصل الصيف، ومحدودية الإنتاج، وتراجع إمدادات الغاز الإيراني للمحطات.

يقول محمد الربيعي، إن مشروع توليد الكهرباء من النفايات في العراق مهم جدًا، وفرصة استثمارية، أعلنتها أمانة بغداد من هيئة الاستثمار الوطنية.

أحد مواقع تجميع وفرز النفايات في العراق
أحد مواقع تجميع وفرز النفايات في العراق

وأضاف أن "مناقشات مهمة بشأن المشروع ستنطلق في الربع الأول من العام الجاري، تتضمن عملية الإحالة لشركات عملاقة مختصة وذات طابع استثماري لمثل هذه المشروعات".

ويعمل العراق على تنفيذ خطط لتأمين الطلب المتنامي على الكهرباء دون التوسع في استعمال الوقود، من خلال الربط الكهربائي مع دول الخليج والأردن ومشروعات الطاقة النظيفة.

كان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل قد أكد في تصريحات سابقة وجود عجز كبير يفوق 50% من إجمالي إنتاج المحطات حاليًا، بما يعادل 13 ألف ميغاواط، على الرغم من الخطط الرامية إلى تأمين التيار للمواطنين في غالبية المحافظات.

مشروع توليد الكهرباء من النفايات في العراق

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر مكية، في وقت سابق، أن مشروع توليد الكهرباء من النفايات سيعتمد تقنية عالية الكفاءة من الجيل الرابع.

كان رئيس هيئة الاستثمار الوطنية قد كشف، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، ورود عديد من الطلبات لتنفيذ مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية..

وشدد على أن مشروع معالجة المخلفات وتحويلها إلى طاقة كهربائية يُعدّ الأول من نوعه في العراق، لذلك يجب أن يكون الاختيار دقيقًا للغاية بالنسبة إلى المواصفات الفنية، لضمان تنفيذه على أرض الواقع.

وقال: "عملت الهيئة على استدعاء المتخصصين في عدد من الوزارات المختصة لدراسة مشروع تحويل النفايات إلى كهرباء بعد معالجتها، إذ خرج المتخصصون بورقة عملية مثالية من ناحية المعايير، لإبداء الرغبة والتقدم إلى الفرصة الاستثمارية".

ولفت حيدر مكية إلى أن مشروع معالجة النفايات يُعدّ من مشروعات الطاقة المتجددة، إذ من شأنه أن يجنّب العراق الانبعاثات الغازية والكربونية الناتجة عن حرق النفايات، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت وزارة الكهرباء أنه بالإمكان توليد ميغاواط واحدة، مقابل صرف 40 طنًا من النفايات، ما يعني أن المحطة التي تستغل 3 آلاف طن نفايات بإمكانها إنتاج 80 ميغاواط يوميًا من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق