رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يدرس مشروعًا لتحويل النفايات إلى كهرباء

وإعلان محطة طاقة شمسية جديدة تنفذها شركات عالمية قريبًا

الطاقة

يستعد العراق لتنفيذ مشروع جديد في مجال تحويل النفايات إلى كهرباء، من خلال دراسات تُجرى حاليًا، وذلك بالتزامن مع اقتراب الدولة من إعلان تفاصيل مشروع جديد في مجال الطاقة الشمسية.

وكشف رئيس هيئة الاستثمار الوطنية، حيدر مكية، اليوم السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، في تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن ورود عديد من الطلبات لتنفيذ مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية، في حين أكد قرب إعلان مشروع جديد للطاقة الشمسية.

وأوضح المسؤول أن هناك العديد من الطلبات التي تلقتها الهيئة لمشروع تحويل النفايات إلى كهرباء، التي من خلال قراءة التقارير الخاصة بها، اتضح أن هناك العديد من التقنيات التي يمكن استعمالها في هذا المجال، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

تحويل النفايات إلى كهرباء في العراق

قال رئيس هيئة الاستثمار الوطنية حيدر مكية، إن مشروع معالجة المخلفات وتحويلها إلى طاقة كهربائية يُعد الأول من نوعه في العراق، لذلك يجب أن يكون الاختيار دقيقًا للغاية بالنسبة إلى المواصفات الفنية، لضمان تنفيذه على أرض الواقع.

وأضاف: "عملت الهيئة على استدعاء المتخصصين من عدد من الوزارات المختصة لدراسة مشروع تحويل النفايات إلى كهرباء بعد معالجتها، إذ خرج المتخصصون بورقة عملية مثالية من ناحية المعايير، وذلك لإبداء الرغبة والتقدم إلى الفرصة الاستثمارية".

تحويل النفايات إلى كهرباء

ولفت حيدر مكية إلى أن مشروع معالجة النفايات يُعد من مشروعات الطاقة المتجددة، إذ إنه من شأنه أن يجنّب العراق الانبعاثات الغازية والكربونية الناتجة عن حرق النفايات، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن ثم -وفق رئيس هيئة الاستثمار الوطنية- فإنه يكون بالإمكان معالجة النفايات بصورة علمية مدروسة قبل تحويلها إلى كهرباء، لافتًا إلى أن البلاد تقترب من إعلان تفاصيل مشروع استثماري جديد في مجال الطاقة الشمسية، ستنفذه مجموعة من الشركات العالمية.

الطاقة الشمسية في العراق

في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2023، أعلن العراق أن هناك شركة صينية تعتزم تنفيذ مشروع ضخم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، الأمر الذي يدعم مساعي بغداد لحلّ أزمة الطاقة، وخفض الانبعاثات.

وكان وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل قد شهد توقيع عقد التنفيذ والمباشرة الفعلية لإنشاء محطة طاقة شمسية في محافظة المثنى، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 750 ميغاواط، مع شركة باور تشاينا الصينية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المنتظر أن يوفّر المشروع الجديد، عند الانتهاء من تنفيذه، الكهرباء النظيفة لأسر المحافظات الجنوبية، بالإضافة إلى إسهامه في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق