أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في العراق تترقب مشروعًا ضخمًا بشراكة صينية

الطاقة

تعتزم شركة صينية تنفيذ مشروع ضخم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق، بما يدعم مساعي بغداد لحلّ أزمة الطاقة في البلاد، وخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، رعى وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل توقيع عقد التنفيذ والمباشرة الفعلية لإنشاء محطة طاقة شمسية في محافظة المثنى بطاقة 750 ميغاواط، مع شركة باور تشاينا الصينية.

من المتوقع أن توفر محطة الطاقة الشمسية في العراق الكهرباء النظيفة لأسر المحافظات الجنوبية، وتقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

يأتي توقيع عقد تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في المثنى بين شركة كهرباء الجنوب وباور تشاينا الصينية خطوةً من وزارة الكهرباء نحو تنويع مصادر الطاقة، وتقليل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري، من خلال تنفيذ مشروعات حيوية وإستراتيجية لإنتاج الكهرباء.

من مراسم توقيع تنفيذ محطة طاقة شمسية في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء
من مراسم توقيع تنفيذ محطة طاقة شمسية في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء

خفض الانبعاثات

ستسهم محطة الطاقة الشمسية الجديدة في زيادة الطاقة المنتجة لإدامة زخم عمل المنظومة، وتقليل النفقات التشغيلية اللازمة لشراء الوقود، وتقليل الانبعاثات.

قال وزير الكهرباء العراقي، إن هذه الخطوة مهمة لصالح المضي بهذا النوع من المشروعات، وإن هنالك عقودًا أخرى وقّعتها الوزارة مع شركة توتال، ومجموعة البلال، لإنشاء محطات طاقة شمسية في العراق.

شدد فاضل على ضرورة التزام الشركة المنفّذة بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ المحطة، من أجل إدخال جزء من الطاقة المتوقعة من محطة السماوة إلى العمل مع صيف 2024.

تنفّذ شركة البلال محطة طاقة شمسية في كربلاء بقدرة 300 ميغاواط، مع العمل على تنفيذ محطة أخرى في الإسكندرية، بقدرة 250 ميغاواط.

كما وقّع العراق عقدًا مع شركة توتال الفرنسية لتنفيذ محطة طاقة شمسية في البصرة بقدرة 1000 ميغاواط، ضمن صفقة تُقدَّر استثماراتها بنحو 27 مليار دولار.

من مراسم توقيع تنفيذ محطة طاقة شمسية في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء
من مراسم توقيع تنفيذ محطة طاقة شمسية في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء

الطاقة المتجددة في العراق

يعوّل العراق على مشروعات الطاقة المتجددة في وضع حلول دائمة لأزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، في ظل تراجع إنتاج المحطات لدعم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

ووضع العراق خطة لتنفيذ عدد من المشاريع، بعضها في طور التنفيذ والآخر في طور التعاقد أو الدراسة، بما يلبي احتياجاته المتزايدة من الطلب على الكهرباء وخفض الانبعاثات.

ويأتي تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في العراق بالتزامن مع خطط للوصول إلى الصفر من حرق الغاز قبل العام 2028، إضافة إلى مشروعات تحسين كفاءة توليد الطاقة الكهربائية باستعمال الوقود النظيف (الغاز بدلًا من النفط الثقيل)، واستعمال الوحدات المركبة في محطات توليد الكهرباء.

كان المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، قد أكد في تصريحات مؤخرًا أن "العراق يعدّ واحدًا من أفضل بلدان العالم في الاستفادة من متوسط ساعات الشروق بين بلدان العالم، وهو ما يؤهله لإنتاج مرتفع من الطاقة المتجددة من الشمس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق