أخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

الطلب العالمي على النفط في فبراير يرتفع بأكثر من مليون برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع الطلب العالمي على النفط في فبراير/شباط 2024، على أساس شهري، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات، كما صعد الإنتاج بقيادة الولايات المتحدة.

وبحسب بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، صعد الطلب على النفط عالميًا بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا خلال فبراير/شباط 2024، مقارنة مع مستويات الشهر السابق له.

كما زاد الطلب العالمي على النفط في فبراير/شباط المنصرم بنحو 1.1 مليون برميل يوميًا، مقارنة بمستويات الشهر نفسه من عام 2023.

الطلب على النفط في فبراير 2024

جاء صعود الطلب العالمي على النفط في فبراير/شباط 2024 مع ارتفاع استهلاك الهند إلى أعلى مستوى على الإطلاق، كما صعد الطلب في اليابان.

وارتفع الطلب على النفط في الهند بمقدار 265 ألف برميل يوميًا، ليسجل رقمًا قياسيًا عند 5.59 مليون برميل يوميًا، بحسب تقرير منتدى الطاقة الدولي، الصادر اليوم الأربعاء 17 أبريل/نيسان 2024، استنادًا إلى أرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

كما ارتفع الطلب على النفط في اليابان بنحو 175 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط الماضي، ليصل إلى 3.78 مليون برميل يوميًا.

في المقابل، انخفض الطلب على النفط في الصين بنحو 967 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، ليهبط إلى أقل مستوى في 13 شهرًا عند 15.14 مليون برميل يوميًا.

وعلى صعيد الواردات النفطية، شهدت الهند واليابان والصين انخفاضًا خلال فبراير/شباط الماضي بنحو 140 ألفًا و506 آلاف و667 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبصفة عامة، ارتفع استهلاك البنزين عالميًا بأقل قليلًا من مليون برميل يوميًا، كما زاد استهلاك وقود الطائرات بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا، ما دعم زيادة الطلب العالمي على النفط في فبراير/شباط الماضي.

وفي إجمالي 2024، تشير تقديرات منظمة أوبك إلى نمو الطلب على النفط بنحو 2.25 مليون برميل يوميًا، وهى أعلى من تقديرات وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية البالغة 1.2 مليونًا و0.95 مليون برميل يوميًا على التوالي، كما يوضح الجدول التالي:

توقعات الطلب على النفط في 2024

إنتاج النفط العالمي

ارتفع إنتاج النفط الخام العالمي بنحو 473 ألف برميل يوميًا، خلال فبراير/شباط 2024، على أساس شهري، لكنه تراجع بنحو 1.2 مليونًا، مقارنة بالشهر نفسه من 2023.

وجاء الصعود على أساس شهري، بقيادة الولايات المتحدة، إذ تعافى إنتاجها من ظروف الطقس البارد التي ضربتها خلال يناير/كانون الثاني 2024، في حين استمر تراجع الإنتاج العالمي على أساس سنوي، مع التخفيضات الطوعية التي تُجريها عدّة دول ضمن تحالف أوبك+.

وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بنحو 743 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط 2024، ليصل إلى 13.27 مليونًا، ليكون قرب مستوياته القياسية المسجلة أواخر العام الماضي.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج النفط الأميركي شهريًا منذ عام 2019 حتى أحدث البيانات الرسمية المعلنة بنهاية يناير/كانون الثاني 2024:

إنتاج النفط الأميركي

وعلى أساس شهري، ارتفع إنتاج النفط السعودي بنحو 55 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط، ليصل إلى 9.01 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى في 7 أشهر، لكنه انخفض بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا، مقارنة بالشهر نفسه من 2023، مع استمرار سريان التخفيضات الطوعية.

ومن جهة أخرى، صعدت صادرات السعودية من النفط الخام بنحو 20 ألف برميل يوميًا، على أساس شهري، لتصل إلى 6.32 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات جودي التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتطبّق السعودية خفضًا طوعيًا إضافيًا للإنتاج قدره مليون برميل يوميًا منذ يوليو/تموز 2023، ويستمر حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، ضمن تخفيضات إجمالية من 8 دول بتحالف أوبك+ تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق