رئيسيةأسعار النفطروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع في تعاملات متقلبة.. وخام برنت فوق 105 دولارات - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط عند نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ليصعد خام برنت أعلى من 105 دولارات للبرميل، في جلسة متقلبة، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية من الخام.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال التعاملات، مع قطع روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، في حين عززت آمال التحفيز الاقتصادي الصيني توقعات الطلب، ثم تحولت للهبوط مع ارتفاع الدولار الأميركي وزيادة المخزونات، قبل أن تعاود الصعود مرة أخرى.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 0.3%، لتصل إلى 105.32 دولارًا للبرميل، بعدما تراوحت بين 106.33 دولارًا و103.27 دولارًا خلال الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 0.3%، إلى 102.02 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت تحت 100 دولار خلال التعاملات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها على ارتفاع بنحو 3% أمس الثلاثاء، وسط تعاملات متقلبة، إذ تمزّق السوق بين مخاوف العرض والطلب بشأن تعطّل النفط والغاز الروسيين وتدهور الآفاق الاقتصادية العالمية.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في أميركا بنحو 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 414.3 مليون برميل.

في المقابل، تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 1.6 و1.4 مليون برميل على التوالي.

وأظهرت بيانات الصناعة أمس الثلاثاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، في حين تراجعت مخزونات البنزين.

مخزونات النفط الأميركية

تقلبات السوق

قال الخبير الاقتصادي في مصرف أو سي بي سي السنغافوري، هوي لي: "السوق متقلبة بشكل متزايد وتحرِّكها الأحداث".

وأضاف: "أمن الطاقة في جميع أنحاء العالم أصبح أكثر ضعفًا، وعادة ما يأتي الأمن الضعيف بسعر أعلى"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، اليوم الأربعاء، إنها أوقفت -تمامًا- إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، بسبب عدم سداد مدفوعات من الدولتين بالروبل لتسليم الوقود، في تصعيد كبير للخلاف الأوسع بين روسيا والغرب بشأنه، في أعقاب غزو أوكرانيا، الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية".

وأدى الخلاف إلى ارتفاع أسعار عقود الديزل الآجلة منخفضة الكبريت في بورصة نايمكس بأكثر من 9% أمس الثلاثاء، لتستقر عند 4.47 دولارًا للغالون، وهو إغلاق قياسي.

أسعار النفط
حقل نفط في قازاخستان - الصورة من رويترز

التوترات الجيوسياسية

قال محلل إس بي أي أسيت مانغمنت، ستيفن أينيس: "النفط مدعوم من خلال تصعيد التوترات الجيوسياسية".

وأضاف: "قطع تدفقات الغاز ليس خبرًا جديدًا، لكنه توقيت روسيا التي تسد تدفق الغاز عندما تتفشى مخاوف الركود التضخمي مرة أخرى".

وحذّر صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، من أن آسيا تواجه توقعات "تضخمية مصحوبة بركود" مع حرب أوكرانيا، وارتفاع في تكاليف السلع الأساسية وتباطؤ في الصين خلق حالة من عدم اليقين كبيرة.

الطلب على النفط

قال المصرف المركزي الصيني، أمس الثلاثاء، إنه سيكثف دعم السياسة النقدية الحكيمة لاقتصادها، إذ تسابق بكين للقضاء على تفشي كورونا الناشئ في العاصمة وتجنب الإغلاق المنهك نفسه على مستوى المدينة الذي اجتاح شنغهاي لمدة شهر، إذ إن أي تحفيز من شأنه أن يعزز الطلب على النفط.

وقالت شركة بيانات السفر أو إيه جي، أمس الثلاثاء، إنه على الرغم من الإغلاق الممتد في أكبر سوق طيران في آسيا، فقد انتعش الطلب على الرحلات الجوية المحلية في الصين، ما دفع قدرة الخطوط الجوية العالمية إلى أعلى مستوى لها في عام 2022 هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق