التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبت توقعات الطلب على النفط.. وتخفض تقديرات المعروض

في 2024 و2025

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حافظت منظمة أوبك على توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025 دون تغيير، في حين خفضت تقديرات نمو المعروض من خارجها.

ووفق التقرير الشهري -الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه-، فإن النمو المتوقع للاقتصاد العالمي عند 2.8% خلال 2024، يدعم توقعات الطلب العالمي على النفط، بقيادة الصين وبقية دول آسيا والشرق الأوسط.

وعلى أساس ربع سنوي، تشير توقعات الطلب على النفط إلى نمو بنحو مليوني برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024، مع تقديرات بارتفاعه إلى 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني، ثم 2.7 مليونًا و2.1 مليون برميل يوميًا في الربعين الثالث والرابع على التوالي.

وأوضحت أوبك أن التوقعات القوية للطلب على النفط خلال أشهر الصيف تتطلب مراقبة السوق بعناية من جانب تحالف أوبك+، من أجل ضمان توازن السوق، وسط حالة عدم اليقين المستمرة.

توقعات الطلب على النفط عالميًا

ثبتت أوبك توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 عند 2.25 مليون برميل يوميًا، ليظل الإجمالي المتوقع عند مستوى قياسي يبلغ 104.46 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الشهري الصادر عن المنظمة اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان 2024.

ويوضح التقرير أن معظم نمو الطلب العالمي على النفط في 2024 سيأتي من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 1.99 مليون برميل يوميًا، على أن تمثل الصين وحدها نحو 0.68 مليون برميل يوميًا.

ورفعت أوبك توقعات نمو الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بوتيرة طفيفة إلى 0.26 مليون برميل يوميًا خلال 2024، ليصل إجمالي المتوسط إلى 46.06 مليون برميل يوميًا.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024:

توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024

وفي العام المقبل (2025)، تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط، نمو الطلب على النفط بنحو 1.85 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 106.31 مليون برميل يوميًا.

المعروض النفطي من خارج أوبك

خفّضت أوبك توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة خلال 2024 إلى 0.99 مليون برميل يوميًا، مقابل التقديرات السابقة البالغة 1.07 مليونًا.

وهذا يعني أن إجمالي المعروض النفطي من خارج منظمة أوبك سيصل إلى 70.44 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن يأتي ارتفاع إمدادات السوائل النفطية العالمية من الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج، في حين يُتوقع انخفاض إنتاج المكسيك وروسيا.

ويُظهر الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024:

توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024

كما قلّصت أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 1.3 مليون برميل يوميًا مقارنة مع التوقعات السابقة البالغة 1.40 مليونًا، ليصل إلى إجمالي 71.75 مليونًا.

إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 3 آلاف برميل يوميًا خلال مارس/آذار 2024، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 26.604 مليون برميل يوميًا.

وجاءت زيادة الإمدادات النفطية من جانب إيران والسعودية والغابون، في حين انخفضت من نيجيريا والعراق وفنزويلا.

ويستعرض الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق