رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تسجل أول خسائر سنوية في 3 أعوام - (تحديث)

تراجعت خلال جلسة الجمعة وسجلت خسائر أسبوعية

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتسجل خسائر أسبوعية، وأول خسائر سنوية في 3 أعوام.

ويأتي انخفاض أسعار الخام بجلسة الجمعة مع تراجع المخاوف الجيوسياسية واستعداد المزيد من شركات الشحن لعبور طريق البحر الأحمر، بعد أن أوقفت شحناتها عبر قناة السويس على خلفية استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفن.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 3%، مع انحسار المخاوف بشأن حركة ناقلات الشحن في البحر الأحمر، وبعد صدور بيانات المخزونات الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.1%، لتصل إلى 77.04 دولارًا للبرميل، لتسجل خسائر أسبوعية بنسبة 2.5%، كما سجلت خسائر سنوية بنسبة 10.3% أو بقيمة 8.8 دولارًا.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.16% إلى 71.65 دولارًا للبرميل، لتسجل خسائر أسبوعية بنسبة 2.6%، كما سجلت خسائر سنوية بنسبة 10.7% أو ما يعادل 8.6 دولارًا، وفق الأرقام المقارنة التي حللتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأنهت أسعار النفط جلسات عام 2022 عند 85.91 دولارًا للبرميل لخام برنت، و80.26 دولارًا لخام غرب تكساس الوسيط، قبل أن تشهد تقلبات حادة على مدار عام 2023.

وتعد حسائر أسعار النفط في 2023 أول خسائر سنوية في 3 أعوام، بعد المكاسب القوية التي حققتها في العامين الماضيين، جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والتعافي الاقتصادي من جائحة كورونا.

وشهدت أسعار الخام تقلبات قوية، وتراوحت بين 70 و96 دولارًا للبرميل (خام برنت)، إذ كانت حائرة بين تخفيضات تحالف أوبك+ الداعمة لارتفاعها من جهة، والمخاوف الاقتصادية التي ضغطت على الطلب من جهة أخرى.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

أثبتت تخفيضات الإنتاج من قبل أوبك+ أنها غير كافية لدعم الأسعار، مع انخفاض أسعار الخامات القياسية بنسبة 20% تقريبًا من أعلى مستوى لها هذا العام.

ويتناقض الأداء الضعيف للنفط في نهاية العام مع الأسهم العالمية، التي تسير على الطريق الصحيح لإنهاء عام 2023 على ارتفاع.

ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" MSCI للأسهم، الذي يتتبع الأسهم في 47 دولة، بنحو 20% منذ بداية العام، إذ يكثف المستثمرون رهاناتهم على التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأميركي العام المقبل.

وفي سوق العملات، تراجع الدولار ويتجه نحو الانخفاض بنسبة 2% هذا العام بعد عامين من المكاسب القوية.

ويقول مسؤولو الصناعة إن التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة، والتي يمكن أن تقلل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي في المناطق المستهلكة الرئيسة، وضعف الدولار، الذي يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب، يمكن أن يعززا الطلب في عام 2024.

ويتوقع مسح أجرته وكالة رويترز لآراء 30 اقتصاديًا ومحللًا أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 84.43 دولارًا للبرميل في 2024، مقارنة بمتوسط ​​يبلغ نحو 80 دولارًا للبرميل هذا العام وأعلى مستوياته فوق 100 دولار في 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق