رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2% وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وبرنت قرب 86 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 3 مارس/آذار (2023)، لتحقق مكاسب أسبوعية، مع صعود خام برنت بالقرب من 86 دولارًا للبرميل.

وعوّض انتعاش نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، المخاوف المتزايدة بشأن ارتفاع مخزونات الخام الأميركية واحتمال زيادات في أسعار الفائدة في أوروبا.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض حفارات التنقيب عن النفط بمقدار 8 خلال الأسبوع المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 592 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.3%، لتصل إلى 85.83 دولارًا للبرميل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.9%، إلى 79.68 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار النفط بعد نفي تقارير تشير إلى أن الإمارات تدرس الخروج من منظمة أوبك.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 2 مارس/آذار، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

أسعار النفط الخام
محطة نفط في تشوشان مقاطعة تشجيانغ بالصين - الصورة من رويترز

أوضاع سوق النفط

حققت أسعار النفط مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، إذ ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 4.4% كما صعد خام برنت 3.6%، على أمل في تحقيق نمو قوي في الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

ونما نشاط التصنيع في الصين، الشهر الماضي، بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد؛ ما يعزز التوقعات بانتعاش تفكيك الوقود.

ومن المقرر أن تسجّل الواردات المنقولة بحرًا من النفط الروسي مستوى قياسيًا هذا الشهر، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأدت التعليقات التي أدلى بها رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يلتزم بمعدل ربع نقطة "ثابت"، إلى تخفيف المخاوف في الولايات المتحدة، وساعدت في دعم أسعار النفط الخام أمس الخميس حتى بعد بيانات البطالة القوية.

مخاوف الركود الاقتصادي

مع ذلك، لا تزال السوق حذرةً من ارتفاع أسعار المستهلكين أسرع من المتوقع في فرنسا وإسبانيا وألمانيا؛ ما عزز التوقعات برفع أسعار الفائدة من قِبل المصرف المركزي الأوروبي.

وارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى معدل سنوي أعلى من المتوقع عند 8.5% في فبراير/شباط، وفقًا لتقدير أول من وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي.

كما أثر الأسبوع العاشر على التوالي من زيادة مخزونات النفط في الولايات المتحدة في السوق هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق