رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تصعد 2.5%.. وبرنت قرب 83 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع التفاؤل بشأن الطلب، ليصعد برنت بالقرب من 83 دولارًا للبرميل.

واستمر ارتفاع الأسعار خلال الجلسة حتى مع إعلان زيادة مفاجئة لمخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 2.5%، إلى 82.70 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 2.5%، إلى 77.28 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 3%، بعد تقرير أوبك الشهري، ومع هبوط الدولار الأميركي.

أوضاع سوق النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إن تراجع الأسعار في التعاملات المبكرة جاء مع مساعي اللاعبين في السوق لجني الأرباح، إضافة إلى استمرار المخاطر قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في الولايات المتحدة.

وأضافت: "ما زلت أتوقع أن أسعار النفط الخام قد تواصل وتيرتها التعافي الأخيرة"، موضحةً أن عمليات البيع السابقة، التي تغذيها مخاوف الركود، قد توقفت مؤقتًا بعد صدور بيانات متتالية أشارت إلى انخفاض التضخم في الولايات المتحدة.

حظر النفط الروسي
مجسمات لبراميل نفط أمام أوراق نقدية بالدولار - الصورة من رويترز

وقرر الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، أقل من وتيرة 75 نقطة أساس التي تمسك بها في الاجتماعات منذ يونيو/حزيران، وسط صراع لمواجهة أزمة التضخم.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 0.1% في نوفمبر/تشرين الثاني بعد تقدّمه بنسبة 0.4% في الشهر السابق.

وقال رئيس أبحاث السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "أي تعليق من الاحتياطي الفيدرالي يشير إلى مزيد من التباطؤ في رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سيكون داعمًا لأسعار النفط الخام".

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 10.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 ديسمبر/كانون الأول، كما زادت مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 4.5 و1.4 مليون برميل على التوالي.

يأتي ذلك في حين توقّع محللون، استطلعت وكالة رويترز آراءهم، تراجعًا في المخزونات النفطية بمقدار 3.6 مليون برميل.

خفّفت بيانات المخزون من المعنويات الصعودية التي دفعت السوق للصعود بنسبة 3% في الجلسة السابقة، على خلفية الآمال في انتعاش الطلب الصيني مع تخفيف قيود كورونا وضعف الدولار، بعد أن أظهرت البيانات تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة.

انتعشت حركة النقل البري والجوي في الصين بشكل حادّ، وفقًا لبيانات من وزارة النقل وشركات تحليلات السفر واستشارات الطاقة، مما عزز توقعات الطلب على الوقود.

الطلب على النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2022 و2023، مع التحول من الغاز الطبيعي إلى الخام، رغم تقديرات انكماشه في الربع الأخير من 2022.

من جانبها، قالت أوبك في تقريرها الشهري الأخير، إنها تتوقع أن ترى نموًا قويًا في الطلب العالمي على النفط في عام 2023، مع ارتفاع اقتصادي محتمل ناتج عن تخفيف سياسات الصين المتعلقة بكورونا.

كما تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا هذا الأسبوع، بسبب انقطاع خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي سي إنرجي (ترانس كندا) ، والذي ينقل 620 ألف برميل يوميًا من الخام الكندي إلى الولايات المتحدة.

وأُغلِق خط الأنابيب بعد تسرّب 14 ألف برميل، إذ قال مسؤولون محليون، أمس الثلاثاء، إن عمليات التنظيف ستستغرق عدّة أسابيع أخرى على الأقلّ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق