التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع أكثر من 10 ملايين برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل الصعود الأول في 5 أسابيع.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/كانون الأول 2022)- زيادة مخزونات الخام 10.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 9 ديسمبر/كانون الأول، ليصل الإجمالي إلى 424.1 مليون برميل.

وكانت توقعات ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية 3.5 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 4.7 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 382.3 مليون برميل، حسب التقرير.

ويعني ذلك أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سترتفع 5.5 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط الأميركية

جاءت زيادة مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع انخفاض مدخلات الخام في مصافي التكرير، بالتزامن مع ارتفاع واردات الخام وصادراته، حسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وصعدت صادرات النفط الأميركية بمقدار 886 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.316 مليون برميل يوميًا، كما زادت الواردات 855 ألف برميل يوميًا، مسجلةً 6.867 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض 31 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 2.551 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويظهر الرسم البياني أدناه إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى سبتمبر/أيلول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 4.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 223.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.4 مليون برميل، لتسجّل 120.2 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى ارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات 3.2 و2.5 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 330 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 19.956 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

ويأتي ذلك مع صعود استهلاك وقود الطائرات والمقطرات في أميركا 377 و218 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين انخفض استهلاك البنزين 103 آلاف برميل يوميًا.

وعند المقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 6.9%، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات 9% و13.2% على التوالي.

بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في الولايات المتحدة بنسبة 5.5% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

صعدت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.867 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.012 مليون برميل يوميًا في الأسبوع السابق له.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول؛ على رأسها كندا بمقدار 372 ألف برميل يوميًا، ثم البرازيل وليبيا بنحو 181 و85 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما زادت واردات أميركا من السعودية والعراق والمكسيك بمقدار 43 و30 و17 ألف برميل يوميًا على التوالي، وصعدت -أيضًا- من نيجيريا.

وفي المقابل، انخفضت واردات النفط في أميركا من كولومبيا والإكوادور بنحو 44 ألف برميل يوميًا، وألفين على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق