رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في العالم تدخل حيز التشغيل التجاري

نفذتها أكوا باور السعودية في الإمارات

دخلت أكبر أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في العالم التي تنفّذها شركة أكوا باور السعودية في الإمارات بكامل طاقتها حيز التشغيل التجاري رسميًا.

وأعلنت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، تلقّيها بتاريخ 12 مارس/آذار 2024 إفادة باستلام شهادة التشغيل التجاري من شركة مياه وكهرباء الإمارات (EWEC) لمشروع الطويلة لتحلية المياه بالتناضح العكسي والواقع بإمارة أبوظبي في الإمارات.

ونجحت أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في العالم في إضافة سعة إنتاجية بقدرة 75.92 ألف متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة، إضافةً إلى المرحلة الأولى التي بدأت التشغيل التجاري في 9 يونيو/حزيران 2022، بسعة إنتاجية قدرها 454.609 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، والمرحلة الثانية التي بدأت التشغيل التجاري في 25 أبريل/نيسان 2023، بسعة 378.689 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

ومع التشغيل التجاري وصلت الطاقة الإنتاجية لمشروع لمشروع الطويلة لتحلية المياه بالتناضح العكسي نحو 909.218 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من داخل محطة الطويلة لتحلية المياه
من داخل محطة الطويلة لتحلية المياه

محطة الطويلة لتحلية المياه

تمتلك أكوا باور حصة قدرها 40% في أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في العالم، ومن المتوقع أن يتضح الأثر المالي لتشغيل المشروع بكامل الطاقة الإنتاجية، ابتداءً من الربع الثاني من عام 2024.

وتجاوز حجم المحطة من حيث السعة أكبر محطة تناضح عكسي موجودة في العالم بنسبة 44%، إذ أرست محطة الطويلة معايير جديدة في كفاءة وتكلفة المياه المُنتجة باستعمال تقنية التناضح العكسي، مقارنةً بتقنية التحلية الحرارية.

ويُعدّ التناضح العكسي لتحلية المياه بالطاقة المتجددة تقنية قليلة التكلفة وموفرة للطاقة، إذ تخفض هذه التقنية الحديثة إهدار الطاقة والماء في آن واحد، وفق ما ذكره موقع "تاب ووتر" المتخصص في الطاقة الشمسية.

وعملية التناضح العكسي هي انتقال المياه من محلول ذي تركيز أعلى، إلى سائل ذي تركيز أقل، من خلال ضخ المياه بضغط عالٍ خلال أغشية شبه نافذة، ينتج عنها مياه معالجة منزوعة المعادن والأملاح، وقد تُضاف مراحل إضافية ومتتابعة من التناضح العكسي لرفع نسبة التصفية.

وفي عام 2018، أطلقت أبوظبي أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في العالم بتكلفة 1.2 مليار دولار، إذ تضمّن المشروع تطوير وتمويل وإنشاء محطة لتحلية مياه البحر باستعمال تقنية التناضح العكسي، بسعة إنتاج 200 مليون غالون من المياه يوميًا، بالإضافة إلى إجراءات التشغيل والصيانة والتملك الخاصة بها، وإنشاء البنية التحتية ذات الصلة، في مجمع الطويلة للماء والكهرباء في إمارة أبوظبي.

محطة الطويلة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في أبوظبي بالإمارات
محطة الطويلة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في أبوظبي بالإمارات - الصورة من أكوا باور

تحلية المياه بالتناضح العكسي

تعتمد شركة مياه وكهرباء الإمارات على الاستثمار في محطات تحلية المياه باستعمال تقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون، بصفتها ركيزة أساسية من شأنها تعزيز مبادرتها الإستراتيجية الرامية إلى فصل عمليات تحلية المياه عن توليد الكهرباء.

وتعدّ تقنية التناضح العكسي أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 96% مقارنة بمحطات التحلية الحرارية التقليدية، إضافة إلى خفض أكثر من 85% من انبعاثات الكربون المرتبطة بتحلية المياه.

وتُعدّ محطة الطويلة للتناضح العكسي جزءًا من خطّة التحول الإستراتيجي في الإمارات بشأن تنويع محفظة المياه والكهرباء، ودعم خطة إزالة الكربون من قطاع الطاقة بما يتماشى مع خطط تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتُعدُّ محطة الطويلة للتناضح العكسي رابع محطات التحلية التي تعمل بتقنية التناضح العكسي، إلى جانب محطة الفجيرة "إف 1" لإنتاج الماء والكهرباء، ومحطة الفجيرة "إف 2" ذات الدورة المركبة، ومحطة المرفأ "إم 1".

وطرحت شركة مياه وكهرباء الإمارات مشروعات لتطوير 4 منشآت إضافية لإنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون، تشمل كلًّا من مشروع محطة "المرفأ 2" للتناضح العكسي، ومشروع محطة الشويهات 4 للتناضح العكسي، ومحطتين مستقلتين ضمن مشروع جزر أبوظبي للتناضح العكسي.

وتملك مجموعة "طاقة" نسبة 20% من أسهم محطة الطويلة للتناضح العكسي، كما تملك شركة "مبادلة" نسبة 40%، في حين تملك شركة "أكوا باور" نسبة الـ 40% المتبقية، وستشتري شركة مياه وكهرباء الإمارات المياه من محطة الطويلة لمدة 30 عامًا بجزء من اتفاقية شراء المياه الموقّعة عام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق