رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

محطة جديدة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في الإمارات

تدخل حيز التنفيذ قريبًا

تبدأ الإمارات خلال الأيام المقبلة تنفيذ محطة "الشويهات 4" لتحلية المياه بالتناضح العكسي، في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى تأمين إمدادات مستدامة من مياه الشرب.

وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المُدرجة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، و"جي إس إنيما"، الشركة الرائدة عالميا في تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، وشركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات اليوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول (2023)، إتمام صفقة تمويل مشروع محطة "الشويهات 4" بقيمة 1.6 مليار درهم (444 مليون دولار).

وسيجري تمويل مشروع محطة تحلية المياه بالتناضح العكسي بصورة رئيسة وبنسبة (71%) من خلال قروض قدمتها مجموعة من المصارف المحلية والعالمية، من بينها مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك "كي إف دبليو آبيكس - جي إم بي إتش"، وبنك صادرات وواردات كوريا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعدّ التناضح العكسي لتحلية المياه بالطاقة المتجددة تقنية قليلة التكلفة وموفرة للطاقة، إذ إن هذه التقنية الحديثة تخفّض إهدار الطاقة والماء في آن واحد.

وعملية التناضح العكسي هي انتقال المياه من محلول ذي تركيز أعلى إلى سائل ذي تركيز أقل، من خلال ضخ المياه بضغط عالٍ خلال أغشية شبه نافذة، ينتج عنها مياه معالجة منزوعة الأملاح والمعادن، وقد تُضاف مراحل إضافية ومتتابعة من التناضح العكسي لرفع نسبة التصفية.

محطة لتحلية المياه في الإمارات
محطة لتحلية المياه في الإمارات - الصورة من وام

محطة "الشويهات 4"

يأتي إتمام صفقة تمويل محطة "الشويهات 4" عقب توقيع "طاقة" و"جي إس إنيما" اتفاقية لشراء المياه مع شركة مياه وكهرباء الإمارات في أغسطس/آب 2023.

وتُعد محطة "الشويهات 4" ثاني محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي ضمن أصول "طاقة" التي تنجح في إتمام صفقة تمويل في عام 2023، وثاني مشروع رئيس لتحلية المياه بالتناضح العكسي تمنحه شركة مياه وكهرباء الإمارات هذا العام، بعد مشروع محطة "المرفأ 2" في النصف الأول من العام 2023.

وستنتج محطة "الشويهات 4" التي تقع في مجمّع الشويهات للماء والكهرباء، نحو 70 مليون غالون يوميًا من مياه الشرب، بما يعادل 320 ألف متر مكعب يوميًا، ما يُسهم بصورة كبيرة في تعزيز أمن إمدادات المياه في أبوظبي.

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل التجاري خلال الربع الثاني من العام 2026، إذ ستشتري شركة مياه وكهرباء الإمارات إنتاج المحطة من المياه لمدة 30 عامًا.

وتمتلك "طاقة" حصّة (60%) في مشروع محطة "الشويهات 4"، في حين تمتلك شركة "جي إس إنيما" حصّة (40%) فيها، وستتولى الشركتان أعمال تشغيل وصيانة المحطة بوساطة شركةٍ تتوزع ملكيتها بينهما بواقع (60%) لـ"جي إس إنيما"، و(40%) لــ"طاقة".

وتُعدّ محطات تحلية المياه بالتناضح العكسي منخفضة الكربون أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 96%، مقارنة بمحطات التحلية الحرارية التقليدية، كما أنها تُسهم في خفض انبعاثات الكربون المرتبطة بتحلية المياه بنسبة تزيد على 85%.

تحلية المياه بالطاقة النظيفة

قال المدير التنفيذي لقطاع أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في "طاقة"، فريد العولقي: "رسّخت (طاقة) مكانتها في الإمارات بصفتها شركة مرافق رائدة في مجال امتلاك محطات تحلية المياه وتشغيلها بالتناضح العكسي على نطاق واسع".

وأضاف: "ستُسهم محطة (الشويهات 4) في تعزيز محفظتنا وأصولنا القوية من محطات تحلية المياه، التي ستساعدنا في الوصول إلى هدفنا المنشود في العام 2030 لاستعمال هذه التقنية الفعالة عبر محفظتنا لتحلية المياه، وستتجاوز قدرة إنتاج المياه لدى (طاقة) 1250 مليون غالون من المياه يوميًا، الأمر الذي يُرسخ مكانتنا الرائدة ومساهمتنا الرئيسة في مجال تحلية المياه".

محطة لتحلية المياه في الإمارات
محطة لتحلية المياه في الإمارات - الصورة من وام

وأشار إلى أن محطات تحلية المياه بالتناضح العكسي تُسهم بدور رئيس في دعم أهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لعام 2030، مع الفصل بين عمليات توليد الكهرباء وتحلية المياه، ما يتيح القدرة على خفض بصمتنا الكربونية، وتعزيز أهداف الإمارات في الوصول إلى الحياد الكربوني، وترسيخ مكانة أبوظبي الرائدة في مشروعات تحلية المياه منخفضة الانبعاثات الكربونية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، عثمان آل علي: "محطة الشويهات 4 لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، تُعد مشروعنا الإستراتيجي الثاني لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي خلال عام 2023؛ وسيُسهم المشروع في زيادة القدرة الإنتاجية لشركة مياه وكهرباء الإمارات لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي، وتعزيز أمن الإمدادات المائية، ليصبح بذلك مشروعنا السادس للتناضح العكسي".

وأضاف: "تقوم إستراتيجية شركة مياه وكهرباء الإمارات على الفصل بين عمليات توليد الكهرباء عن تحلية المياه، إذ تتطلع إلى إنتاج أكثر من 90% من المياه المُحلاة بوساطة التناضح العكسي بحلول 2030، وهو ما يعني زيادة بنسبة 492% في قدرة العملية مقارنةً بعام 2020".

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى خطط زيادة قدرات توليد الطاقة الشمسية بنسبة 600% بحلول 2030، نواصل جهودنا نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية للطاقة النظيفة في أبوظبي لعام 2035، ومبادرة الدولة الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

من جانبه قال مدير تطوير الأعمال العالمية في شركة "جي إس إنيما"، دييغو دي فيرا: "فخورون بنجاحنا في إتمام صفقة تمويل محطة الشويهات 4 لتحلية المياه بالتناضح العكسي، في ظلّ الظروف الصعبة التي يشهدها العالم، التي جاءت ثمرة للتفاني والجهود التي بُذلت في هيكلة هذا المشروع، الذي يؤكد مكانتنا العالمية الرائدة في قطاع تحلية المياه".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق