رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بعد المغرب.. طاقة الإماراتية تستثمر في مشروع ضخم للربط الكهربائي

الطاقة

تعتزم شركة طاقة الإماراتية (إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المُدرجة في السوق المالية بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)، الاستثمار بمشروع ضخم لربط الكهرباء النظيفة في أوروبا.

وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، اليوم الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول (2023)، توقيع مذكرة تفاهم لبحث إمكان الإسهام في مشروع لتطوير شبكة ربط للتيار الكهربائي المستمر عالي الجهد بطول 900 كم بين اليونان وقبرص، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعدّ مشروع طاقة الإماراتية الجديد لربط التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد، ثالث المشروعات التي أعلنتها الشركة خلال العام الجاري؛ إذ أعلنت خلال الشهر الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع شبكة الكهرباء الرومانية "ترانس إلكتريكا"، والشركات؛ "ميريديام"، و"إي-إنفرا"، و"فلور"، بهدف إجراء دراسة جدوى لمشروع بنية تحتية لإنشاء خط لنقل التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد في رومانيا.

وفي أبريل/نيسان، أعلنت طاقة الإماراتية استثمار 113 مليون درهم إماراتي (30.77 مليار دولار) في شركة "إكس لينكس فيرست ليميتيد" لمدّ أطول شبكة خطوط تحت سطح البحر في العالم لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد بين المملكة المتحدة والمغرب.

تفاصيل مشروع الربط الكهربائي

بموجب مذكرة التفاهم، ستبحث طاقة الإماراتية إمكان الانضمام إلى مشغّل نقل الطاقة المستقل في اليونان (آي بي تي أو)، والحكومة القبرصية مساهمَين في المشروع، الذي يُتوقع أن تبلغ تكلفة إنشائه 7.5 مليار درهم إماراتي (2.04 مليار دولار).

ووُقِّعَت مذكرة التفاهم خلال حفل رسمي على هامش قمة المناخ كوب 28 التي اختتمت فعالياتها الأسبوع الماضي في دبي، بحضور كلٍّ من وزير الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص جورج باباناستاسيو، والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "آي بي تي أو" ومانوس مانوساكيس.

وتكمن أهمية المشروع في أنه سيسهم بكسر عزلة الطاقة عن قبرص، وبتعزيز أمن الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط، ويشجع على تطوير وتصدير الكهرباء المُولَّدة من مصادر الطاقة النظيفة في كلّ من قبرص واليونان وباقي دول الاتحاد الأوروبي.

وتتمتع قبرص بإمكانات كبيرة لتصدير الطاقة الخضراء، إذ تستثمر الدولة بكثافة في تدفّق الطاقة النظيفة بين البلدان والمناطق المجاورة، كما تمتلك قبرص واليونان بعض أعلى إمكانات الطاقة المتجددة في أوروبا، سواءً لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أو طاقة الرياح البرية أو البحرية، مما يجعل البلدين موقعين مثاليين لإقامة هذا النوع من المشروعات.

وقال وزير الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص: "هذه خطوة مهمة إضافية ومحورية نحو تحقيق الربط الكهربائي بين قبرص واليونان، إذ يحظى مشروع الربط الكهربائي باهتمام الاتحاد الأوروبي؛ إذ تمت الموافقة على دعمه بمنحة قيمتها 657 مليون يورو (717 مليون دولار) من "تمويل الربط الأوروبي".

وأضاف: "يتميز المشروع بأهمية حاسمة بالنسبة لقبرص، إذ سيتيح لنا كسر عزلة الطاقة المستمرة عن جزيرتنا، كما يعدّ أساسيًا على نطاق أوسع لتحقيق أهداف إستراتيجية الطاقة في قبرص، والمتمثلة في تعزيز أمن الطاقة وخفض تكلفة الكهرباء لدعم القدرة التنافسية لاقتصادنا، إضافة إلى تسريع تحوّلنا نحو الاستدامة".

الربط الكهربائي البحري

مشروع الربط البحري العظيم

قال الرئيس والرئيس التنفيذي لــ "آي بي تي أو"، مانوس مانوساكيس،: "تعكس الاتفاقية الاهتمام الكبير للمستثمرين بالمشروع الذي يحظى بدعم "آي بي تي أو"، وسيُعرف منذ الآن باسم مشروع "الربط البحري العظيم"، إذ وصل هذا المشروع للربط الكهربائي بين اليونان وقبرص مرحلة متقدمة من الإنشاء، بدءًا من الخط البحري الذي ستبنيه شركة "نكسانز".

وأضاف: "نتطلع إلى تعاون وثيق ومثمر مع جميع أصحاب المصلحة لتسريع العمل على إنجاز هذا المشروع الذي يتميز بأهمية إستراتيجية في تعزيز أمن الطاقة والتحوّل المستدام في شرق البحر المتوسط، ويسهم في نهاية المطاف بدمج أنظمتنا مع منظومة الكهرباء المعتمدة في أوروبا".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة طاقة الإماراتية، جاسم حسين ثابت: "يسعدنا إعلان توقيع طاقة مذكرة تفاهم لمشروع تحوّلي آخر من شأنه تعزيز أمن الطاقة وتسريع استعمال الطاقة النظيفة في شرق البحر المتوسط".

وشدد على أن مشروعات التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد تتّسم بأهميتها الحيوية لتمكين ربط مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بالمستهلكين النهائيين، مضيفًا: "نحن نعمل بشكل دؤوب على تسريع الاستثمار والنموّ في أعمال البنية التحتية لدينا لمساعدة أصحاب المصلحة على توسيع مشاريعهم للطاقة النظيفة لتلبية الطلب المتزايد على طاقة آمنة وموثوقة ومستدامة".

وتشير التقديرات إلى الحاجة لمضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، للحفاظ على هدف اتفاق باريس المتمثل في الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة دون 1.5 درجة مئوية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الربط الكهربائي بين اليونان وقبرص

وصل مشروع الربط بين اليونان وقبرص إلى مرحلة متقدمة، إذ تمّت دراسات الجدوى، وحجز العقود الخاصة بجزئين رئيسين من أعمال الإنشاء والهندسة والمشتريات، وحصلت شركة "نيكسانز" في يوليو/تموز 2023 على عقد خطوط التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد بقيمة تقارب 5.66 مليار درهم إماراتي (1.56 مليار دولار)، وبالإضافة إلى ذلك، اختيرَ العطاء المقدّم من شركة "سيمنس إيه جي" بصفته أفضل عطاء لعقد إنشاء محطتي ربط محوّل التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد الخاص بالمشروع.

وتقوم "آي بي تي أو"، التي تدعم هذه المشروع، بتنفيذ برنامج تطويري بقيمة تقارب 19 مليار درهم إماراتي (5.46 مليار دولار) مع حلول نهاية العقد، يتضمن سلسلة من مشروعات الربط بين الجزر اليونانية، بالإضافة إلى سلسلة من عمليات الربط عبر الحدود لتعزيز نقل الطاقة.

ومن المشروعات الكبرى التي تنفّذها تي إس أو اليونانية، مشروع الربط بين جزيرتي أتيكا وكريت، الذي يعدّ أحد أكبر مشروعات ربط التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد قيد الإنشاء وأكثرها تحديًا، ومشروع الربط بين جزر سيكلاديس الغربية ودوديكانس وجزر شمال بحر إيجة، بالإضافة إلى المشروع الثاني للربط مع إيطاليا، مما سيضاعف القدرة الصافية لنقل الكهرباء بين إيطاليا واليونان 3 مرات.

كما تعمل "آي بي تي أو" على تطوير مشروع الربط البيني لبحر إيجة الأخضر، وهو مسار عمودي جديد لنقل الطاقة النظيفة المولّدة في منطقة شرق البحر المتوسط وجنوب القارة الأوروبية مباشرة إلى مواقع الاستهلاك الرئيسة والمناطق الصناعية في وسط أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق