أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددةكهرباء

طاقة الإماراتية تخطط لاستثمار 2.5 مليار دولار في أنشطة أداني الهندية

تخطط شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة باسم "طاقة الإماراتية"، لاستثمار نحو 2.5 مليار دولار في أنشطة مجموعة الطاقة الهندية العملاقة أداني.

وتقيم شركة طاقة الإماراتية حاليًا الاستثمار الذي يتراوح بين 1.5 مليارًا و2.5 مليار دولار، والذي قد يضم نشاطًا واحدًا أو عدة أنشطة في مجموعة الطاقة التابعة للملياردير الهندي غاوتام أداني.

تتضمن خطة استثمار طاقة الإماراتية شراء حصة تقترب من 20% في أداني إنرجي سوليوشنز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية.

نشاط أداني

تضم أنشطة مجموعة أداني للطاقة والكهرباء شركات مثل أداني إنرجي سوليوشنز وأداني باور وأداني غرين إنرجي، لكن الجانبين يعتقدان أن القدر الأعظم من الوفورات يوجد بين طاقة وأداني إنرجي سوليوشنز.

وقد تستحوذ طاقة الإماراتية على حصة من خلال مزيج من ضخ رأسمال جديد في الشركة وشراء الأسهم في السوق الثانوية من كيانات عائلية حاملة للأسهم.

شعار أداني الهندية مع خطوط كهرباء
شعار أداني الهندية - الصورة من رويترز

ويمتلك حملة الأسهم المؤسسون حصة 62.52% في الشركة، وهو ما يشمل ملكية صندوق أداني العائلي البالغة 53.93%.

وستصل قيمة حصة 20% في أداني إنرجي سوليوشنز إلى 183.43 مليار روبية هندية (2.21 مليار دولار) بسعر إغلاق يوم الخميس البالغ 822.20 روبية.

وتُعَد شركة أداني إنرجي سوليوشنز الكيانَ الهندي الوحيد المسجل للقطاع الخاص في قطاع النقل والتوزيع، تمتلك مشروعات في 13 ولاية.

* الدولار يعادل 83.11 روبية هندية.

استثمارات طاقة في الهند

تهدف طاقة الإماراتية من خلال الاستثمار في أصول الطاقة الهندية إلى تشكيل تحالف إستراتيجي والعمل معًا في مشروعات بشمال إفريقيا وغرب آسيا.

تأسست شركة طاقة الإماراتية في عام 2005، ولديها استثمارات في أصول توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها، فضلًا عن عمليات التنقيب والإنتاج في مجال النفط والغاز.

وتمتلك طاقة أصولًا منتشرة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وكندا وغانا والهند والعراق والمغرب وسلطنة عمان وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفي الهند، تمتلك طاقة وتدير محطة طاقة حرارية تعتمد على الفحم بقدرة 250 ميغاواط في ولاية تاميل نادو، كما تمتلك حصة أغلبية في محطة توليد الكهرباء بولاية هيماتشال براديش.

ولسنوات، كانت شركة الطاقة الإماراتية تخطط لتوسيع محفظتها في الهند، بل وقعت اتفاقية لشراء مشروعين للطاقة الكهرومائية من جاياب غروب "Jaypee Group" في عام 2014، لكن الاستحواذ لم يؤتِ ثماره مع خروج طاقة من الصفقة بعد تحول في الإستراتيجية العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق