رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية تواصل الانخفاض في 2023

دينا قدري

تستمر مبيعات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في التراجع بشكل ملحوظ خلال العام الجاري (2023)، في ظل ارتفاع أسعار الوقود ونقص محطات التعبئة.

وشهدت الأشهر الـ7 الأولى من العام انخفاضًا بنسبة 9.6% على أساس سنوي، ما يشير إلى أن الانخفاض يتسارع مع تقدّم العام، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد انخفضت المبيعات للأشهر الـ8 حتى أغسطس/آب بنسبة 15.5% مقارنةً بالعام الماضي (2022)، بحسب بيانات جديدة من شركة الاستشارات الكورية إس إن إي ريسرش (SNE Research).

وأرجعت شركة الاستشارات الانخفاض المستمر إلى نقص محطات التعبئة بوقود الهيدروجين، وارتفاع أسعار الهيدروجين في المضخة.

مبيعات سيارات خلايا الوقود في 2023

أوضحت شركة الاستشارات أن "سوق سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية تواصل تسجيل نمو سلبي، مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي".

وشددت على أنها لا ترقى إلى مستوى التوقعات، بسبب الافتقار إلى البنية التحتية لشحن الهيدروجين (محطات التعبئة) وارتفاع تكاليف شحن الهيدروجين.

وقد حدث الانخفاض الأكثر دراماتيكية في عدد المشترين الذين اختاروا طراز سيارة الركاب الوحيدة التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية من هيونداي "نيكسو"، والتي شهدت انخفاضًا في المبيعات بنسبة 45.8%.

وانعكس ذلك من خلال انخفاض مبيعات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية بنسبة 42.8% في كوريا الجنوبية، السوق الرئيسة لـ "نيكسو"، بحسب ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

وعُوّض انخفاض مبيعات نيكسو جزئيًا من خلال ارتفاع عدد مشتري السيارات الذين يختارون سيارة تويوتا ميراي، معظمهم في الولايات المتحدة؛ لترتفع مبيعاتها بنسبة 28% على أساس سنوي، ما أعطى تويوتا حصة 30% من السوق.

إلّا إن هيونداي ما تزال تهيمن، بحصّة تبلغ 37.6% تشمل مبيعات نيكسو، وطراز خلايا الوقود العامل بالهيدروجين من حافلتها الكهربائية "إليك سيتي".

سيارة هيونداي نيكسو
سيارة هيونداي نيكسو - الصورة من منصة "ديتريوت بيرو"

عوامل استياء مالكي السيارات

كان السائقون الكوريون غاضبين في وقت سابق من العام الجاري (2023)، عندما علموا أن محطات الوقود المدعومة المملوكة جزئيًا لشركة هيونداي سترفع أسعارها بمقدار الثلث.

وشهد مالكو سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في كاليفورنيا مؤخرًا ارتفاعًا حادًا في الأسعار وتقلصًا في العرض، مع أنباء مفادها بأن ما يقرب من نصف محطات التعبئة بوقود الهيدروجين خارج الخدمة، بسبب انقطاع إمدادات الهيدروجين.

وقال رئيس اتحاد صناعة التنقل في كوريا الجنوبية، خلال سبتمبر/أيلول 2023، إن سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية تكافح من أجل التنافس مع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية في البلاد، بسبب ضعف توافر محطات الوقود وإمدادات الهيدروجين الموثوقة.

وأوضحت شركة الاستشارات إس إن إي ريسرش أن السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية حققت وفورات الحجم، ثم تصدرت السوق بعد ذلك، لكن الاهتمام يتحول الآن إلى سوق الشاحنات الثقيلة، إذ يمكن أن تحقق سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية نجاحات.

وأضافت: "في قطاع المركبات التجارية، تُطَوَّر شاحنات خلايا الوقود الهيدروجينية بوساطة نيكولا وإيفيكو وهيونداي موتورز.. من المتوقع أن تتوسع سوق سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية، مع التركيز على المركبات التجارية".

مصنع هيونداي للسيارات في السعودية

في سياقٍ آخر، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة هيونداي موتور، توقيع اتفاقية مشروع مشترك؛ بهدف إنشاء مصنع للسيارات في المملكة، باستثمارات ستتجاوز 1.8 مليار ريال (نحو 500 مليون دولار أميركي).

وستبلغ حصة الصندوق في المشروع المشترك 70%، في حين ستمتلك هيونداي 30%، لتكون شريكًا تكنولوجيًا إستراتيجيًا لتطوير المصنع الجديد من خلال توفير الدعم التقني والتجاري، بحسب ما جاء في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وسيستهدف المشروع المشترك، الذي أُعلِنَ على هامش "ملتقى الأعمال السعودي الكوري" إنتاج 50 ألف سيارة سنويًا، بينها سيارات تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي وأخرى كهربائية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل الخطط وضع حجر الأساس للمصنع في العام 2024، وبدء الإنتاج في العام 2026، وسيوفر المصنع آلاف فرص العمل الجديدة مع إتاحة نقل الخبرات والتجارب.

ويشكّل توطين الإنتاج الصناعي لمركبات هيونداي موتور العالمية، ركيزة أساسية تدعم وتسرّع تطور منظومة قطاع السيارات والتنقل في المملكة وجذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع والاقتصاد المحلّي عمومًا.

اتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة وهيونداي
جانب من توقيع اتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة وهيونداي - الصورة من وكالة واس

وأكد نائب المحافظ، رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، أن الشراكة مع هيونداي تمثّل خطوة أساسية في جهود الصندوق لتمكين وتسريع نمو قطاع السيارات محليًا.

وأوضح أن الاتفاقية تتماشى مع الاستثمارات التي يمتلكها الصندوق في شركتي "لوسيد" و"سير"، وتعزز قوة سلسلة القيمة المحلية في مجال صناعة السيارات والتنقل.

من جانبه، أشار رئيس هيونداي موتور، المدير التنفيذي جيه-هون تشانغ، إلى الإمكانات الواعدة لهذا المصنع في دعم تحقيق تقدّم كبير على صعيد إنتاج السيارات، ما من شأنه أن يعزز الوصول لمستقبل مستدام وصديق للبيئة بقطاع السيارات في المملكة والمنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق