رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أكوا باور السعودية تطور محطة رياح عملاقة في مصر

باستثمارات 1.5 مليار دولار

الطاقة

تعتزم شركة أكوا باور السعودية المضي قدمًا بتطوير محطة رياح عملاقة في مصر باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، وذلك بعد توقيعها اليوم الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني اتفاقية حق انتفاع المشروع المقرر تنفيذه في خليج السويس وجبل الزيت.

وشهد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقية حق الانتفاع لمشروع إنتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 غيغاواط، بين هيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف بقيادة أكوا باور يضم شركة حسن علام للمرافق.

من المتوقع أن تكون محطة الرياح الجديدة في مصر الكبرى من نوعها لإنتاج الكهرباء من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

أكبر محطة رياح

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر أنه وفقًا للاتفاقية سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع الذي سيقع بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت.

ولفت إلى أن المشروع يُعدّ الأكبر من نوعه لإنتاج طاقة الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

مشروعات أكوا باور في مصر
من مراسم توقيع اتفاقية مشروع طاقة الرياح - الصورة من مجلس الوزراء (10 يناير 2024)

كان الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" ماركو أرتشيلي قد أكد في حوار مع منصة الطاقة المتخصصة أن شركته تعمل على إنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 1.1 غيغاواط، وتطمح إلى إنجاز صفقة تموّلها المحطة خلال العام الجاري.

من المتوقع أن يسهم المشروع بمجرد اكتماله في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنويًا، وإتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.

من جانبه، لفت الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة "أكوا باور"، توماس بروستروم، إلى أن المشروع سيُصَمَّم لاستعمال أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاعها إلى نحو 220 مترًا، لتكون الأعلى ارتفاعًا في منطقة خليج السويس، وهو ما يساعد في استعمال الأراضي المخصصة للمشروع على أعلى مستوى من الكفاءة.

مشروعات أكوا باور في مصر

يصل إجمالي عدد مشروعات أكوا باور في مصر، سواء قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو بمرحلة متقدمة من التطوير، إلى 5 مشروعات، تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة. ‎

وكانت الشركة السعودية قد وقّعت خلال العام الماضي اتفاقية لإنشاء محطة لطاقة الرياح تبلغ قدرتها الإنتاجية 10 غيغاواط، من المقرر تنفيذها غرب محافظة سوهاج، والتي ستعود بالفائدة على الاقتصاد المصري، عبر تحقيق وفورات بقيمة 6.5 مليار دولار أميركي في تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

كما تطمح "أكوا باور" كذلك إلى تعزيز مشروعاتها بمجال تحلية المياه، في ظلّ سعي مصر إلى زيادة قدرتها على تحلية المياه، لتبلغ 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق