التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع بأقل من التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأقل من توقعات المحللين للأسبوع السادس على التوالي، بينما انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات بأكثر من التقديرات.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 1.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي مطلع مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 448.5 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 3.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 361 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع بما يقرب من 2.1 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغير في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

تزامن صعود مخزونات النفط الأميركية، مع انخفاض صادرات الخام وارتفاع وارداته، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية،اليوم الأربعاء، 6 مارس/آذار 2024.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 91 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.63 مليون برميل يوميًا، بينما ارتفعت الواردات بنحو 837 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 7.22 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 928 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.58 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في ديسمبر 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 4.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 239.7 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 4.1 مليون برميل، لتصل إلى 117 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 2.3 مليون برميل و0.8 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 765 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.29 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 547 ألفًا و538 ألف برميل يوميًا، كما صعد استهلاك وقود الطائرات بنحو 35 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وأظهر جانب آخر من البيانات، انخفاض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.3%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين بنسبة 2.9%.

بينما ارتفاع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 0.3% على التوالي، في حين زاد استهلاك وقود الطائرات بنسبة 1.6%، بحسب بيانات تفصيلية ترصدها وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

حركة واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من 6.38 مليون برميل يوميًا إلى 7.22 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع الواردات من جانب 5 دول، بقيادة كولومبيا والسعودية، مع ارتفاع صادراتها إلى الولايات المتحدة بنحو 280 ألفًا و227 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت واردات النفط الأميركية من الإكوادور والمكسيك ونيجيريا بنحو 218 ألفًا و71 ألفًا و57 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما انخفضت الواردات من كندا والعراق وليبيا والبرازيل بنحو 134ألفًا و64 ألفًا، و65 ألفًا و56 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق