سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يتوقع حدًا أدنى وأقصى لأسعار النفط

في النصف الثاني من 2021

توقّع العراق حدًا أدنى وأقصى لأسعار النفط خلال النصف الثاني من العام الجاري، وفق المعطيات الحالية في أسواق النفط والاقتصاد العالمية.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، مساء أمس السبت، إنه يتوقّع ألا تتجاوز أسعار النفط 75 دولارًا للبرميل، ولا تقل عن 68 دولارًا خلال النصف الثاني من العام، مع التزام أوبك+ بسقف الإنتاج.

ويأتي ذلك وسط تزايد توقعات المحللين وبنوك الاستثمار بارتفاعات أسعار النفط خلال موسم الصيف الحالي، إلى 80 دولارًا للبرميل، وذهب البعض بتوقعاته لتخطي هذه المستويات.

وللشهر الرابع على التوالي، توقّع بنك الاستثمار الأميركي، غولدمان ساكس، الجمعة الماضي، بأن تصل أسعار خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل هذا الصيف.

وكان البنك قد تحدّث -خلال أبريل/نيسان الماضي- عن ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الـ6 المقبلة، ليصل برنت إلى 80 دولارًا للبرميل، والخام الأميركي إلى 77 دولارًا.

إكسون موبيل

أشار الوزير إلى قرار شركة إكسون موبيل مغادرة العمل في حقل غربي القرنة الأول العراقي، لكنه قال إن الشركة الأميركية ستبقى تعمل في بعض الاستثمارات في العراق.

وقال للصحفيين -خلال حضوره معرض بغداد للكتاب-: "هناك مشروعات جديدة فيها اهتمام مشترك بين الجانبين، ونتوقع أن إكسون موبيل ستبقى في جزء معين في العراق في بعض الاستثمارات، وهي خرجت فقط من غرب القرنة 1، وفعليًا لم تخرج، وفي ضوء دراسة البديل".

وأوضح عبدالجبار أن وزارة النفط العراقية تدرس -حاليًا- طرح جولة خامسة من جولات التراخيص للاستثمار في 5 حقول نفطية جديدة بالبلاد، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا عمليات الدراسة والتدقيق مع الجهات الرقابية في الوزارة قبل الإعلان عن طرحها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق