أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

تحليل سهم لوبريف التابعة لأرامكو.. ولماذا انخفض في أول يوم تداول؟

أحمد بدر

أظهر تحليل سهم لوبريف، المملوكة لشركة أرامكو السعودية، أنه تمكّن من تقليص خسائره الصباحية، على الرغم من تسجيله أرقامًا أعلى من سعر الإغلاق، البالغ 95 ريالًا (25.27 دولارًا أميركيًا).

وطرحت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، أسهمها للمرة الأولى في سوق تداول السعودية، إذ بدأ المعاملات بانخفاض بنسبة 6.4% مسجلًا 92.7 ريالًا، قبل أن يرتفع إلى 96.8 ريالًا، ويعاود الانخفاض بنسبة 4.34%، إلى 94.7 ريالًا.

وكشف تحليل سهم لوبريف، الذي تمّ إدراجه والتداول عليه تحت رمز "2223"، أن السهم معرّض لحالة من التذبذب السعري يوميًا، بحدود 30% ارتفاعًا أو انخفاضًا، مع تطبيق حدود ثابتة لهذا التذبذب عند 10% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

وبنهاية تعاملات اليوم في سوق تداول السعودية، بلغ عدد الصفقات 60 ألفًا و581 صفقة على سهم لوبريف، في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 11 مليونًا و222 ألفًا و931 سهمًا، بقيمة 1.07 مليار ريال سعودي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحليل سهم لوبريف اليوم

أظهر تحليل سهم لوبريف حالة مبشرة، بعدما سجل مستوى إغلاق عند 95 ريالًا، وهو ما أرجعه رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية حسام عيد إلى توجّه المستثمرين الأفراد والمؤسسات للبيع وجني الأرباح الرأسمالية، بعد تصدُّر قائمة الأسهم الأكثر تداولًا بسوق المال السعودية بتنفيذ 5 ملايين سهم، وبقيمة 478.55 مليون ريال بعدد عمليات تخطّى 20 ألف صفقة.

تحليل سهم لوبريف
سوق تداول السعودية - الصورة من سكاي نيوز

وتوقّع عيد -بحسب تصريحاته إلى منصة الطاقة- أن يشهد سهم لوبريف السعودية أداءً إيجابيًا خلال تعاملات المدة المقبلة، مدعومًا بالأخبار الإيجابية وإعلان نتائج أعمال الشركة، وإصدار القوائم المالية لعام 2022، مما يترتب عليه مزيدًا من الاستثمارات بالشركة باتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالسهم تدريجيًا، بعدما سجل مستوى سعريًا أقلّ من سعر الطرح بنسبة 5%.

وأوضح أن هذه النقطة تؤكد وجود فرصة قوية لتحقيق أرباح قياسية بالاستثمار في هذه المستويات السعرية المنخفضة، في ظل الأداء المالي الإيجابي للشركة، خاصة مع نجاح القطاع في تحقيق معدلات نمو مرتفعة سنويًا، مما يترتب عليه أن يستهدف سهم لوبريف مستوى 105 ريالات، ثم مستوى 120 ريالًا، خلال تعاملات شهر يناير/كانون الأول 2023.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

سهم لوبريف اكتتاب

قالت خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية في مصر حنان رمسيس، إن السوق السعودية تمر خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022 بمدة تدنٍّ في قيم التداول ومبيعات الصناديق الاستثمارية الكبرى، كما تفتقر إلى شهية المضاربة والتحركات القوية.

وفي إطار تحليل سهم لوبريف وأسهم أخرى منافسة، قالت رمسيس -في تصريحات إلى منصة الطاقة- إن اليوم شهد تداولًا أكثر من 3 أو 4 مليارات ريال، ولكنه لم ينفَّذ، مما أدى لانخفاض المؤشر إلى مستوى 10100 نقطة، قبل أن يبدأ استعادة جزء من خسائره، عند مستوى 10400 نقطة، في حين كان يستهدف أكثر من 13 ألف نقطة.

وأوضحت أنه رغم الصفقات المليارية والطروحات المتتالية التي جرت في السوق، والتي تجاوزت خلال العام 14 طرحًا وترقية، أثّر تدني السيولة وتذبذب تحركات الأسهم القيادية في تداول 3 طروحات متتالية بأقلّ من سعر الطرح، وهي أسهم "كابلات الرياض" و"السيف غاليري" و"لوبريف".

وأشارت إلى أن سهم لوبريف انخفض بنسبة 6% في بداية التعاملات، ليُتداول بنحو 92.7 ريالًا، أي أقلّ من سعر الطرح المحدد عند 99 ريالًا، لا سيما أن الشركة طرحت 50 مليون سهم للاكتتاب العام، أي ما يمثّل 29.7% من أسهمها، وكان على الاكتتاب إقبال كبير، حتى إن التخصيص كان للأفراد بنسبة 75%، و25% للمؤسسات.

ولفتت، ضمن تحليل سهم لوبريف، إلى أن التراجع يعود إلى فتح الحدود السعرية خلال جلسة التداول الأولى في حدود 30% ارتفاعًا وانخفاضًا، مع تطبيق حدود ثابتة بنسبة 10% بداية من اليوم الرابع للتداول، كما أنّ تتابع الاكتتابات أحدث ارتباكًا لدى المتعاملين، لا سيما أن بين الاكتتاب والآخر مدة وجيزة لا تسمح بالاحتفاظ، بل تجعل لدى المتعامل رغبة في البيع السريع لدخول الاكتتاب الجديد.

وأكدت خبيرة الأسواق المالية على أن تذبذب أسعار النفط، بسبب أزمة الطلب في الصين، كان له الأثر الكبير في الأداء المتذبذب لسهم لوبريف، بعدما أثّر في سهم شركة أرامكو المالكة لها، فمهما كان السهم متميزًا وأداؤه المالي قويًا، تظل السوق هي الأكثر تأثيرًا.

توقعات إيجابية

تحليل سهم لوبريف
شعار شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"

قالت خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إنه لا يمكن إغفال أنه بعد فتح نسبة امتلاك وتداول الأجانب بنسبة 100% في العديد من الشركات، ومع مدة الأعياد واحتفالات رأس السنة، وانخفاض الاستثمارات، سيكون الوضع الغالب هو التراجع.

لكنها في المقابل، توقعت أن يعود سهم لوبريف إلى الارتفاع في بداية العام الجديد، إذ سيعود لسعر الاكتتاب ثم يبدأ في التحركات السعرية بفعل شراء المؤسسات، التي لم تحصل على الكميات المطلوبة بسبب انخفاض نسبة التخصيص، وارتفاع الطلب على الاكتتاب.

وأضافت في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة: "بالنظر إلى سعر السهم خلال الجلسات اليوم، نجد أنه قلّص العديد من نِسب خسائره الصباحية، مما يعطي مؤشرًا على أنه ستكون عليه طلبات تساعده في العودة بشكل تدريجي إلى الأسعار التي كان يستهدفها من قبل المتعاملين".

كما أن ارتفاع الطلب على النفط، بحسب رمسيس، وتحسّن أسعاره إلى حدود 89 دولارًا للبرميل، ستعيد ارتفاع سعر السهم تدريجيًا، إذ إنه رغم إغلاقه عند 95 ريالًا بانخفاض 4% عن سعر الطرح، كان مرتفعًا بنسبة 1.6% عن أدنى سعر بلغه خلال معاملات اليوم.

تعاملات سهم لوبريف

يشار إلى أن شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس لوبريف كانت قد أنهت عملية الطرح للأفراد بتخصيص 10 أسهم بحدّ أدنى لكل مكتتب، إذ غطّت اكتتاب الأفراد في الشركة بنسبة 230.1%، ووصلت القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد إلى 2.85 مليار ريال (760 مليون دولار أميركي).

وبلغ عدد المشاركين في اكتتاب لوبريف من الأفراد نحو 524.8 ألف مشارك، في حين بلغ عدد الأسهم المطروحة للأفراد 12.51 مليون سهم، إذ كانت الشركة قد حددت سعر السهم للطرح النهائي بـ99 ريالًا (26.33 دولارًا أميركيًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. "توجّه المستثمرين الأفراد والمؤسسات للبيع وجني الأرباح الرأسمالية"
    اريد ان افهم كيف يجني المكتتب الفرد الأرباح وهو ابتاع السهم بأعلى من سعر السوق!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق