أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سعر سهم لوبريف التابعة لأرامكو السعودية.. أكبر طرح في أسواق الخليج خلال 2022

أرامكو تستهدف جمع 1.3 مليار دولار من الطرح الأوّلي

كشفت سوق الأسهم السعودية "تداول" عن سعر سهم لوبريف التابعة لأرامكو السعودية في الطرح العام الأوّلي لها بالسوق السعودية.

أعلنت شركة الأهلي المالية، بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي، للطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"، إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة بنجاح.

وقالت، في بيان لسوق الأسهم السعودية "تداول"، اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، إن عملية بناء السجلات تمت بنسبة تغطية بلغت 29.5 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، بينما حُدِّدَ سعر سهم لوبريف للطرح النهائي بـ99 ريالًا (26.32 دولارًا أميركيًا) للسهم الواحد.

النطاق الأعلى

حُدِّدَ سعر سهم لوبريف التابعة لشركة أرامكو السعودية عند الحد الأعلى للنطاق السعري، وهو ما يمكنها من جمع نحو 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار) في عملية الطرح.

ووُضِعَ سعر سهم لوبريف النهائي عند 99 ريالًا للسهم، وهو الحد الأعلى من النطاق بين 91 و99 ريالًا (24.20 و26.32 دولارًا) للسهم.

يُعَد الطرح العام الأوّلي لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس آخر أكبر إدراج في الخليج العربي خلال 2022؛ ما يشير إلى أن الطلب على مبيعات الأسهم في المنطقة لم يضعف، على الرغم من الهدوء الذي اكتنف بداية تداول أسهم بعض الطروحات الأخيرة.

سعر سهم لوبريف
شعار شركة أرامكو لزيوت الأساس لوبريف

اكتتاب الأفراد

مع اكتمال عملية بناء سجل الأوامر بنجاح، ستنطلق مرحلة اكتتاب الأفراد، يوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، التي ستستمر حتى الساعة 5 مساءً بتوقيت مكة المكرمة يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر/كانون الأول، إذ خُصِّصَ 12 مليونًا و511 ألفًا و250 سهمًا عاديًا تمثل نسبة 25% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد حدًا أقصى.

وأعلنت شركة لوبريف، يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، طرح نحو 29.66% من رأسمالها عبر عملية طرح عام أولي، وإدراج أسهمها في السوق الرئيسة لتداول السعودية.

وتطرح الشركة نحو 50.045 مليون سهم، تمثل ما يقارب من 30% من أسهمها، وستُطرح هذه النسبة من قِبل شركة جدوى للاستثمار الصناعي.

وحددت لوبريف المملوكة لعملاق النفط السعودي أرامكو نسبة 75% من الأسهم المطروحة إلى المؤسسات، وفُتِحَ باب تسجيل أوامر الشراء، يوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول (2022)، حتى يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أن الحصة المطروحة في الاكتتاب هي المملوكة لشركة الاستثمار المباشر السعودية "جدوى للاستثمار"، بينما تحتفظ أرامكو السعودية بحصتها البالغة 70%.

طروحات الخليج

يرفع الطرح العام الأوّلي حصيلة الإدراجات في الخليج العام الجاري إلى أكثر من 20 مليار دولار، وهو ما كان سيصبح رقمًا قياسيًا سنويًا بخلاف عام 2019 الذي شهد طرح أرامكو بوصفها شركة مساهمة عامة؛ إذ جمعت قرابة 30 مليار دولار.

ورغم تراجع مبيعات الأسهم في أغلب الأسواق الأخرى؛ فإنها ازدهرت في الخليج؛ إذ عززتها أسعار النفط المرتفعة والطلب القوي من المستثمرين.

ومع ذلك؛ ظهرت علامات ضعف مؤخرًا؛ فقد انخفضت مؤشرات الأسهم الإقليمية أكثر من 25% من أعلى نقطة وصلت لها هذا العام، بعدما تأثرت بتراجع النفط بسبب مخاوف تراجع النمو الاقتصادي.

تدير شركة لوبريف منشأتي إنتاج على الساحل الغربي للسعودية؛ إذ تنتج زيوتًا أساسية متنوعة ومنتجات ثانوية تشمل الأسفلت وزيت الوقود الثقيل البحري، والنافثا.

ويدير الاكتتاب إس إن بي كابيتال ومورغان ستانلي وإتش إس بي سي وسيتي غروب، ويمكن للمستثمرين الأفراد الاكتتاب في الأسهم بين 14 و18 ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق