نفطأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةشركات

أرامكو: حصيلة طرح أسهم "لوبريف" ستزيد على مليار دولار

بدء تسجيل أوامر شراء المؤسسات اليوم حتى الجمعة

حياة حسين

توقّعت أرامكو السعودية أن تزيد حصيلة الطرح العام الأوّلي لحصة من شركة زيوت الأساس "لوبريف"، المملوكة لها، على مليار دولار، لتبلغ 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار أميركي).

وقالت عملاقة النفط السعودي إن جمع هذا المبلغ من الطرح العام الأولي لحصة من شركة لوبريف متوقع؛ إذا حُسب على أساس أعلى سعر مُعلن قبل أسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأعلنت شركة لوبريف، يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، طرح نحو 29.66% من رأسمالها عبر عملية طرح عام أولي، وإدراج أسهمها في السوق الرئيسة لتداول السعودية.

وتستهدف الشركة منح المستثمرين فرصة للمشاركة في أحد أبرز القطاعات على مستوى المملكة، وفق ما نشرته في بيان على موقعها الرسمي، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر السهم

قالت شركة زيوت الأساس لوبريف، التي تمتلك شركة أرامكو السعودية نسبة 70% منها، في بيان، إن سعر السهم في الطرح العام الأولي سيدور بين 91 و99 ريالًا.

وتطرح الشركة نحو 50.045 مليون سهم، تمثل ما يقارب من 30% من أسهمها، وستُطرح هذه النسبة من قبل شركة جدوى للاستثمار الصناعي.

ومن المقرر طرح أسهم شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس على المستثمرين من الأفراد والمؤسسات؛ بما فيها المؤسسات خارج الولايات المتحدة، على أن تخصص الشركة نحو 25% من الأسهم للمكتتبين الأفراد، وفقًا لما يقرره المستشارون الماليون، وفق بيان الأحد الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، إبراهيم قاسم البوعينين، إن الشركة تؤمن بأن عملية إدراج أسهمها ستتيح لها تعزيز إستراتيجية نموها.

بينما يرى الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة لوبريف، طارق النعيم، أن عملية إدراج الأسهم ستساعد على تعزيز مسار النمو الذي تتبعه الشركة، وترسيخ عروضها التنافسية وفتح الآفاق أمام الفرص الجديدة.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

إصدارات الخليج من الأسهم

أرامكو
سوق تداول السعودية - الصورة من سي إن بي سي

أشارت بيانات ريفينتيف إلى أن قيمة إصدارات الأسهم في دول الخليج العربي، العام الجاري (2022)، بلغت 16 مليار دولار، وهي تعادل نصف قيمة الإصدارات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وفق رويترز.

وقد أنعشت عمليات طرح الأسهم في كل من السعودية والإمارات أسواق المال في الدول الغنية بالنفط، في وقت قلت فيه فرص التمويل من البنوك العالمية.

وفي عام 2019، حطمت شركة أرامكو الرقم القياسي لأكبر اكتتاب عام في العالم في 2019 بطرح قيمته 29.4 مليار دولار.

وتأتي عمليات الطروحات في المملكة العربية السعودية، وزيادة حصة القطاع الخاص في إطار إستراتيجية 2030، التي ترتكز على تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، وبناء صناعات جديدة، وخلق فرص عمل.

المؤسسات والأفراد

تبيع لوبريف المملوكة لعملاق النفط السعودي أرامكو 75% من الأسهم المطروحة إلى المؤسسات، وتفتح باب تسجيل أوامر الشراء، اليوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول (2022)، ويستمر حتى يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول.

ومن المقرر أن تعلن الشركة السعر النهائي، يوم الأحد المقبل 11 ديسمبر/كانون الأول، ثم تبدأ عمليات اكتتاب المستثمرين الأفراد في المدة بين 14 ديسمبر/كانون الأول و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

لكن الشركة لم تحدد موعد بدء التداول في البورصة السعودية، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق