أخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةمنوعاتنفط

السعودية تمهد لبيع حصة من أرامكو بقيمة 85 مليار دولار

ووزير الاستثمار: مستقبل الاقتصاد في 2023 مجهول

أحمد بدر

يستعد صندوق الاستثمارات العامة في السعودية للتخلي عن جزء من حصته في شركة أرامكو، من خلال بيعها.

وأعلن محافظ الصندوق ياسر الرميان، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن على السعوديين ترقُّب أخبار تتعلق ببيع حصة تبلغ قيمتها 85 مليار دولار في الشركة الحكومية، وفق ما نقلت عنه وكالة بلومبرغ.

ولم يوضح الرميان -وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية- أيّ تفاصيل بشأن البيع المنتظر لجزء من حصة الصندوق، التي تحدَّث عنها على هامش مؤتمر "مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بيع حصة من أرامكو

بيع حصة من أرامكو السعودية
رئيس صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان - الصورة من بلومبرغ

تبلغ حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة أرامكو السعودية نحو 620 مليار دولار، وهو ما يمثّل 4% فقط من قيمة الشركة، وفق معلومات وبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت وكالة بلومبرغ الأميركية قد أشارت، الأسبوع الماضي، إلى أن عملاقة النفط السعودية تتجه للطرح العام الأولي لأعمالها في الرياض بمجال تجارة النفط، خلال العام الجاري 2022، أو مطلع العام المقبل 2023.

وبإمكان هذه الصفقة أن تُقدّر قيمة الوحدة بنحو 30 مليار دولار، لا سيما أن ياسر الرميان أعلن أن أكبر شركة نفط في العالم لم تقرر بعد موعد خطتها المفصلة لإدراج وحدتها التجارية، مضيفًا: "لدينا برنامج كبير لسحب الاستثمارات".

أسعار الطاقة ومستقبل الاقتصاد

قال وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح، إن مستقبل الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل 2023 ليس مؤكدًا، بسبب ارتفاع التضخم وتراجع القوة الشرائية، إذ لم يعد بالإمكان التنبؤ بالسياسات التجارية، بسبب عوامل عديدة، منها ارتفاع أسعار الطاقة وتغير المناخ.

وخلال جلسة حول الوضع الاقتصادي الجديد، ضمن جلسات مؤتمر "مستقبل الاستثمار"، تساءل الفالح: "كيف يمكن للحكومات الحالية النجاح والتأقلم في ظل هذه الأوقات الصعبة؟" ليجيب أن هناك تحدّيات وأضرارًا تاريخية متسارعة.

بيع حصة من أرامكو السعودية
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح - الصورة من وكالة "واس"

وأضاف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح: "عندما نتحدث على المدى الطويل، أصبح الوضع متسارعًا، وهناك نوع من التحول الذي قد يسبب صعوبات، وفي الوقت نفسه يتيح مزيدًا من الفرص"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

أداء أرامكو الحالي

من المنتظر أن تعلن شركة أرامكو السعودية نتائج أرباحها للربع الثالث من العام المالي الجاري في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 2022، وهي النتائج التي تؤثّر إيجابًا في ارتفاع سهم الشركة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتصاعد التفاؤل بتحقيق الشركة مزيدًا من المبيعات مع ارتفاع الطلب على النفط السعودي، واقتراب دخول قرارات الدول الأوروبية بحظر النفط الروسي حيز التنفيذ خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وترقّب نتائج أعمال الشركة للربع الثالث.

يشار إلى أن سهم أرامكو يتلقى دعمًا كبيرًا من قرار تحالف أوبك+، في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بخفض سقف الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا، بداية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، الأمر الذي يعطي دفعة لأسعار النفط عالميًا.

وكانت عملاقة النفط السعودية قد حققت زيادة في أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 90%، لتصل إلى 181.6 مليار ريال (48.32 مليار دولار)، مقابل 95.47 مليار ريال (25.40 مليار دولار) في الربع الثاني من 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق