التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

انخفاض أسعار النفط لم يقلل فواتير الوقود في الهند (تقرير)

دينا قدري

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها هذا العام (2022)، بعد أن تلاشت حالة عدم اليقين بشأن حالة العرض التي سادت السوق في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

فقد جرى تداول النفط بالقرب من 76 دولارًا للبرميل، وهو انخفاض حادّ من 129 دولارًا في مارس/آذار المنصرم (2022)، مع تزايد المخاوف المتعلقة بالطلب وسط مخاوف النمو الاقتصادي العالمي.

ورغم ذلك، ليس من المتوقع أن يلقي الانخفاض بظلاله على أسعار الوقود في الهند في الوقت الحالي؛ إذ ترتبط الأسعار المحلية للبنزين والديزل بأسعار الوقود الدولية، وفق ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

أسباب تراجع أسعار النفط

انخفضت أسعار النفط العالمية بسبب 3 عوامل رئيسة، أوّلها مخاوف الطلب، نظرًا للتباطؤ الحادّ في الاقتصاد العالمي، ومخاوف الركود في العالم المتقدم، والمزيد من التشديد النقدي مع استمرار ارتفاع التضخم، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما أدت توقعات غير مؤكدة فيما يتعلق بالصين إلى تراجع الأسعار؛ إذ يجب أن يساعد رفع القيود الخاصة بجائحة فيروس كورونا في تعافي الطلب على النفط، ولكن هناك مخاوف من احتمال ارتفاع الإصابات نتيجةً لذلك.

وتضاءلت -أيضًا- المخاوف بشأن مشكلات الإمدادات الروسية؛ إذ عاد إنتاج النفط الروسي تقريبًا إلى مستوى ما قبل الحرب في أوكرانيا.

ويُنظر إلى سقف أسعار النفط الروسي البالغ 60 دولارًا للبرميل -الذي فرضه الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 الصناعية- على أنه مرتفع للغاية، ومن غير المرجح أن يعطّل صادرات النفط الروسية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- المعروض العالمي من النفط:

المعروض العالمي من النفط

تداعيات تراجع الأسعار في الهند

شهدت أسعار البنزين في الهند ثباتًا منذ أبريل/نيسان؛ إذ باعت مصافي التكرير الوقود بأسعار أقلّ من السوق، وتكبّدت خسائر كبيرة.

ومن المرجح أن تعوّض مصافي التكرير المحلية خسائرها أولًا، قبل أن تنقل فوائد انخفاض الأسعار العالمية إلى المستهلكين.

إلّا أن انخفاض أسعار النفط الخام سيؤدي إلى تحقيق فوائد رئيسة للاقتصاد الهندي؛ إذ ستنخفض تكاليف واردات النفط الهندية، فضلًا عن العجز التجاري، وفق ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز".

كما سيعمل ذلك على تقليل الطلب على الدولار لدفع ثمن النفط، كما سيؤدي انخفاض أسعار الطاقة إلى تخفيف التضخم.

وسيؤدي هذا الوضع إلى تعزيز الروبية الهندية، وتقليل الضغط على البنك المركزي الهندي لرفع أسعار الفائدة.

قرارات أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد قرر الإبقاء على سياسة خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، رغم الدعوات الأميركية لزيادة ضخّ الخام بحجّة السيطرة على أسعار البنزين، وثبتَ عدم صحة هذه الادّعاءات.

وأكد التحالف -في اجتماعه في 4 ديسمبر/كانون الأول (2022)- أن قراراته جاءت في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشيًا مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية.

كما صرّح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، بأنه ثبتَ أن قرار أوبك+ هو القرار الصحيح، عندما تؤخذ التطورات الأخيرة في الحسبان، فيما يتعلق بالعقوبات الأوروبية على روسيا وسقف أسعار النفط الروسي، فضلًا عن تأثّر الاقتصاد الصيني بتخفيف قيود جائحة كورونا.

وشدد الوزير على أن التحالف سيواصل التركيز على استقرار السوق في العام المقبل 2023، مؤكدًا أنه يتعين على كل عضو داخل التحالف أن يشارك في عملية صنع القرار، لما له من آثار إيجابية في السوق.

نمو الطلب على النفط

من جانبها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل (2023)، بمقدار مليون برميل يوميًا في 2023، مقابل التقديرات السابقة البالغة 1.16 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقدّرت إدارة معلومات الطاقة أن إجمالي الطلب على النفط عالميًا قد يسجل 100.82 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، مقابل التقديرات السابقة عند 100.98 مليون برميل يوميًا.

وفي 2022، أبقت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب على النفط عند 2.26 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن التقديرات السابقة، وفق تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر ديسمبر/كانون الأول 2022، الصادر في 6 ديسمبر/كانون الأول.

وتشير التوقعات إلى أن إجمالي استهلاك النفط عالميًا قد يسجّل 99.82 مليون برميل يوميًا في 2022، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق