رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 2%.. وخام برنت فوق 94 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع ضعف أداء الدولار الأميركي ودخول قرار تحالف أوبك+ بخفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا حيز التنفيذ.

عوّض ضعف الدولار الأميركي اتّساع قيود مواجهة كورونا في الصين التي أجّجت مخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 2%، إلى 94.65 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.1% إلى 87.37 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بأكثر من 1.5%، مع مخاوف تباطؤ نمو الطلب على الخام، لكنها حققت مكاسب شهرية.

وعلى الرغم من التراجع، حقق الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسبهما الشهرية الأولى منذ مايو/أيار، بارتفاع 7.8% و 8.9% على التوالي.

أسعار الدولار

قالت المحللة في إس إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "قلصت أسعار النفط الخام خسائرها المبكرة مع ضعف الدولار الأميركي، وارتفاع أسواق الأسهم العالمية الرئيسة في الجلسة الآسيوية اليوم قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع".

انخفض الدولار اليوم الثلاثاء من أعلى مستوى في أسبوع واحد مقابل سلة من العملات الرئيسة، إذ كان التجاّر يزنون احتمالات تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأقلّ عدوانية في اجتماع السياسة النقدية غدًا الأربعاء.

عادةً ما يجعل ضعف الدولار النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى، وعادةً ما يعكس زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة.

أسعار النفط الخام
صهاريج لتخزين النفط في أميركا- الصورة من رويترز

تخفيضات أوبك+

قالت تنغ: "تخفيضات إنتاج النفط المقبلة لأوبك+ وبيانات صادرات النفط الأميركية القياسية تدعم أسعار النفط الخام بشكل أساسي".

دعم قرار منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، بداية من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مكاسب النفط خلال أكتوبر/تشرين الأول.

رفعت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المدى المتوسط ​​والطويل، أمس الإثنين، قائلة، إن 12.1 تريليون دولار من الاستثمارات ضرورية لتلبية الطلب على الرغم من التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

قيود كورونا

أجبرت قيود كورونا في الصين على الإغلاق المؤقت لمنتجع ديزني في شنغهاي أمس الإثنين، وأثارت مخاوف من انخفاض الطلب على الوقود بأكبر مستورد للنفط الخام في العالم، مع استمرارها في سياسة عدم انتشار فيروس كورونا.

وتسببت قيود الوباء الصارمة في انخفاض نشاط المصانع في الصين في أكتوبر/تشرين الأول، وخفض وارداتها من اليابان وكوريا الجنوبية.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: إن "السوق قد استوعبت أحدث سلسلة من عمليات الإغلاق في الصين".

وأضاف: "كلما تقدّمنا ​​في نوفمبر/تشرين الثاني، اقتربنا من دخول حظر النفط بين الاتحاد الأوروبي وروسيا حيز التنفيذ، مما سيكون له تأثير مادي في إمدادات روسيا، ومن ثم الإمداد العالمي".

إنتاج النفط الأميركي

مع الحفاظ على أسعار النفط الخام، ارتفع إنتاج النفط الأميركي إلى ما يقرب من 12 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى منذ بداية وباء كورونا، حتى مع إعلان شركات النفط الصخري أنها لا تتوقع تسارع الإنتاج في الأشهر المقبلة.

وأظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أن ذلك سيؤدي على الأرجح إلى زيادة مخزونات النفط الأميركية في الأسبوع المنتهي في 28 أكتوبر/تشرين الأول بنحو 300 ألف برميل، بينما من المتوقع أن تنخفض مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

وأُجري الاستطلاع قبل صدور تقارير من معهد النفط الأميركي عند الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش (11:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الثلاثاء، وإدارة معلومات الطاقة عند الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق