النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط بأكثر من التوقعات

الانخفاض بلغ 1.7 مليون برميل

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما تراجع مخزون البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/تشرين الأول 2022)- هبوط مخزونات الخام بمقدار 1.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل الإجمالي إلى 437.4 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 1.2 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 3.6 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 405.1 مليون برميل، بحسب التقرير.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 5.3 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

يأتي تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع زيادة قوية لصادرات الخام واستهلاك المشتقات النفطية، وفق التقرير الأسبوعي.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بنحو 1.266 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 4.138 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، تراجعت واردات النفط الأميركية بمقدار 156 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.908 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض 1.422 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.770 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم البياني التالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يوليو/تموز 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

هبطت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 209.4 مليون برميل.

بينما زادت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.1 مليون برميل، لتسجل 106.2 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 2.2 و2.5 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في أميركا 1.490 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.761 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين بمقدار 401 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بمقدار 298 و114 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وعند مقارنة متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.4%، مع انخفاض استهلاك البنزين 6.4%، بحسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما ارتفع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات في أميركا بنحو 1.1 و7.5%% على أساس سنوي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في الولايات المتحدة من 6.063 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 5.908 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من 5 دول، على رأسها السعودية، إذ شهدت انخفاضًا بنحو 140 ألف برميل يوميًا، تليها ليبيا بنحو 51 ألف برميل يوميًا.

كما انخفضت واردات أميركا النفطية من كولومبيا والمكسيك بمقدار 28 و12 ألف برميل يوميًا، وتراجعت -أيضًا- من الإكوادور.

بينما ارتفعت واردات الخام الأميركية من كندا والبرازيل ونيجيريا بمقدار 72 و47 و29 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما زادت من العراق بنحو 21 ألفًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق