التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

محطة رياح رأس غارب.. أول مشروع "نظيف" للقطاع الخاص في مصر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تأتي محطة رياح رأس غارب لتوليد الكهرباء في خليج السويس من أبرز مشروعات الطاقة المتجددة في مصر التي تعزّز تحوّل البلاد نحو الطاقة النظيفة والمستدامة للإسهام في خفض الانبعاثا.

ورغم أن مصر من الدول الأقل إسهامًا في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عالميًا، فإنها وضعت أهدافًا مناخية لمواجهة مخاطر الانبعاثات الضارة، أبرزها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، بهدف خفض الانبعاثات وتقليل النفقات، خصوصًا أنها من الدول المستوردة للمشتقات النفطية، مع اعتماد قطاع الكهرباء على الوقود الأحفوري في التوليد.

وبحسب بيانات حكومية، تبلغ إسهامات مصر في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري نحو 0.6% من الإجمالي العالمي، وتوضح بيانات شركة النفط البريطانية بي بي أن إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الطاقة المصري يبلغ 219.6 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أو 0.6% من الإجمالي العالمي بنهاية 2021.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- اعتمادًا على بيانات شركة النفط البريطانية بي بي، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الطاقة المصري:

محطة رأس غارب من أبرز مشروعات طاقة الرياح في مصر

مواصفات محطة رياح رأس غارب

تُعَد محطة رأس غارب أول مشروع تابع للقطاع الخاص في مصر يعمل على توليد الطاقة الكهربائية النظيفة بتكلفة استثمارية تبلغ 478 مليون يورو (465.81 مليون دولار).

والمحطة بُنيت بنظام التملك والتشييد، فهي تابعة لشركة رأس غارب لطاقة الرياح التي تضم تحالف "إنجي الفرنسية بنسبة 40% - أوراسكوم للإنشاءات 20% - وشركتي تويوتا تسوشو، ويوروس إنرجي هولدنجز اليابانيتين بحصة مجتمعة 40%".

وتقع المحطة في منطقة "جبل الزيت" جنوب مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر، وعلى مساحة 100 كيلومتر مربع.

وتُصنّف محطة رياح رأس غارب -بحسب بيانات حكومية- بأنها من بين أكبر محطات العالم في توليد الكهرباء فيما يتعلق بالمساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة.

وتتألف المحطة من 125 توربين رياح، بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ميغاواط، كما تضم محطة محولات عبارة عن 3 محولات، وتتكون كذلك من محطة مفاتيح الجهد المتوسط 33 كيلو فولت من النوع المعزول بالغاز، ومحطة مفاتيح الجهد العالي 220 كيلو فولت من النوع الخارجي المعزول بالهواء.

بداية تشغيل محطة رياح رأس غارب

في نهاية أكتوبر/تشرين الأول من عام 2019، بدأ التشغيل التجاري لمحطة رأس غارب، التي تعمل على تغذية نحو 500 ألف منزل بالطاقة النظيفة المولدة من طاقة الرياح.

وبحلول نهاية يونيو/حزيران 2020، أنتجت توربينات رياح محطة رأس غارب، البالغة 125 توربينًا، أكثر من تيراواط في الساعة، بدعم عدة عوامل أبرزها متوسط سرعة الرياح التي وصلت لقرابة 10 أمتار في الثانية.

ومع توفير محطة رياح رأس غارب الكهرباء النظيفة، فإنها تحرص على الحفاظ على الطيور المهاجرة التي تمر بالمنطقة الموجودة فيها، إذ تُعَد منطقة جبل الزيت ممرًا عالميًا للطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا خلال فصلي الربيع والخريف.

وتضع محطة رياح رأس غارب ملصقات حمراء على ريش التوربينات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح، وفق تعليمات منظمة البيئة العالمية للحفاظ على الطيور.

طاقة الرياح في مصر

 محطة رياح رأس غارب من أبرز مشروعات الطاقة المتجددة بمصر
توربينات رياح - أرشيفية

تستحوذ مشروعات طاقة الرياح على أغلب مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، إذ بلغ إنتاج البلاد من الكهرباء عبر طاقة الرياح نحو 7.6 تيراواط في الساعة خلال العام الماضي، مقابل 2.8 تيراواط في الساعة من محطات الطاقة الشمسية.

وتؤكد الحكومة، أن مصر تتمتع بقدرات هائلة في مجال طاقة الرياح، كما تأتي ضمن 15 دولة توفر أفضل فرص نمو لمشروعات طاقة الرياح.

وتأتي البلاد في المرتبة الثانية بأفريقيا في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة والأولى على مستوى الدول العربية، بحسب بيانات إحصائية لشركة النفط البريطانية بي بي التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتخطط مصر لرفع حصة الطاقة المتجددة في قدرات توليد الكهرباء إلى 42% بحلول عام 2035، مقابل حصة 20% خلال 2021.

وبدعم من مشروعات الطاقة المتجددة، نجحت مصر في خفض استهلاك الفحم بنسبة 62.1%، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الوزراء المصري، وهو ما ساعد في خفض 10 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال 2021، مع توفير 4 ملايين طن نفط مكافئ.

وتُقدّر سعة مشروعات الطاقة النظيفة قيد التطوير في مصر بنحو 3.57 ألف ميغاواط، باستثمارات أجنبية مباشرة تقترب من مستوى الـ3.5 مليار دولار.

ويتركز نحو 78% من مشروعات الطاقة المتجددة قيد التطوير في طاقة الرياح التي تقع في منطقة خليج السويس -المعروفة بسرعات الرياح العالية-، في حين تستحوذ مشروعات الطاقة الشمسية على حصة 22%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق