رئيسيةأخبار النفطنفط

الطلب على الوقود في الهند يرتفع خلال نوفمبر

سجّل الطلب على الوقود في الهند زيادة ملحوظة خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وسط مؤشرات على نهاية المسار الهابط الذي كانت تسير عليه معدلات الاستهلاك خلال الأشهر الماضية.

جاء الارتفاع بدعم من مسار النمو الاقتصادي الذي تنتهجه حكومة البلد الآسيوي، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، حسب بيانات رسمية اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتلقّى الطلب على الوقود في الهند دعمًا من مؤشرات النمو الاقتصادي التي ارتفعت بنسبة 6.3% في الربع الثاني من العام المالي الممتد من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول هذا العام.

الطلب على الديزل

سجلت الهند ارتفاعًا في معدل استهلاك وقود الديزل، بلغت نسبته 27% على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وبزيادة بنسبة 21% عن الشهر السابق.

وزاد الطلب على الديزل، بدعم من النمو الاقتصادي، وموسم الحصاد، والانتخابات الجارية في ولايتين رئيستين، حسبما ذكر موقع "أرغوس" Argus.

وسجّل الطلب على الديزل، المنتج النفطي الأكثر استهلاكًا في الهند، نحو 1.82 مليون برميل يوميُا في المتوسط خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بزيادة تبلغ نحو 21%، من 1.51 مليون برميل يوميًا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأيضًا بارتفاع 27% من 1.43 مليون برميل يوميًا في العام السابق.

وتشهد ولايتا جوجارات وهيماشال براديش انتخابات في الوقت الحالي، وهي العملية التي تتضمّن استخدامًا مكثفًا لمركبات الديزل.

استهلاك البنزين

صعد استهلاك البنزين في الهند بنسبة 12% على أساس سنوي، وبنسبة 5% على أساس شهري، بحسب ما دلت عليه بيانات أولية صادرة عن مصافي تكرير حكومية تسيطر على نحو 90% من سوق الوقود في الهند.

الطلب على الوقود في الهند
محطة وقود في الهند - أرشيفية

ووصل متوسط استهلاك البنزين إلى 749 ألف برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بارتفاع نسبته 4.6% من 716 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأيضًا بارتفاع 12% من 671 ألف برميل يوميًا خلال المدة نفسها من العام الماضي.

كما سجّل الطلب على وقود الطائرات نحو 150 ألفًا و200 برميل يوميًا في الشهر الماضي، بزيادة نسبتها 21% من 124 ألف برميل يوميًا في العام السابق.

وعلى الرغم من الزيادة ما يزال الطلب على وقود الطائرات بعيدًا عن معدل الاستهلاك المسجل في مدة ما قبل تفشي فيروس كورونا، وتحديدًا في عام 2019 الذي بلغ 173 ألف برميل يوميًا.

الطلب على غاز النفط المسال

زاد الطلب على غاز النفط المسال في الهند بنسبة 8% مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق، مسجلًا 2.56 مليون طن.

كما سجّل الطلب ارتفاعًا بنسبة 7%، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول (2022) الذي سجّل 2.39 مليون طن، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الحكومة قد أقدمت على تجميد أسعار التجزئة لوقودي الديزل والبنزين، وغاز النفط المسال منذ بضعة أشهر، وهو ما دعّم زيادة الطلب على الوقود في الهند، إلا أنه تسبب في خسائر لعدد من مصافي التكرير الحكومية.

الطلب على النفط

شهد الطلب على النفط في الهند ارتفاعًا خلال العام الجاري (2022)، لدعم الخطط الاقتصادية التي تمضي فيها حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في الوقت الحالي.

ويُتوقع أن تسجل الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، زيادة في استهلاك النفط بنسبة تتراوح من 7-8% خلال العام المالي الجاري 2022-2023، بحسب تقرير حديث صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اطلعت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتعتمد الهند في تلبية ما نسبته 70% من احتياجاتها الطاقوية من الوقود الأحفوري، ما يجعل اقتصادها قائمًا بصفة رئيسة على النفط ومشتقاته.

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق