نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

مبيعات البنزين في الهند تصل لأعلى مستوى منذ 17 شهرًا

مع عودة العمل بعد الموجة الثانية من كورونا

محمد فرج

تجاوز استهلاك الهند للبنزين مستوى ما قبل تفشّي وباء كورونا لأول مرة منذ 17 شهرًا، وانخفضت مبيعات الديزل- وهو مؤشر رئيس للأنشطة الاقتصادية- بنسبة 11% فقط في يوليو/ تموز، مع عودة البلد إلى العمل بعد الموجة الثانية من كورونا.

وتُظهر بيانات السوق للشهر الماضي، أن تجّار التجزئة الذين يديرون الوقود ويسيطرون على 90% من السوق، باعوا كميات من البنزين بزيادة 3.5% من المدة نفسها من عام 2019، كما ارتفع استهلاك الديزل إلى 89%من مستوى ما قبل وباء كورونا.

وبالمقارنة بالعام الماضي، ارتفعت مبيعات البنزين بنسبة 17%، واستهلاك الديزل بنسبة 12%.

وكانت مبيعات البنزين في يوليو/تموز أعلى بقرابة 9% من شهر يونيو/حزيران، في حين انخفضت مبيعات الديزل بأقلّ من 1%، حسبما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

مبيعات قياسية

يتوقع رئيس شركة النفط الهندية "إنديان أويل"، شريكانت مادهاف فايديا، أن تصل مبيعات الديزل إلى مستوى ما قبل الوباء، لكنه يقول، إن مبيعات وقود الطائرات سوف تستغرق المزيد من الوقت للتعافي بشكل كامل.

وأظهر استهلاك وقود الطائرات علامات الانتعاش في يوليو/تموز، إذ ارتفع إلى 53% عن المدة نفسها من عام 2019. وبالمقابل، ارتفعت مبيعات يوليو/تموز بنسبة 21% مقارنة بشهر يونيو/حزيران، مع تزايد عدد المسافرين، ومقارنة بعام 2020، كانت المبيعات أعلى بنسبة 29.5%.

غاز النفط المسال

عاد استهلاك غاز النفط المسال إلى مسار النمو المعتاد، إذ سجّل مبيعات أعلى بنسبة 7.5 % مقارنة بشهر يوليو/تموز 2019. وبالمقابل، ارتفعت مبيعات يوليو/تموز بنسبة 4% مقارنة بشهر يونيو/حزيران، و 7.5% عن مدة ما قبل وباء كورونا.

يُذكر أن الانتعاش القوي للطلب على الوقود في الهند -ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- سيدعم الاتجاه الصعودي في سوق النفط الخام العالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق