أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجلنفط

سعر سهم لوبريف التابعة لأرامكو ينخفض لليوم الثاني على التوالي

أحمد بدر

سجل سعر سهم لوبريف، التابعة لشركة أرامكو السعودية، الانخفاض الثاني له على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بنسبة 2.11%.

وكان سهم لوبريف قد بدأ تعاملاته صباح اليوم بتراجع بنسبة 1.16% عن سعر الإغلاق أمس الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول، الذي بلغ 95 ريالًا (25.27 دولارًا أميركيًا)، والذي جاء أقلّ من سعر الطرح المقدَّر بـ99 ريالًا (26.33 دولارًا).

وكشفت بيانات سوق تداول السعودية أن سعر سهم لوبريف عند الافتتاح صباح اليوم كان 95.20 ريالًا، إذ سجل الحد الأقصى للارتفاع خلال التعاملات عند 95.80 ريالًا، والحد الأدنى للانخفاض عند 92.70 ريالًا، قبل أن يستقر عن سعر الإغلاق الحالي.

سعر سهم لوبريف مباشر

في ختام معاملات اليوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، شهد سعر سهم لوبريف تراجعًا للمرة الثاني على التوالي، بنسبة 2.11%، مسجلًا 93 ريالًا (24.7 دولارًا).

سعر سهم لوبريف
شعار شركة لوبريف السعودية

وبلغ عدد الصفقات على سهم لوبريف 24 ألفًا و764 صفقة، بينما سجل عدد الأسهم المتداولة على مدار اليوم 4 ملايين و588 ألفًا و843 سهمًا، بقيمة 432,755,248.20 ريالًا سعوديًا.

وكان سعر سهم لوبريف قد سجل تراجعًا ملحوظًا في بداية تعاملات أول أيام تداوله في سوق تداول السعودية، بنسبة 6.4% عند 92.7 ريالًا، قبل أن يعوض جزءًا من خسائره الصباحية، ويرتفع إلى 96.8 ريالًا في منتصف التعاملات، ولكنه عاد إلى التراجع في ختامها، ليُغلق عند 95 ريالًا.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

رمز سهم لوبريف

يتداول سهم لوبريف، التابعة لشركة أرامكو السعودية، في سوق تداول السعودية تحت رمز 2223، من جانب الأفراد والشركات المسجلين للاكتتاب على الأسهم، التي تشكّل 30% من الأسهم الإجمالية للشركة السعودية العملاقة.

وكانت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف" قد أعلنت طرح 29.66% من رأس مالها للاكتتاب، وبلغ عدد الأسهم المطروحة نحو 50.045 مليون سهم، 75% مخصصة للمؤسسات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سهم لوبريف للأفراد

خصصت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس لوبريف 10 أسهم بحد أدنى للمكتتبين الأفراد، الذين غطّت عملية اكتتابهم بنسبة 230.1%، بعدما بلغت قيمة طلباتهم الإجمالية 2.85 مليار ريال (760 مليون دولار أميركي)، وبلغ عددهم 524.8 ألف مكتتب.

سعر سهم لوبريف
مقرّ شركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

ويأمل المستثمرون أن يحقق سعر سهم لوبريف مكاسب خلال المدة المقبلة، وخاصة في بداية العام الجديد 2023، لا سيما أن عمليات الاكتتاب الحالية تشهد ارتباكًا مع ارتفاع عدد الشركات المطروحة في سوق تداول السعودية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلنت شركة أرامكو السعودية توقعاتها بشأن حصيلة الطرح العام الأولي لسهم لوبريف المملوكة لها، والتي رجحت أن تتجاوز حاجز الـ 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار أميركي).

وبنت الشركة السعودية العملاقة توقعاتها على وصول سعر السهم إلى سعر الطرح المقرر سلفًا، وهو 99 ريالًا (26.33 دولارًا)، لا سيما مع استهدافها منح المستثمرين فرصة المشاركة بأحد أبرز القطاعات على مستوى السعودية، حسبما نشرت الشركة في موقعها الرسمي.

تحليل سهم لوبريف

بالرغم من استمرار تراجع سعر سهم لوبريف على مدار يومين متتاليين، هما عُمر طرحه في سوق تداول السعودية، توقّع خبراء أن يقدّم السهم أداءً إيجابيًا خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع دخول العام الجديد، الذي ينتظر تحركات من المؤسسات المالية، وعمليات شراء أكبر.

وقدّم الخبراء الاقتصاديون تحليلًا متفائلًا لسعر سهم لوبريف، مع توقعات بأن يرتفع بعد الإعلان الرسمي لنتائج أعمال الشركة وقوائمها المالية للعام الجاري 2022، الأمر الذي سيدفع باتجاه زيادة الإقبال على الاستثمار في الشركات من جانب المؤسسات والأفراد.

ورجّح الخبراء، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن يحقق سعر سهم لوبريف مستوى 105 ريالات، خلال تعاملات شهر يناير/كانون الثاني المقبل، ومن المحتمل أن يقفز أيضًا إلى سعر يتجاوز سعر الطرح بأكثر من 20 ريالًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق