تقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية في أستراليا تخرج من السباق.. مبيعات أكتوبر تتعثر

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • مبيعات السيارات في أستراليا تزيد بأكثر من مليون وحدة
  • السيارات الكهربائية في أستراليا خارج قائمة الـ10 الكبار
  • حلّت المركبات التجارية الخفيفة بين المراكز الـ3 الأولى الأعلى مبيعًا في أستراليا
  • جاءت الزيادة في مبيعات السيارات الجديدة في أستراليا بدعم من شعبية المركبات الكبيرة والمركبات التجارية الخفيفة
  • قادت تويوتا مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا بهامش كبير

سجلت مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا تراجعًا ملحوظًا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إذ أخفقت تلك المركبات في الظهور ضمن قائمة الـ10 الكبار، ما يكشف عن تحديات ربما تواجه هذا القطاع الذي تعول عليه الحكومة الأسترالية في جهود إزالة الكربون من قطاع النقل.

ويبرز توجه قوي لدى صناع القرار في أستراليا لتحقيق أهداف الحياد الكربوني عبر استبدال الكهرباء المستدامة النظيفة بمثيلتها المولدة بمصادر الوقود الأحفوري، في إطار التزام أوسع بأهداف المناخ، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، تجاوزت مبيعات السيارات في أستراليا خلال العام الجاري (2023) حاجز المليون وحدة، بزيادة أكثر من 20%، وفق ما أورده موقع نيوكاسل هيرالد (Newcastle Herald).

وجاءت الزيادة في مبيعات السيارات الجديدة في أستراليا بدعم من شعبية المركبات الكبيرة والمركبات التجارية الخفيفة، إذ مثّلت سيارات الدفع الرباعي واحدة من كل 3 سيارات بيعت في شهر أكتوبر/تشرين الأول (2023)، وفق أحدث الأرقام الصادرة عن الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات اليوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الأول (2023).

نقطة تحول

أظهرت الأرقام ذاتها أن شعبية السيارات الكهربائية في أستراليا قد تراجعت إلى ما نسبته 5.7% في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، من ارتفاع نسبته 8% في أبريل/نيسان (2023).

وأخفقت السيارات الكهربائية في أستراليا -أيضًا- في حجز مكانةٍ ضمن قائمة الـ10 الكبار في البلاد، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي للغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات توني ويبر، إن عدد المليون سيارة المبيعة يمثّل نقطة تحول في صناعة السيارات الأسترالية في أعقاب فترة صعبة، مضيفًا أن هذا العدد أظهر التحسن الملحوظ في معروض السيارات.

وأوضح ويبر: "بعد سنوات مليئة بالتحديات، تخللتها صدمة جائحة كورونا (كوفيد-19)، يتحدث هذا الإنجاز كثيرًا عن أعداد السيارات المتاحة للمستهلكين".

وتابع: "في الأشهر الـ6 الماضية، حققت 5 سيارات مبيعات قياسية، مقارنةً بالسنوات السابقة، وفي أكتوبر/تشرين الأول (2023) جرى تسليم 106 آلاف و809 سيارات جديدة إلى العملاء الأستراليين".

سيارة تجارية طراز فورد رينجر
سيارة تجارية طراز فورد رينجر - الصورة من autoexpert

أكثر من مليون سيارة

لامست مبيعات السيارات الجديدة في أستراليا أكثر من مليون وحدة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول (2023)، ارتفاعًا من مبيعات العام الماضي (2022) بأكثر من 100 ألف سيارة، أو ما يعادل نسبته 22.3%، وفق أرقام الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت مبيعات السيارات في أستراليا -في كل الولايات- مع ظهور أكبر الزيادات في فيكتوريا (32%)، ونيو ساوث ويلز (22%)، وتسمانيا (20%)، وأستراليا الجنوبية (20%).

واستأثرت السيارات الكبيرة بالنسبة الأكبر من المبيعات في أستراليا، إذ مثّلت السيارات التجارية الخفيفة وذات الدفع الرباعي الكبيرة ما نسبته 38% من الطرازات الجديدة المبيعة في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتهيمن على معظم السيارات المعروفة.

قائمة الـ3 الكبار

حلّت المركبات التجارية الخفيفة بين المراكز الـ3 الأولى الأعلى مبيعًا في أستراليا خلال أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع تصدر طراز فورد رينجر المركز الأول، يليه طراز تويوتا هايلوكس، ثم إيسوزو دي-ماكس في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

واشتملت باقي المراكز في قائمة الـ10 الكبار على السيارات رباعية الدفع الكبيرة من طرازات مازدا، وتويوتا، وميتسوبيشي، وفورد.

السيارات الكهربائية خارج السباق

رغم تنامي شعبيتها في عام 2023، لم تظهر السيارات الكهربائية في أستراليا على الإطلاق بين الـ10 الكبار خلال أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتهبط مبيعاتها إلى 6 آلاف و57 ألف وحدة، أو ما يعادل نسبته 5% من السوق الإجمالية.

ومع ذلك، ما يزال هذا الرقم يمثّل زيادة نسبتها 200% من عام 2022، كما قفزت مبيعات السيارات الهجين بنسبة 19%، لتصل إلى 9 آلاف و187 وحدة.

وحلّت العلامات التجارية المصنعة للسيارات الكهربائية -أيضًا- بين المركبات الأكثر شعبية في أستراليا خلال أكتوبر/تشرين الأول (2023)، من بينها هيونداي وإم جي، وتيسلا، رغم أن تلك القائمة قد تصدرتها العلامات التجارية التقليدية ممثلةً في تويوتا ومازدا وفورد.

وقادت تويوتا مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا بهامش كبير، وحصة سوقية لامست نسبتها 17%، رغم هبوط مبيعاتها بنسبة تزيد على 19 ألف وحدة، مقارنةً بالعام الماضي (2022).

سيارة كهربائية طراز بي واي دي
سيارة كهربائية طراز بي واي دي - الصورة من carsome.my

مبيعات السيارات الكهربائية

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا خلال العام الحالي (2203)، متجاوزةً حاجز الـ70 ألف وحدة، وفق أحدث الأرقام الصادرة عن الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات، حسب ما أورده موقع موتور ماوث (Motor Mouth).

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2023) وحده، بلغت مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا 6 آلاف و57 وحدة، ما يمثّل 5.67% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد.

وقادت تيسلا طراز 3 مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا، إذ نجح هذا الطراز في استعادة مكانته في أعلى قائمة السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا في أستراليا، بمبيعات لامست 1.178 وحدة خلال أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وفي المركز الثاني بالقائمة، حل طراز أتو 3 رباعي الدفع من علامة بي واي دي التجارية، بمبيعات بلغت 918 وحدة، متجاوزًا تيسلا طراز واي الذي تباطأ إلى المركز الثالث، بحجم مبيعات وصل إلى 810 وحدات.

وشهدت خيارات السيارات الكهربائية الأخرى ميسورة التكلفة مبيعات جيدة، مع بلوغ عدد الوحدات المبيعة من طراز إم جي4 إلى 751، مقابل 100 وحدة من طراز بي واي دي دولفن الجديدة، في أول شهر من طرحها في السوق.

ويُسهم طرح طرازات سيارات كهربائية جديدة مثل بي واي دي دولفن وكيا إي في9، وفورد موستانج ماتش-إي، في تعزيز الخيارات المتاحة أمام مشتري السيارات الكهربائية في أستراليا، ما يقود إلى زيادة معدلات اقتناء المركبات صديقة البيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق