أخبار السياراترئيسيةسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا ترتفع إلى 4.7% في نوفمبر

دينا قدري

حقّق قطاع السيارات الكهربائية في أستراليا نموًا ملحوظًا، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، على الرغم من أن الأرقام لا تزال بعيدة عما حققته دول أخرى في مختلف أنحاء العالم.

وقد سجّلت مبيعات السيارات الكهربائية 4.7% من سوق السيارات الجديدة في أستراليا، بقيادة شركة تيسلا الأميركية -المهيمنة على القطاع- وشركة بي واي دي الصينية الوافدة حديثًا.

ومن المتوقع أن تتجاوز المبيعات 5% في شهر ديسمبر/كانون الأول، مع عمليات تسليم كبيرة متوقعة مع إغلاق عام 2022، وهو أمر رائع لانتقال السيارات الكهربائية في أستراليا، وفق ما نقلته منصة "ذا دريفن" (The Driven).

ومع ذلك؛ فهي ما تزال متأخرة عن بقية العالم؛ إذ سجلت مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج، في نوفمبر/تشرين الثاني، 81% من إجمالي السيارات الجديدة، و14% في جميع أنحاء أوروبا، وأكثر من 20% في الصين.

مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا

بيعت في الإجمالي 95.080 سيارة جديدة في جميع أنحاء أستراليا، خلال الشهر الماضي؛ من بينها 4457 سيارة كهربائية، و429 سيارة هجينة قابلة للشحن الخارجي، و8529 سيارة هجينة خفيفة.

من بين السيارات الـ4457 الكهربائية التي بيعت، تصدّرت سيارات تيسلا المبيعات مرة أخرى، كما أُبلِغَ لأول مرة عن مبيعات بي واي دي أتو 3، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق رئيس الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات في أستراليا، توني ويبر، قائلًا: "حوافز الشراء للمركبات منعدمة ومنخفضة الانبعاثات، ومعايير جودة الوقود المتزايدة، هي عوامل مهمة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من أسطول المركبات الخفيفة في أستراليا".

وأضاف: "يجب دمج هذه مع هدف الانبعاثات بقيادة الحكومة الاتحادية لقطاع المركبات الخفيفة. وهو هدف طموح، ولكنه قابل للتحقيق، ويضع في الحسبان سعر السيارة وتوافر الطراز وتوريد البطارية ومتطلبات البنية التحتية".

مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا
سيارة تيسلا طراز 3 - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

أكثر 3 سيارات كهربائية مبيعًا في أستراليا

كانت أكثر 3 سيارات كهربائية بيعت في أستراليا، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، هي 1805 سيارات تيسلا طراز واي، و845 سيارة بي واي دي أتو 3، و391 سيارة تيسلا طراز 3.

وقد سلَّمَت تيسلا الآن سيارات كهربائية أكثر بما يقرب من 50% إلى أستراليا في عام 2022، مقارنةً بالعام الماضي.

وما يقرب من نصف السيارات الكهربائية التي سُلِّمَت تشمل تيسلا طراز واي، والتي تهيمن على السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات المتوسطة التي تزيد على 60 ألف دولار، مع 42% من المبيعات.

ويبلغ إجمالي مبيعات طراز واي في أستراليا 8257 سيارة منذ عمليات التسليم الأولى قبل بضعة أشهر فقط؛ ويبدو أنها ستتجاوز طراز 3 السيدان، التي لا تزال تتصدر المجموعة مع بيع 9071 سيارة في عام 2022.

وكانت بي واي دي الصينية رسميًا ثاني أكثر العلامات التجارية للسيارات الكهربائية مبيعًا بعد تيسلا في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو إنجاز ضخم لواحدة من أحدث العلامات التجارية للسيارات في أستراليا.

ويُظهر ذلك اتجاهًا واضحًا نحو السيارات الكهربائية الميسورة التكلفة، وسياسات حكومة الولاية التي لها تأثير في انتشارها.

مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا
سيارة بي واي دي أتو 3 - أرشيفية

استدعاء سيارات تيسلا الكهربائية

كانت شركة تيسلا الأميركية قد استدعت -أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني- أكثر من 15 ألف سيارة كهربائية في أستراليا، بسبب خلل في الأضواء الخلفية، الذي حذرت السلطات من أنه "قد يزيد من خطر وقوع حادث يتسبب في إصابة خطيرة أو الوفاة".

وتشمل عملية الاستدعاء 15.914 سيارة من طرازي 3 وواي بيعت في أستراليا في عام 2022، وفق ما نقلته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وتُعَد هذه هي ثاني عملية استدعاء للشركة خلال أسبوعين فقط، والثالثة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني؛ إذ جرى استدعاء أكثر من 1000 سيارة تيسلا من طرازي إس وإكس بسبب خطأ في التوجيه في 16 نوفمبر/تشرين الثاني، كما جرى استدعاء 326 سيارة من طراز 3 بسبب مشكلة في حزام الأمان في 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق