رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن يترقب استثمارات أسترالية وألمانية

الطاقة

يترقب قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن جذب استثمارات جديدة من ألمانيا وأستراليا، في ظل المساعي العالمية لخفض الانبعاثات وتشكيل خريطة جديدة لمستقبل الوقود النظيف.

وفي هذا الإطار، عقد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، لقاءين منفصلين مع الرئيس التنفيذي لشركة فورتيسكو الأسترالية الدكتور مارك هاتشينسون، والرئيس التنفيذي لشركة إنيرتراج الألمانية جونارهيرنج، على هامش مشاركته في فعاليات قمة المناخ كوب 28 في الإمارات اليوم الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول.

وبحث رئيس الوزراء خلال اللقاءين -بحضور وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة- مع الرئيسين التنفيذيين للشركتين الاستثمارات التي تعتزم الشركتان إقامتها في مجال الهيدروجين الأخضر في الأردن والأمونيا الخضراء.

الطاقة المتجددة في الأردن

أكد الخصاونة أن الأردن ينظر باهتمام للاستثمارات في مجالات الطاقة المتجددة التي بدأ يعزز من اعتماده عليها، إذ وصلت نسبة مساهمتها إلى 27% من مزيج الكهرباء الوطني مع نهاية عام 2022.

ويستهدف قطاع الطاقة المتجددة في الأردن رفع نسبة مساهمته في مزيج الكهرباء الوطني إلى 50% بحلول عام 2030، حسبما أكد سابقًا وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، في حوار مع منصة الطاقة.

جانب من لقاءات رئيس الوزراء الأردني على هامش قمة المناخ
جانب من لقاءات رئيس الوزراء الأردني على هامش قمة المناخ

وأوضح رئيس الوزراء دعم الحكومة للاستثمار في صناعة جديدة عالميًا، لافتًا إلى أن الأردن يسعى ليصبح مركزًا أساسيا في الإقليم لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ولفت الخصاونة، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة، إلى أهمية الاستثمارات في تعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للشباب الأردني.

استثمارات الهيدروجين الأخضر

يستقطب قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن المزيد من الشراكات العالمية، وسط مساعٍ للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لموارد الطاقة الطبيعية والتسهيلات التي تقدّمها الحكومة للشركات الراغبة في الاستثمار.

ونجح القطاع في توقيع 8 مذكرات تفاهم خلال المدة الأخيرة، من بينها مشروعات إعداد دراسات جدوى لتطوير الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وقال الخرابشة في تصريح سابق، إن مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقّعة للاستثمار في الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء تستهدف تحقيق رؤية الوزارة وطموحات قطاع الطاقة بأن يكون الأردن مركزًا إقليميًا وعالميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وشدد الخرابشة على التزام بلاده بتسهيل مهمة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر في الأردن، واصفًا إياه بالفرصة الثمينة لبلاده والمستثمرين على حدّ سواء، كونه قطاعًا واعدًا في دول أوروبا.

وتسعى الحكومة الأردنية لتعزيز دور الأردن بصفته مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء، من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق