انفوغرافيكتقارير الكهرباءتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تشهد قائمة أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية تصدُّر الدول الأوروبية والآسيوية إلى جانب الأميركتين هذا القطاع، وسط اختفاء البلدان الأفريقية عن ترتيب الكبار، بحسب بيانات حديثة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويُنظر إلى الطاقة الحيوية بأنها أحد مصادر الطاقة النظيفة التي تلجأ إليها العديد من الدول في إطار تنويع مصادر توليد الكهرباء لديها، بالتوازي مع محاربة الانبعاثات الضارة بالبيئة.

وبلغت قدرة توليد الكهرباء عالميًا من الطاقة الحيوية نحو 72.38 غيغاواط حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بالإضافة إلى 19.67 غيغاواط سعة مرتقبة، التي تشمل محطات قيد التنفيذ وأخرى معلنة وتحت الدراسة.

وتشكّل الصين أكثر من 26% من السعة العاملة، كما تمثّل ما يقرب من 39% من القدرة المرتقبة للطاقة الحيوية عالميًا.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، الصادرة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قائمة أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية.

قائمة الـ5 الكبار في إنتاج الطاقة الحيوية

تصدّرت الصين قائمة أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية بحجم 19.19 غيغاواط، لتمثّل 26.55% من إجمالي سعة التوليد العالمية.

وفي المركز الثاني، جاءت البرازيل بسعة وصلت إلى 13.30 غيغاواط، لتمثّل نسبتها من إجمالي الكهرباء المولدة عبر الطاقة الحيوية 18.4%.

وحلّت الولايات المتحدة في الترتيب الثالث بالقائمة بحجم توليد بلغ 7.37 غيغاواط، وبنسبة من الإجمالي عالميًا بلغت 10.2%، وفق بيانات غلوبال إنرجي مونيتور.

‏محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الحيوية
‏محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الحيوية - الصورة من غلوبال إنرجي مونيتور

ورابعًا، جاءت المملكة المتحدة في قائمة أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية، بسعة 4.3 غيغاواط، مثّلت 5.95% من الإجمالي العالمي.

وفي الترتيب الخامس، جاءت إندونيسيا بحجم توليد للكهرباء من الطاقة الحيوية وصل إلى 3.97 غيغاواط، لتمثّل 5.5% من الإجمالي العالمي.

دول أقل من 3 غيغاواط

حلّت اليابان في المركز السادس بقائمة أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية بحجم بلغ 2.74 غيغاواط، لتشكّل نحو 3.80% من الإجمالي.

وتلتها في الترتيب دولة السويد بسعة توليد للكهرباء من الطاقة الحيوية بلغت 2.35 غيغاواط تمثّل 3.26% من الإجمالي عالميًا.

وفي الترتيب الثامن، جاءت فنلندا ضمن القائمة بسعة توليد بلغت 1.98 غيغاواط، لتشكّل من الإجمالي 2.74%، وفق البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما حلّت الدنمارك في المركز التاسع بقائمة أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية بحجم بلغ 1.8 غيغاواط، لتمثّل من الإجمالي العالمي 2.50%.

وفي المركز الأخير بالقائمة، جاءت دولة كندا بسعة 1.54 غيغاواط تمثّل 2.14% من إجمالي سعة الكهرباء المولدة من الطاقة الحيوية عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق