تقارير السياراترئيسيةسيارات

ميني كانتري مان.. البساطة والعصرية في سيارة كهربائية (فيديو وصور)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تستعد شركة ميني لطرح سيارتها الكهربائية في عام 2024
  • تخطط ميني لكهربة كل أسطولها من السيارات بحلول عام 2030
  • الجزء الخارجي للسيارة الجديدة خالٍ تمامًا من الكروم في إطار محاولات علامة ميني لجعل السيارة صديقة أكثر للبيئة
  • صُممت العجلات المعدنية في الجيل الجديد من سيارة ميني كانتري مان الكهربائية بلغة جديدة ترتكز على التصميم الغرافيكي
  • ترتكز سيارة ميني كانتري مان الكهربائية على فلسفة الاختزال في التصميم

تأمل علامة ميني MINI التجارية، التابعة لعملاقة صناعة السيارات الألمانية "بي إم دبليو" BMW، في أن تحقق أول سيارة كهربائية في أسطولها "ميني كانتري مان" النجاح التجاري المنتظر، لا سيما أن السيارة الجديدة قد زُوّدت بخيارات متنوعة توفر العديد من سبل الراحة والرفاهية لعشاق المركبات النظيفة.

وتعتزم ميني طرح السيارة الجديدة في السوق الأميركية خلال العام المقبل (2024)، مع خطط لكهربة أسطولها كاملًا بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، في إطار توجه قوي للعديد من شركات صناعة السيارات نحو النقل الأخضر، ضمن الالتزام بالأهداف المناخية، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، تستعد ميني لطرح سيارتها الجديدة ميني كانتري مان الكهربائية التي تُعد خيارًا مفضلًا لعشاق اقتناء السيارات الكهربائية من فئة الشباب، كما أنها تتنافس مع نظيراتها أمثال فولفو إكس سي40 ريتشارج، ومرسيدس إي كيو بي.

التصميم الخارجي

تستلهم سيارة ميني كانتري مان الكهربائية بالكامل الكثير من تصميماتها الخارجية من سيارة ميني أسيمان، بدءًا من المصابيح الأمامية التي تأخذ شكل زاوية، والمرايا مستطيلة الشكل، والشبكة ثمانية الشكل، ومقابض الأبواب المسطحة، إلى جانب تصميم العجلات المعدنية السميكة والإطارات مقاس 20 بوصة، وفق ما أورده موقع توب إلكتريك سي يو في Top Electric SUV.

وترتكز سيارة ميني كانتري مان الكهربائية على فلسفة الاختزال في التصميم التي تتبناها العديد من شركات صناعة السيارات، من بينها ميني، التي تعكس لغة تصميم جديدة تتسم بالبساطة، المغلفة بلمسات أنيقة تُسهم في النهاية في إيجاد مظهر خارجي وداخلي رائع وجذاب.

فعلى سبيل المثال صُممت المصابيح الأمامية لسيارة ميني كانتري مان الكهربائية دون إطار، في حين جاءت مقابض الأبواب والعجلات الديناميكية الهوائية متسقة تمامًا مع المظهر الجديد للسيارة.

وعلاوة على ذلك، جاء الجزء الخارجي للسيارة الجديدة خاليًا -تمامًا- من عنصر الكروم، ضمن مساعي علامة ميني لجعل السيارة صديقة أكثر للبيئة.

الجزء الخلفي من سيارة ميني كانتري مان الكهربائية
الجزء الخلفي من سيارة ميني كانتري مان الكهربائية - الصورة من topelectricsuv

قوة الشخصية

جاء المظهر البسيط لسيارة ميني كانتري مان الكهربائية مقترنًا بالقوة التي تظهر في غطاء المحرك المنحني بإحكام، وألواح الانزلاق والخلوص الأرضي المرتفع، وألواح التزلج، والعجلات مقاس 20 بوصة والكسوة السوداء التي تُغطي جميع أجزاء المنطقة السفلية من السيارة.

ويُقصَد بالخلوص الأرضي المسافة بين الأرض وأدنى نقطة في السيارة.

ونظرًا إلى كون سيارة كانتري مان كهربائية، فقد صُمم مدخل الهواء السفلي أقل حجمًا، لكنه واسع، كما جاءت مداخل الهواء المدمجة الموجودة على الجانبين بمظهر جديد أشبه بالصندوق، وتتسق كثيرًا مع شخصية السيارة القوية.

ويبرز عنصر الديكور الذي ينساب رأسيًا في شكل أخاذ من السقف، كما تعكس الأبواب الأكبر حجمًا، وزجاج الربع الخلفي، الزيادة الكبيرة في طول السيارة مقارنة بنظيراتها في الجيل الثاني.

ويأتي الجزء الخلفي من السيارة الجديدة واسعًا ومستقيمًا بدرجة أكبر، بفضل الباب الخلفي المربع، في حين تبدو المصابيح الخلفية ذات مظهر حاد، ونحيف، ولذا فهي تظهر أطول بكثير، ما يجعلها مناسبة مع الشكل الخارجي المربع في سيارة كانتري مان الكهربائية.

مقصورة ميني كانتري مان الداخلية
المقصورة الداخلية لسيارة ميني كانتري مان الكهربائية - الصورة من themanual

عجلات "خضراء"

صُممت العجلات المعدنية في الجيل الثالث من سيارة ميني كانتري مان الكهربائية وفق لغة جديدة ترتكز على التصميم الغرافيكي الذي يُظهر تباينًا قويًا في الألوان.

كما صُممت العجلات المعدنية للسيارة الجديدة، وفق نظام ثنائي الأبعاد يتماشى في النهاية مع فلسفة البساطة الكاريزمية الجديدة للسيارة التابعة للشركة.

وتُعد السيارة الجديدة أول طراز لمجموعة "بي إم دبليو" يستعمل عجلات مصبوبة من سبائك خفيفة مصنوعة من الألومنيوم الثانوي بنسبة 70%.

ومقارنة مع عمليات الإنتاج التقليدية، فإن الجمع بين استعمال الكهرباء الخضراء بنسبة 100% لصنع هذه العجلات، واستعمال محتوى المواد الخام الثانوية بنسبة 70% في العملية يمكن أن يقلل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وبدءًا من العام المقبل (2024) ستستعمل رائدة صناعة السيارات الألمانية "بي إم دبليو" عجلات من الألومنيوم مصنوعة من الكهرباء الخضراء بنسبة 100% في جميع طُرز ميني وبي إم دبليو، في أحدث التدابير التي اتخذتها الشركة لتقليل مستويات الانبعاثات الكربونية بنسبة 20% قياسًا بمستويات عام 2019، بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

شخص يفحص عجلات سيارة ميني كانتري مان الكهربائية
شخص يفحص عجلات سيارة ميني كانتري مان الكهربائية - الصورة من topelectricsuv

التصميم الداخلي

تتميز المقصورة الداخلية لسيارة ميني كانتري مان الكهربائية بكونها نظيفة وبسيطة ومُفعمة بالحيوية، إذ تترك الألوان الغنية وعناصر الزخرفة الفريدة طابعًا فاخرًا على المقصورة.

وكما هو الحال في سيارات الدفع الرباعي النموذجية، جاءت لوحة القيادة طويلة، وتحوي فتحات تكييف عمودية مدمجة، كما صُممت مقابض الأبواب في وضع محاذٍ عموديًا.

أما عجلة القيادة فقد احتفظت بطابعها التقليدي، وتحتوي السيارة الكهربائية على شاشة عرض رأسية.

مواد مستدامة

حرصت العلامة التجارية المصنعة لسيارة ميني كانتري مان الكهربائية على استعمال كمية جيدة من المواد صديقة البيئة، إذ تحتوي أسطح لوحة القيادة والجزء الداخلي من الأبواب وأرضية السيارة وحصائرها على مادة البوليستر المعاد تدويرها، كما تُغطى المقاعد بجلد فاسكين الاصطناعي، علمًا بأن مقصورة السيارة لا تحتوي على عنصر الكروم في أي مكان، كما هو الحال في الخارج.

ويتمايز الجيل الثالث من سيارة كانتري مان، وفي مقدمته سيارة ميني كانتري مان الكهربائية التي تُعد الأولى من نوعها على الإطلاق، بكونه أكثر اتساعًا من السيارة السابقة.

وتوفر قاعدة العجلات الطويلة مساحة أكبر للركاب والأمتعة، كما أنها تتيح مساحة معقولة لحزمة بطارية ذات حجم مناسب أسفل أرضية المقصورة.

نظام الدفع

تتوافر السيارة الجديدة في طرازين هما الطراز الأساسي "إي" E، والمزود بمحرك كهربائي يولد قوة 201 حصان على المحور الأمامي.

في هذا الطراز تمنح البطارية السيارة مدى يصل إلى 462 كيلومترًا، بسرعة قصوى تبلغ 170 كيلومترًا/الساعة.

أما الطراز الثاني، وهو الأقوى، "إس إي أول4" S E ALL4 فيتيح قوة محركات مزدوجة ونظام دفع رباعي، وهو مزيج جيد يولد قوة 308 أحصنة.

وفي هذا الطراز تمنح البطارية السيارة مدى يصل إلى 433 كيلومترًا، بسرعة قصوى تلامس 180 كيلومترًا/الساعة.

ووفق ما أعلنته ميني، يمكن لمحرك طراز "إس إي أول4" المزدوج التسارع من وضع السكون حتى 100 كيلومترًا في الساعة في غضون 5.6 ثانية فقط، في حين يستطيع محرك "إي" ذو الدفع الأمامي قطع المسافة نفسها خلال 8.6 ثانية.

ويوضح الفيديو التالي تفاصيل عن سيارة ميني كانتري مات الكهربائية:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق