تقارير السياراترئيسيةسيارات

بي بي تفتتح أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تدشين أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا
  • يشحن أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا 180 سيارة في آن واحد
  • تتيح "بي بي بالس" سرعات الشحن السليمة في المواقع الصحيحة
  • خطط لطرح مئات الشبكات بحلول نهاية العقد الجاري (2030)
  • يُسهم غيغاهب في سد الاحتياجات المتنوعة للأنماط المختلفة من قائدي السيارات الكهربائية

دشّنت عملاقة النفط البريطانية "بي بي"، عبر علامتها الفرعية "بي بي بالس"، أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا، وهي خُطوة تعوّل عليها لندن في حل إحدى المعضلات التي تقف حجر عثرة أمام انتشار تلك التقنية صديقة البيئة على نطاق واسع في البلد الواقع شمال غرب أوروبا.

وتمثّل الخطوة دفعة كبيرة لشبكة شحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، التي تتبنى خطة طموحة لكهربة قطاع النقل، في إطار الوفاء بالتزاماتها المناخية وتحقيق أهداف الحياد الكربوني، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت "بي بي" و"إي في نيتورك" و"إن إي سي غروب" تدشين أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا بمركز المعارض الوطني الكائن في مدينة برمنغهام غرب ميدلاند، حسبما أعلن وزير الخزانة البريطاني جيريمي هانت.

استثمارات ضخمة

قال هانت: "هذا هو أكبر استثمار خاص في قطاع شحن السيارات الكهربائية بالمملكة المتحدة، وهو بمثابة تصويت قوي بالثقة على دور بريطانيا الرائد في الصناعات الخضراء"، وفق ما أورده موقع بي بي الرسمي.

وأضاف: "سيكون هذا الموقع الرائد مركز نقل رئيسًا للمستقبل، وهو يمثل خُطوة كبيرة في خُططنا الخاصة بإنشاء بنية تحتية لشحن السيارات الكهربائية في عموم البلاد".

وسيخدم أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا 7 ملايين زائر يترددون على مركز المعارض الوطني سنويًا، إلى جانب شريحة واسعة من قائدي السيارات الكهربائية على الطرق، الذين يصل عددهم إلى 60 مليون شخص سنويًا في المتوسط.

مواصفات شحن قياسية

يمتلك أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا -ويُدعى "غيغاهب"- القدرة على شحن 180 سيارة كهربائية في آن واحد، بوساطة شواحن متطورة فائقة السرعة طراز 16x 300KW.

وتستطيع تلك الشواحن فائقة السرعة شحن 30 سيارة كهربائية في آن واحد.

ويمتلك المركز -أيضًا- 150 نقطة شحن أخرى لشحن كهرباء بسعة 7 كيلوواط.

ويتراوح نطاق سرعات الشحن الذي يتيحه "غيغاهب" من 300 كيلوواط لشحن التيار الكهربائي المباشر فائق السرعة إلى 7 كيلوواط لشحن التيار الكهربائي المتردد.

ويُسهم هذا النطاق الواسع للشحن في سد الاحتياجات المتنوعة للأنماط المختلفة من قائدي السيارات الكهربائية.

أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا
أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا - الصورة من موقع شركة بي بي بالس

تعاون مثمر

يُعد أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا خير شاهد على التعاون المثمر في تطوير البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية بالمملكة المتحدة، والتغلب على الحواجز التي تعرقل تطوير تلك البنية التحتية.

واضطلعت شركة "إي في نيتورك"، التي تستثمر في هذا المشروع الضخم الذي تصل قيمته إلى ملايين الجنيهات الإسترلينية، ببناء مركز "غيغاهب" لشحن السيارات الكهربائية وتصميمه وتطويره، بعدما أبرمت عقدًا طويل الأجل مع شركة "إن إي سي غروب" لجلب البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية إلى مركز المعارض الوطني بأكمله، بالإضافة إلى العمل مع شركة "بي بي" على مشروعات عدة طُرحت خلال العام الجاري (2023).

وعملت "بي بي" مع "إي في نيتورك"، لضمان أن أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا يقدم أفضل تجربة ممكنة لعملائه.

وستستعين "بي بي"، بوصفها أحد أكبر مشغلي نقاط الشحن في المملكة المتحدة، بخبراتها الواسعة لتشغيل "غيغاهب".

وتتيح "بي بي بالس" سرعات الشحن المناسبة، في المواقع الصحيحة، كما أنها تركز على نقاط الشحن السريعة وفائقة السرعة، لتقديم شبكة شحن سيارات كهربائية شاملة عبر المملكة المتحدة.

خُطط طموحة

تُخطط بي بي لطرح مئات شبكات الشحن بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، في المناطق الحضرية، وعلى الطرق السريعة والطرق الرئيسة، وفي وجهات معينة مثل المطاعم الكبيرة، وحدائق البيع بالتجزئة والفنادق.

وتتيح المشاركة الإستراتيجية لشركة "إن إي سي غروب" الأساس الصلب للمشروع، مُمثلًا في الأرض.

فالفوائد التي ستتأتى من موقع المشروع الكائن في قلب شبكة طرق رئيسة وطنية، تجعله مكانًا مثاليًا لاحتضان أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا.

وقال رئيس "إني إي سي غروب"، بول ثاندي: "نشعر بالفخر من الإسهام في إستراتيجية البنية التحتية للمركبات الكهربائية التي تتبناها حكومة المملكة المتحدة، ومن خلال التعاون الوثيق مع (إي في إن) و(بي بي)، فإن تدشين مركز شحن السيارات الكهربائية لدينا يتيح لمرتادي مركز المعارض الوطني والركاب والعاملين لدى الشركات المحلية والإقليمية أو الوطنية، وسيلة موثوقة وآمنة لإعادة شحن ودعم مستقبل سفر منخفض الكربون".

وأوضح ثاندي: "هذا التعاون الإستراتيجي وتلك المبادرة تدعمان عروضنا، وتُظهر التزامنا بخفض الآثار الناجمة عن ممارسات الشركات وتضر بالبيئة الطبيعية، إلى جانب دعم خفض آثار الانبعاثات الكربونية".

وقالت نائبة رئيس شركة بي بي بالس المملكة المتحدة أكيرا كيرتون: "التحول إلى المركبات الكهربائية يتطور بوتيرة مذهلة، وهو ما يدفع بي بي بالس إلى التركيز على تسريع عملية تطوير البنية التحتية للسيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، وإتاحة نطاق سرعات الشحن المناسبة، في الأماكن الصحيحة، إلى جانب استثمار ما إجمالي قيمته مليار جنيه إسترليني (قرابة مليار و248 مليون دولار) لتحقيق هذا الهدف الطموح.

(الجنيه الإسترليني = 1.25 دولارًا أميركيًا)

وأفادت كيرتون: "وجود أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا هو مثال رائع آخر على إستراتيجيتنا الرائعة".

ثم تطرق إلى الحديث عن خطط شركته المستقبلية، قائلاً: "نُخطط لطرح مئات المراكز خلال العقد الحالي في الأماكن التي يحتاج إليها قائدو السيارات الكهربائية مثل المناطق الحضرية والطرق الرئيسة والطرق السريعة والأماكن الأخرى التي يرتادها الجمهور بكثرة، مثل المطاعم والفنادق وحدائق البيع بالتجزئة".

تقطة شحن سيارات كهربائية تابعة لشركة بي بي بالس
نقطة شحن سيارات كهربائية تابعة لشركة بي بي بالس - الصورة من كار إكسبرت

قواعد اللعبة تتغير

قال الرئيس التنفيذي، المؤسس المشارك لشركة "إي في نيتورك"، رضا شايباني: "تدشين أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا هو عامل كبير يغيّر قواعد اللعبة بالنسبة إلى شركته، وخُطوة مهمة في مسار الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة المتحدة".

وأضاف شايباني: "بنَت (إي في إن) عشرات المواقع في عموم المملكة المتحدة، إلا أن الإنجاز الناجح لمثل هذا المشروع الجديد يضعنا على مسار نمو أكثر طموحًا، بوصفنا شركة رائدة في هذا القطاع، ولدينا العديد من الشركاء الجدد".

وواصل: "مركز المعارض الوطني يتمتع بموقع مثالي ليس فقط جغرافيًا، وإنما ذو أهمية وطنية كبيرة لدعم قطاع شحن السيارات الكهربائية".

ونجحت شركة "إي في إن" في تأمين توصيل المشروع بالشبكة البالغة سعتها 6.5 ميغا فولت أمبير، لدعم البنية التحتية بأكملها.

ويقدم الموقع الإستراتيجي والنطاق الضخم لشبكة "غيغاهب" داخل البنية التحتية لنقل السيارات في المملكة المتحدة، الدعم إلى قائدي السيارات خلال رحلاتهم بين المدن.

وأردف شايباني: "علاقتنا طويلة الأجل مع كل من (إن إي سي غروب) و(بي بي بالس) تؤكد أن هذا ليس مجرد استثمار يفيد زوار مركز المعارض الوطني فحسب، وإنما خُطوة تحولية تدعم البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة".

واختتم تصريحاته بقوله: "في شركة (إي في إن)، نشعر بسعادة غامرة، لأننا استثمرنا 100 مليون إسترليني في مشروعات البنية التحتية للسيارات الكهربائية هذا العام (2023)، ونستهدف استثمارات أسهم بقيمة 300 مليون بحلول 2025".

بدوره، قال العضو المنتدب في شركة "بلاكستون"، ألكسندر والش: "افتتاح أكبر مركز لشحن السيارات الكهربائية في بريطانيا بمركز المعارض الوطني هو خُطوة مهمة جدًا، نظرًا إلى أن أعدادًا كبيرة من سائقي المركبات في بريطانيا يتحولون إلى السيارات الكهربائية، إذ تدعم مثل هذه المواقع دور لندن الحيوي في مساعي تحول الطاقة في المملكة المتحدة".

وأضاف والش: "بلاكستون تستثمر في مركز المعارض الوطني منذ عام 2018، وهذا التطور يُظهر الآثار الإيجابية التي تتركها الاستثمارات الخاصة في قيادة الإبداع، وتوفير الوظائف الخضراء، ونحن فخورون بأننا ندعم صناعات المستقبل في غرب ميدلاندز، وغيرها، ما يساعد على بناء مستقبل أكثر استدامة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق