سياراتأخبار السياراترئيسية

إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية فائقة الشحن ينتظر نموذجًا مميزًا

شركة كاتل تبدأ الإنتاج الموسع محليًا نهاية 2023

حياة حسين

تتجه شركة كاتل الصينية "CATL" لبناء عدّة مصانع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية فائقة سرعة الشحن (شنكسينغ) في ألمانيا.

في منتصف شهر أغسطس/آب 2023، أعلنت كاتل (CATL) لأول مرة عن بطارية السيارة الكهربائية التي يمكن شحنها في 10 دقائق، وبإمكانها أن تقطع مسافة تصل إلى 400 كيلومترًا، وتزيد إلى 700 كيلومتر في حالة الشحنة الكاملة، لكن لم تذكر الشركة في موقعها الإلكتروني، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، مدة الشحنة الكاملة.

وقال المهندس الأول في الشركة غاو بنغفي، على هامش معرض السيارات "آي إيه إيه مونيتش"، اليوم الإثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، إن كاتل ستدشّن مصانع في المجر، أيضًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الإنتاج الواسع محليًا

أوضح غاو بنغفي أن شركته تتّجه للتوسع في إنتاج بطارية السيارات الكهربائية فائقة سرعة الشحن(شنكسينغ)، محليًا، بحلول نهاية 2023، وخارج البلاد في 2024.

ولم يحدد بنغفي وقت تدشين مصانع للبطارية في كل من ألمانيا والمجر، قائلًا: "لم نبرم اتفاقات بعد في الدولتين الأوروبيتين".

وكاتل الصينية هي أكبر شركة بطاريات سيارات كهربائية في العالم، وأعلنت في وقت سابق، أن بطاريتها فائقة سرعة الشحن، مُصنّعة من فوسفات حديد الليثيوم، أو (إل إف بي).

وأوضحت أن هذه المواد أقلّ تكلفة من بطاريات "كوبالت-منغنيز"، التي تستعملها كبريات الشركات العالمية مثل تيسلا (Tesla) الأميركية، وبي إم دبليو الألمانية (BMW))، في الخلايا الأسطوانية.

موظف من كاتل يعلن عن أول بطارية سيارات كهربائية فائقة السرعة في الشحن
موظف من كاتل يعلن أول بطاريات السيارات الكهربائية فائقة السرعة في الشحن - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

بداية كاتل في أوروبا

بدأت شركة كاتل الصينية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية بناء أول مصانعها في أوروبا، بوسط ألمانيا في ديسمبر/كانون الأول من عام 2022.

كما تبني أكبر مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في أوروبا بالمجر، والذي يستهدف بدء التشغيل خلال مدة 2-3 أعوام.

وتعزز الشركات الصينية سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية، وتقود سلاسل الإمداد بها.

وعدّت كاتل الصينية أن مخاوف شحن البطاريات الكهربائية وقصر نطاقها من المخاوف التي تبعد العملاء عن السيارات الكهربائية.

لذلك ترى أن بطارية السيارات الكهربائية فائقة سرعة الشحن (شنكسينغ) من السبل التي يمكن أن تعزز جاذبية السوق العالمية في هذا القطاع، وفق موقعها الإلكتروني.

وتفوقت كاتل على تيسلا الأميركية، في مجال الشحن فائق السرعة، فقبل عامين كانت الشركات الصينية تؤيد تبديل البطاريات، أمّا تيسلا فتعوّل على الشحن فائق السرعة، ووصفت رؤية الصين بهذا الشأن بأنها معرضة لكثير من المشكلات، وغير مناسبة على نطاق واسع، إلى أن أطلقت كاتل أول بطارية من هذا النوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق