أخبار الغازرئيسيةغاز

بي بي البريطانية تبرم اتفاقية جديدة لشراء الغاز المسال الكندي

دينا قدري

عززت شركة النفط البريطانية بي بي (BP) أعمالها في قطاع الغاز المسال، من خلال عقد جديد طويل الأجل لشراء الوقود من منشأة تصدير كندية.

وأبرمت الشركة عقدها الثالث طويل الأجل لشراء الغاز المسال من منشأة وودفايبر في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتعمل شركتا باسيفيك إنرجي (Pacific Energy) وإنبريدج (Enbridge) على تطوير منشأة وودفايبر لتصدير الغاز المسال، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 2.1 مليون طن متري سنويًا، مع سعة تخزين عائمة تبلغ 250 ألف متر مكعب.

عقد شراء الغاز المسال الكندي

بموجب العقد الجديد، تعاقدت شركة بي بي البريطانية على شراء 0.45 مليون طن من الغاز المسال سنويًا لمدّة 15 عامًا، على أساس التسليم على ظهر السفينة (FOB)، من منشأة وودفايبر للغاز المسال.

وكانت وودفايبر قد وقّعت -في وقت سابق- اتفاقيات شراء مدّتها 15 عامًا مع شركة بي بي، وهو ما يمثّل 70% من السعة.

ومن ثم، أصبح الآن جميع إنتاج الغاز المسال من منشأة وودفايبر لتصدير الغاز المسال مخصصًا لشركة بي بي، بإجمالي مبيعات للشركة تبلغ 1.95 مليون طن سنويًا، والحجم المتبقي على أساس الشراء المرن.

يأتي ذلك في إطار بحث الشركة البريطانية المستمر عن الفرص عبر سلسلة قيمة الغاز، إذ ترى الغاز المسال جزءًا أساسيًا من تحول الطاقة، ومحورها الخاص لتصبح شركة طاقة متكاملة، بحسب ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وقال نائب الرئيس العالمي لتجارة الغاز المسال في شركة بي بي، جوناثان شيبرد: "في الوقت الذي يسعى فيه العالم للحصول على طاقة آمنة وبأسعار معقولة ومنخفضة الكربون، من المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على الغاز المسال في النمو".

وأضاف: "سيعمل مصدر الإمداد الكندي الإضافي هذا على تعزيز مواقع الإمداد لشركة بي بي في منطقة المحيط الهادئ.. ونحن نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع وودفايبر للغاز المسال".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات وصادرات الغاز المسال حسب المنطقة منذ عام 2015

واردات وصادرات الغاز المسال حسب المنطقة

تفاصيل منشأة تصدير الغاز المسال

تعمل شركة بي بي البريطانية على بناء محفظة غاز مسال تبلغ 30 مليون طن بحلول عام 2030، وسيعمل عقد الإمداد الإضافي من الساحل الغربي الكندي على توسيع محفظة الشركة، ويعزز قدرتها على تلبية الطلب العالمي المتزايد للغاز الطبيعي.

وبالإضافة إلى تأمين حقوق شراء الغاز المسال من المشروع، ستوفر شركة النفط البريطانية نقلًا آمنًا وموثوقًا للغاز إلى منشأة وودفايبر لتصدير الغاز المسال خلال مدّة العقد البالغة 15 عامًا.

يُذكر أن شركة إنبريدج (Enbridge) قد اشترت حصة 30% في وودفايبر العام الماضي (2022)، مع ملكية الـ70% المتبقية لشركة باسيفيك إنرجي (Pacific Energy).

ومن المقرر أن يبدأ بناء مشروع وودفايبر في سبتمبر/أيلول، ومن المقرر تسليمه في الربع الثالث من عام 2025، مع توقّع بدء العمليات في عام 2027.

وتهدف وودفايبر إلى أن تكون أول منشأة للغاز المسال في العالم خالية من الانبعاثات بحلول عام 2027، وذلك باستعمال الضغط الذي يعمل بالطاقة المائية والكهربائية.

وبالإضافة إلى جهودها للحدّ من تأثيرها، ستعوّض الشركة الانبعاثات الناتجة عن عملية البناء من خلال صفقات مع المشروعات المحلية.

منشأة وودفايبر لتصدير الغاز المسال
منشأة وودفايبر لتصدير الغاز المسال - الصورة من موقع شركة بي بي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق