رئيسيةأخبار الغازغاز

واردات الهند من الغاز المسال في 2023 ترتفع 14%

دينا قدري

سجلت واردات الهند من الغاز المسال في 2023 قفزة هائلة تُقدر بنحو 14.2%، وفق بيانات حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدّة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول 2023، استوردت الهند 22.86 مليار متر مكعب من الغاز المسال، أو نحو 17.4 مليون طن، بحسب البيانات الصادرة عن خلية التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط.

يُذكر أن العام المالي في الهند يبدأ من شهر أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار من العام التالي.

وارتفعت واردات الهند من الغاز المسال في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، بنسبة تصل إلى 12.1% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.39 مليار متر مكعب، أو نحو 1.83 مليون طن من الغاز المسال، في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وكانت واردات الهند من الغاز المسال في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بلغت نحو 2.34 مليار متر مكعب، أو نحو 1.8 مليون طن من الغاز المسال، بزيادة 5.3% على أساس سنوي.

واردات الهند من الغاز المسال في 2023

بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، بلغت قيمة واردات الهند من الغاز المسال في ديسمبر/كانون الأول 2023، نحو 1.1 مليار دولار، وهو المبلغ نفسه في العام السابق.

ودفعت الهند 9.9 مليار دولار مقابل إمدادات الغاز المسال في المدّة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول، انخفاضًا من 13.7 مليار دولار في العام السابق.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أحجام واردات الهند من الغاز المسال في عام 2023:

واردات الهند من الغاز المسال في 2023

وفي الوقت الحالي، تستورد الهند الغاز المسال عبر 7 منشآت، تبلغ طاقتها الإجمالية نحو 47.7 مليون طن، وفق ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وبدأت شركة أداني الهندية (Adani) وشركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) في توريد الغاز الطبيعي في أبريل/نيسان 2023 إلى الشبكة المحلية، من منشأة استيراد الغاز المسال دامرا.

وأوضحت خلية التخطيط والتحليل النفطي أن محطة دامرا للغاز المسال -التي تبلغ طاقتها 5 ملايين طن- تعمل بقدرة 25.4%.

وكانت أولى شحنات الغاز المسال القطري قد وصلت إلى المحطة التي أنشأتها شركة أداني غروب الهندية وشركة توتال إنرجي الفرنسية -بنسبة 50% لكل منهما- على ساحل أوديشا، ليُعلن بدء تشغيل المحطة.

وقالت خلية التخطيط والتحليل النفطي، إنه خلال المدّة من أبريل/نيسان إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2023 عملت محطة دهيج التابعة لشركة بترونت للغاز المسال (Petronet LNG)، التي تبلغ قدرتها 17.5 مليون طن سنويًا بقدرة 94.4%.

بينما عملت محطة هزيرا التابعة لشركة شل (Shell) -التي تبلغ قدرتها 5 ملايين طن سنويًا- بقدرة 34.6%.

إنتاج الغاز الطبيعي في الهند

في سياقٍ متصل، بلغ إنتاج الغاز الطبيعي في الهند نحو 3.13 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول 2023، بزيادة بنسبة 6.1% مقارنةً بالشهر المقابل من العام السابق.

وأفادت بيانات خلية التخطيط والتحليل النفطي -التي اطّلعت منصة الطاقة على تفاصيلها- بأن إنتاج الغاز ارتفع بنسبة 5.2% إلى نحو 27.2 مليار متر مكعب، خلال المدّة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول 2023.

كما ارتفع استهلاك الغاز الطبيعي في الهند إلى 3.13 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول 2023، من 2.95 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول من العام السابق (2022).

وفي المدّة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغ استهلاك الغاز الطبيعي في الهند نحو 27.21 مليار متر مكعب، ارتفاعًا من 25.87 مليار متر مكعب في المدّة نفسها من العام المالي السابق.

خطوط أنابيب الغاز في الهند
خطوط أنابيب الغاز في الهند - الصورة من منصة "مينت"

واردات الهند من الغاز المسال في 2024

من المتوقع أن تحصل واردات الهند من الغاز المسال في 2024 على دفعة، إذا استمرت الأسعار تحت الضغط، مع احتمال نمو التدفقات السنوية بما يصل إلى 7% إلى 8%، مدفوعة بارتفاع الطلب في قطاعات الطاقة والصناعة والنقل.

تمتلك الهند حاليًا نحو 25 غيغاواط من قدرة الكهرباء القائمة على الغاز، ما يعني نحو 30 إلى 35 مليون طن متري سنويًا من الطلب على الغاز المسال، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

ويعمل عدد قليل من وحدات الكهرباء بالغاز المحلي بسبب ارتفاع أسعار الغاز المسال في السنوات الأخيرة، وهو الوضع الذي قد يتغيّر في عام 2024 بسبب ضعف أسعار الغاز المسال.

وقال محلل الغاز المسال في وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights)، أيوش أغاروال: "بينما سيظل قطاع الأسمدة أكبر مستهلك للغاز المسال، فإن قطاعي الطاقة والصناعة يُمكن أن يسهما في زيادة الواردات، إذا اقترب متوسط الأسعار الفورية من مستويات 2023".

ومن المتوقع أن يقفز استهلاك الهند من الغاز المسال، إذا انخفضت الأسعار إلى أقل من 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

يُذكر أن متوسط أسعار الغاز المسال على مؤشر "جيه كيه إم" الآسيوي بلغت 13.8 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في المدّة من 3 يناير/كانون الثاني إلى 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق