رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إنتاج الغاز الهندي ينتظر قفزة بنسبة 30%

مع تشغيل حقل "إم جيه" وبدء العمل بنهاية 2022

هبة مصطفى

يتلقّى إنتاج الغاز الهندي دعمًا مع تشغيل حقل "إم جيه" التابع لشركة ريلاينس إندستريز بحلول نهاية العام الجاري (2022)، ويسهم الحقل في رفع إنتاج المربع البحري للشركة إلى حصة قدرها 30% من إجمالي الإنتاج المحلي.

وتزامن إعلان موعد بدء الإنتاج من الحقل مع إعلان نتائج للشركة المشغلة تعكس أداءً قويًا خلال الربع الثاني من العام المالي (2022-2023)، مستفيدة من رفع الحكومة أسعار الغاز، بحسب ما أوردته صحيفة أبستريم أون لاين (Upstream online).

واستفادت الشركة من العوائد المرتفعة، إثر مستويات الأسعار القياسية، في زيادة مخصصات الاستكشاف وزيادة أعمال الحفر، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(العام المالي الهندي يبدأ من أبريل/نيسان حتى نهاية مارس/آذار من كل عام)

تشغيل حقل إم جيه

أكدت شركة ريلاينس إندستريز دخول حقل إم جيه حيز التشغيل قبيل حلول نهاية العام الجاري (2022) رغم التحديات التي واجهت سير العمل، وتعطل محطة الإنتاج العائم والتخزين "السفينة روبي" التي بَنَتها شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة ومقرها كوريا الجنوبية.

الغاز الهندي
جانب من أعمال الحفر والاستكشاف بالمربع كيه جي دي 6 الهندي - الصورة من (Energy Facts)

وتجري استعدادات التشغيل على قدم وساق وتسير في خطين متوازيين بإتمام المرحلة الثانية لأعمال الحفر، تمهيدًا لإنتاج الغاز الهندي من حقل إم جيه، جنبًا إلى جنب مع الانتهاء من ترتيبات نقل المحطة العائمة "روبي" لموقع الإنتاج.

وترسو وحدة الإنتاج العائم والتخزين في الآونة الحالية بمدينة كاكينادا الهندية، بعد أن خضعت للاختبارات البحرية اللازمة، ويُخطط لنقلها إلى موقع حقل إم جيه لإنتاج الغاز الهندي في المربع "كيه جي دي 6" بحوض كريشنا غودافاري مع حصولها على الموافقات.

ووفق تقديرات شركة ريلاينس إندستريز، يُسهم بدء الإنتاج من حقل إم جيه في تعزيز إنتاج المربع البحري التابع لها لتدفقات الغاز الهندي بنسبة 30%.

أسعار الغاز الهندي

أكد المدير التنفيذي لشركة ريلانس إندستريز، موكيش أمباني، أن الربع الثاني من العام المالي الهندي الجاري (من شهر يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2022) كان يتسم بأداء قوي لقطاع النفط والغاز بالشركة، وأسهمت أصول الغاز بالمربع "كيه جي دي 6" وحدها بما يقرب من 19 مليون متر مكعب يوميًا.

وبلغ نطاق مكاسب الغاز الهندي المُنتج من المربع في تلك المدة 9.86 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بعدما كان يسجل 3.62 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، خلال المدة ذاتها العام المالي الماضي.

ومن المقرر أن يصل إلى 12.46 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للحقول التابعة للشركة في المربع خلال النصف الثاني من العام المالي الجاري، مع رفع سقف الأسعار وتشغيل حقل إم جيه.

واستفادت الشركة من رفع الحكومة الهندية أسعار الغاز، وكذا ارتفاع أسعار الغاز المستخرج من الفحم التي أنتجته في الربع ذاته بمعدل 2.43 مليار قدم مكعبة.

وسجل النطاق السعري للغاز الذي أنتجته ريلاينس إندستريز من الفحم 23.34 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بما يعادل 3 أمثال سعره خلال الربع ذاته من العام المالي (2021-2022) المنتهي في مارس/آذار الماضي 2022.

خطط تطوير ريلاينس

تلقّت شركة ريلاينس إندستريز دعمًا من زيادة إنتاج الغاز الهندي على الصعيد المحلي والأسعار المرتفعة، وأسهم ذلك في تطوير خطط الاستكشاف وزيادة عائداتها إلى 3 آلاف و853 كرور روبية، محققة زيادة قدرها 134.4% على أساس سنوي.

الغاز الهندي
تطوير المربع كيه جي دي 6 من قبل شركة النفط البريطانية وريلاينس الهندية - الصورة من (Telangana Today)

ووفق التقديرات قد تقارب عائدات الشركة، خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي الجاري، عائدات العام المالي المنتهي في مارس/آذار 2022 بالكامل.

ورغم ارتفاع العائدات؛ فقد سجّل حجم إنتاج الشركة من الغاز المكافئ، خلال الربعين المنصرمين من العام المالي الجاري، انخفاضًا إلى 86.8 مليار قدم مكعبة مقارنة بما يصل إلى 94.1 مليار قدم مكعبة، خلال المدة ذاتها العام الماضي، ويرجع انخفاض حجم الإنتاج إلى تخلي الشركة عن استثماراتها الصخرية في أميركا.

كانت شركة ريلاينس قد أعلنت موعد تشغيل حقل إم جيه وبدء إنتاج الغاز الهندي منه منتصف العام الماضي في يوليو/تموز (2021)، وقالت حينها إنها تعتزم تطبيق تقنيات الإنتاج العائم خلال تطويرها لأعمق استكشافات الغاز بالمربع "كيه جي دي 6".

وقُدرت احتياطيات حقل إم جيه بما يصل إلى 0.988 تريليون قدم مكعبة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة ونشرته في وقت سابق.

(الروبية الهندية تساوي 0.012 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق