أخبار الغازرئيسيةغاز

واردات الهند من الغاز المسال تقفز بأكثر من 5% في نوفمبر

أسماء السعداوي

ارتفعت واردات الهند من الغاز المسال بنسبة 5.3% على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفق بيانات حديثة اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقول بيانات خلية التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط، إن حجم الواردات بلغ نحو 2.34 مليار متر مكعب، أو نحو 1.8 ملايين طن من الغاز المسال.

وخلال المدة من أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الثاني 2023، استوردت الهند 20.09 مليار متر مكعب من الغاز المسال، أو نحو 15.4 ملايين طن، بزيادة 12.4% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2022).

ويمثّل الرقم ارتفاعًا بالمقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق، الذي سجّل واردات بنحو 1.71 مليون طن.

(العام المالي في الهند يبدأ من شهر أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار من العام الذي يليه).

واردات الهند من الغاز المسال في 2023

بلغت قيمة واردات الهند من الغاز المسال في نوفمبر/تشرين الثاني 1.2 مليار دولار، بانخفاض عن 1.5 مليار دولار في العام الماضي.

وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في الهند خلال نوفمبر/تشرين الثاني إلى 3.04 مليار متر مكعب، بنسبة ارتفاع 7.1% على أساس سنوي، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime) المتخصصة في أخبار الغاز المسال.

وخلال المدة بين أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الثاني، ارتفع إنتاج الغاز بنسبة 5.1% إلى نحو 24 مليار متر مكعب.

وتستهدف الهند -صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم- زيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة المحلي إلى 15% بحلول عام 2030، دعمًا لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أحجام واردات الهند من الغاز المسال خلال الشهور الـ11 الأولى من 2023:

واردات الهند من الغاز المسال خلال الشهور الـ11 الأولى من 2023

محطات الغاز المسال في الهند

تستورد الهند شحنات الغاز المسال عبر 7 محطات، بقدرات مجمعة تصل إلى نحو 47.7 ملايين طن.

وفي أبريل/نيسان 2023، بدأت شركتا أداني الهندية (Adani) وتوتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) تزويد الشبكة المحلية بالغاز من محطة دامرا لاستيراد الغاز المسال في ولاية أوديشا على الساحل الشرقي للبلاد.

و"دامرا" هي أول محطة لاستيراد الغاز المسال في شرق الهند، وتتّسع لإعادة تغويز 5 ملايين طن سنويًا، بما يضيف 10% من قدرة نيودلهي، ويدعم جهود خفض الكربون.

وفي أغسطس/آب، بدأت أداني وتوتال (المالكتان لمحطة دامرا بنسبة 50% لكلٍ منهما) تحميل أولى الشحنات من المحطة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، شُغِّلت محطة دامرا بنسبة 26% من سعتها، وفق بيانات خلية التخطيط والتحليل النفطي.

ووصلت أولى شحنات الغاز القطري إلى المحطة في منتصف أبريل/نيسان 2023؛ ما مهَّد لبدء التشغيل التدريجي وانطلاق العمليات التجارية.

وقدّمت شركة قطر غاز (قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال)، التابعة لشركة قطر للطاقة، شحنة الغاز المسال إلى "دامرا"، بنظام التسليم عبر نقاط اتفاق مع توتال إنرجي، على متن الناقة "ملاحة راس لفان".

محطة دامرا لاستيراد الغاز المسال في الهند
محطة دامرا للغاز المسال في الهند - الصورة من موقع شركة "أداني توتال"

وبين أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول 2023، شُغِّلَت محطة "داهيج" كبرى محطات الغاز المسال في الهند والمملوكة لشركة بترونت الهندية (Petronet) بقدرة 17.5 مليون طن، بنسبة 95.1% من سعتها.

وشغَّلت شركة النفط متعددة الجنسيات شل (Shell) محطتها هازيرا بقدرة 5 ملايين طن، بنسبة 37.1% من قدراتها.

قدرات التغويز في الهند

من المتوقع أن ترتفع قدرات تغويز الغاز المسال (إعادة الغاز المسال إلى صورته الأصلية غاز طبيعي) في الهند، إحدى أكبر مستوريه عالميًا.

وأزاحت بيانات شركة غلوبال داتا (GlobalData) للاستشارات والتحليلات الستار عن تقديرات تشير إلى أن الهند ستحلّ في المرتبة الثانية على مستوى قارة آسيا من حيث أكبر إضافات قدرات إعادة التغويز بحلول عام 2027، بحسب تقرير منصة "إل إن جي إندستري" (lngindustry)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المحتمل -بحسب الشركة- إضافة قدرات إعادة تغويز تصل إلى 4.870 مليار قدم مكعبة، وستأتي قدرات تغويز 3.239 مليار قدم مكعبة من محطات الاستيراد الجديدة، في حين ستأتي البقية من المحطات القائمة.

وتعدّ وحدة جعفر أباد العائمة للتخزين وإعادة التغويز أكبر المشروعات المرتقبة في هذا الصدد، ومن المتوقع أن تدخل حيز الخدمة بحلول عام 2024 المقبل.

والمحطة التي تديرها شركة سوان إنرجي (Swan Energy) قادرة على بدء التشغيل بقدرة إعادة تغويز 244 مليار قدم مكعبة في 2024، ارتفاعًا إلى 487 مليار قدم مكعبة بحلول 2027.

وثانية أكبر المحطات المرتقبة هي محطة الاستيراد العائمة في ميناء جايغاره؛ إذ من المحتمل أن تضيف قدرات بـ390 مليار قدم مكعبة بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق