رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

منافسة لشراء محطة كهرباء تعمل بالفحم في الهند

قدراتها 1980 ميغاواط

سامر أبو وردة

يتنافس عدد من الشركات على شراء محطة كهرباء تعمل بالفحم في الهند، ضمن خطوة من شأنها أن تلبي جزءًا من احتياجات نيودلهي المتزايدة على الطاقة.

وتخوض "جندال باور" منافسة مع شركة أداني باور، لشراء محطة كهرباء متعثرة تعمل بالفحم، من خلال مزاد أمرت به محكمة الإفلاس.

وقدّمت الشركتان عطاءين ماليين للحصول على إذن من محكمة الإفلاس الهندية لخوض المزاد من أجل شراء محطة كهرباء متعثرة في الهند تعمل بالفحم ، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعرضت شركة جندال باور الهندية التابعة لشركة جندال للصلب والطاقة (JNSP.NS)، يوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2024، عرضًا لمحكمة الإفلاس بقيمة 42.03 مليار روبية (505.77 مليون دولار أميركي) لبناء محطة كهرباء هندية تعمل بالفحم.

المحطة محل التنافس، هي محطة كهرباء تعمل بالفحم تبلغ طاقتها 1980 ميغاواط، وتنتمي إلى مجموعة لانكو الصناعية المفلسة، وتقع في ولاية تشهاتيسجاره بوسط الهند.

وعرضت شركة "أداني باور" للكهرباء المملوكة للملياردير جوتام أداني، في ديسمبر/كانون الثاني 2023، مبلغ 41 مليار روبية (493.38 مليون دولار) لشراء محطة توليد الكهرباء.

* الدولار = 83.0530 روبية هندية

صراع جندال باور وأداني

من المتوقع أن يتفوق عرض شركة جندال باور على عرض شركة أداني باور، من أجل إنقاذ محطة الكهرباء، وفقًا لرويترز.

يأتي الصراع على المحطة بعد أن دعا وزير الطاقة الهندي، راج كومار سينغ، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إلى مزيد من الاستثمارات الخاصة لتلبية الارتفاع الكبير في الطلب على الكهرباء، إذ تتطلع الهند إلى زيادة الاستثمار في الكهرباء المنتجة من الفحم.

في بادئ الأمر، قدّمت شركة أداني باور عرضًا بقيمة 29.5 مليار روبية، ثم عرضَ المقرضون الحكوميون باور فاينانس كوربوريشن Power Finance Corp، مبلغ 30.2 مليار روبية، قبل أن تُعدّل شركة أداني باور العرض وترفع قيمته إلى 41 مليار روبية، بينما كانت محكمة الإفلاس تستعد لمنح الموافقة النهائية لعرض آخر من المقرضين للمشروع.

محطة كهرباء تعمل بالفحم
أبراج تبريد في محطة كهرباء تعمل بالفحم - أرشيفية

استثمارات الكهرباء في الهند

انخفضت الاستثمارات الخاصة في الكهرباء المنتجة من الفحم في الهند بعد عام 2018، متأثرة بانخفاض الطلب والتوجه الوطني في مجال الطاقة المتجددة.

ويُطرح مشروع "أماركانتاك" لمزاد جديد أمرت به محكمة الإفلاس الهندية، وطلبت شركة "أماركانتاك" من محكمة الإفلاس الهندية السماح لها بالمشاركة في المزاد.

وقالت مصادر: "ستقتصر المشاركة في المزاد فقط على أولئك الذين قدموا عطاءات مالية، وتسعى شركة جيندال باور، من خلال هذا العرض المالي، للحصول على إذن من المحكمة للدخول في مزايدة لشراء محطة كهرباء هندية تعمل بالفحم"، وفقًا لرويترز

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من المشروعات وأكثر من محطة كهرباء هندية تعمل بالفحم متعثرة وغارقة في الإجراءات خلال السنوات الأخيرة، إذ لم يكن لدى المالكين إمدادات وقود أو أموال كافية لاستكمالها.

الكهرباء المُنتجة من الفحم في الهند

أعلنت الهند أن الفحم سيظل في صدارة مصادر إنتاج الكهرباء حتى عام 2030، إذ من المتوقع أن يشكّل الفحم نحو 54% من مصادر إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030، كما ستبني الحكومة أكثر من محطة كهرباء هندية تعمل بالفحم، وفق تقرير أصدرته هيئة الكهرباء التابعة لوزارة الطاقة في مايو/أيار 2023.

ومثّل الفحم أكثر من 73% من إنتاج الكهرباء في الهند حتى نهاية العام المالي المنتهي في مارس/آذار 2023، كما زادت نسبة توليد الكهرباء بحرق الفحم في الهند إلى 66.7% خلال أغسطس/آب 2023، في أعلى مستوى له منذ 6 سنوات، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبرّر الحكومة زيادة استعمال الفحم -الأكثر تلويثًا للبيئة بين مصادر الوقود الأحفوري- بأنها أقل من غيرها من حيث نصيب الفرد في الإسهام بالانبعاثات العالمية، إذ يمثّل نصيب الفرد من انبعاثات الكربون ثلث المتوسط العالمي.

وقررت الهند تمديد العمل بقانون يسمح لمحطات الكهرباء المستوردة للفحم بزيادة إنتاجها إلى حدّه الأقصى، ويبرر مسؤولون اللجوء إلى الفحم بعوامل الإتاحة والموثوقية والسعر، التي تُسهم في تحقيق النمو المستدام للبلاد.

وسيبقى الفحم مهيمنًا على مصادر توليد الكهرباء، إذ يُتوقع أن ينمو توليد الكهرباء في الهند بأكثر من 70% خلال العقد المقبل، وهي أعلى زيادة بين الدول المنتجة للكهرباء، وستشهد الهند تركيزًا كبيرًا على الطاقة المتجددة غير الكهرومائية التي يُتوقع أن تمثّل 16.9% من إجمالي توليد الكهرباء بحلول 2032"، حسبما ذكر تقرير لموقع "ماني كونترول" (moneycontrol)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق