التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

الهند.. وزير نفط سابق ينتقد خطط حكومة مودي لتخزين النفط في أميركا

قال إنّه سيصعب الوصول إليها حال إغلاق طرق النقل البحريّة

انتقد وزير النفط السابق للهند، إم. فيرابا مويلي، خطط حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، الرامية لتخزين النفط الخام في الاحتياطي الإستراتيجي في الولايات المتّحدة الأميركية.

وقبل أيّام، كشفت صحيفة هندوستان تايمز أن نيودلهي تتّجه لخطوة التخزين في الولايات المتّحدة، بغية حماية نفسها من أيّ انقطاعات بالإمدادات قد تنشأ لأسباب جيوسياسية أو كوارث طبيعية.

واتّهم مويلي، في تصريحات أدلى بها لموقع energyinfrapost الهندي، حكومة مودي بارتكاب جريمة إهمال فادحة، تتمثّل في عدم بناء مستودعات كان مخطّطًا لها قبل سنوات، لتخزين احتياطات النفط الإستراتيجية.

وأوضح أن هذا الإهمال تسبّب في ضياع أكبر فرصة للهند، لتعزيز مخزونها الإستراتيجي بتكلفة منخفضة، عبر الاستفادة من أسعار النفط العالمية، التي شهدت تراجعًا لعدّة سنوات.

وأشار إلى أن كلّ ما تستطيع الهند تخزينه، اليوم، من نفط، هو 5.33 مليون طنّ، أو قرابة 39 مليون برميل من النفط، وقد تمّ بناء أماكن تخزينها خلال فترة حكم التحالف التقدّمي المتّحد (1و2)، من 2004 إلى 2014.

يذكر أن لدى الهند 3 كهوف تحت الأرض - تقع في "فيشاخاباتنام" و "مانجالور" و "بادور" - لتخزين النفط، بقدرة 5.33 مليون طنّ، أو قرابة 39 مليون برميل من النفط الخام، وهو ما يكفي لـ9.5 أيّام.

ووافقت حكومة مودي على بناء مستودعين احتياطيين إستراتيجيّين للنفط الخام، بطاقة إجمالية 6.5 مليون طنّ في منطقتي شانديخول، بولاية "أوديشا" وبادور بولاية "كارناتاكا". وستوفّر المرافق المقترحة سعة تخزين إضافية، لمدّة 11.57 يومًا.

وأكّد مويلي أن حكومة التحالف التقدّمي المتّحد وافقت، في عام 2013، على خطط لبناء مستودعات تخزين إستراتيجية إضافية، بقدرة تصل إلى 12.5 مليون في أربع ولايات، معقّبًا، إن الحكومة التي يقودها حزب "بهاراتيا جاناتا" أرجأت تلك الخطط وأهملتها.

وأشار وزير النفط الهندي السابق إلى إنّه لو تمّ بناء هذه الاحتياطيات في السنوات الستّ الماضية، لكان بإمكان الهند تخزين النفط فيها خلال فترة انخفاض أسعاره، ووصوله إلى أدنى مستوى له منذ عقدين، في أبريل/نيسان. وتابع، لكن بدلًا من ذلك، تتطلّع الحكومة، الآن، إلى استئجار مخازن إستراتيجية أميركية، لزيادة مخزون الطوارئ في الهند.

صعوبات

ذكر مويلي أن الشراكة بين نيودلهي وواشنطن لتخزين النفط الخام في الاحتياطي الإستراتيجي للبترول في الولايات المتّحدة ليست مستحسنة دبلوماسيًا وإستراتيجيًا، مؤكّدًا أن من مصلحة أمن النفط للبلاد أن نسعى لبناء قدرة إضافية، كما كان مقترحًا في 2013.

ووفق تقارير هندية، فإنّه في غضون عامين فقط، أصبحت الولايات المتّحدة واحدة من أكبر 10 مصادر لواردات النفط الخام للهند.
وتستورد الهند أكثر من 80% من النفط الخام الذي تقوم بمعالجته، واستوردت نفطًا خامًا بقيمة 101.4 مليار دولار في 2019-2020.

وختم حديثه قائلًا: "بدلًا من دفع الأموال للولايات المتّحدة، كان من الأفضل بناء مستودعات تخزين في الهند، إذ سيكون من الصعب الوصول إلى النفط المخزّن في المنشآت الأميركية، إذا أُغلِقت طرق النقل البحري".

وعلى نحو متزايد، أصبحت الولايات المتّحدة شريكًا رئيسًا في أمن الطاقة في الهند، إذ تستورد الهند النفط والغاز من الولايات المتّحدة، منذ عام 2017.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق