أخبار التكنو طاقةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الهند تخطط لتخزين النفط في الولايات المتحدة

نيودلهي تخشى انقطاع الإمدادات لأسباب جيوسياسية أو كوارث طبيعية

قالت صحيفة "هندوستان تايمز" إن الهند تخطط لتخزين النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي في الولايات المتحدة الأميركية؛ لحماية نفسها من أي انقطاعات بالإمدادات قد تنشأ لأسباب جيوسياسية أو كوارث طبيعية.

جاء ذلك حسبما نقلت هندوستان تايمز، اليوم الجمعة عن ثلاثة مصادر وصفتهم بأنهم على دراية بالمسألة.

وعلى نحو متزايد، أصبحت الولايات المتحدة شريكا رئيسيا في أمن الطاقة في الهند. إذ تستورد الهند النفط والغاز من الولايات المتحدة منذ عام 2017.

ووفق مصادر، تحدثت للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته، فهناك مناقشات جارية بين نيودلهي وواشنطن؛ لتخزين النفط الخام في الاحتياطيات الاستراتيجية الأميركية.

وقالت المصادر إنه في غضون عامين فقط، أصبحت الولايات المتحدة واحدة من أكبر 10 مصادر لواردات النفط الخام للهند.

وتستورد الهند أكثر من 80% من النفط الخام التي تقوم بمعالجته، واستوردت نفط خام بقيمة 101.4 مليار دولار في 2019-20.

ولا يزال اقتراح تخزين النفط من قبل الهند في الولايات المتحدة، في المرحلة الأولية. وقد تتم مناقشة الاقتراح في الاجتماع الوزاري الثنائي لشراكة الطاقة الاستراتيجية بين الهند والولايات المتحدة (SEP) والذي يعقد الجمعة، بين وزير البترول والغاز الطبيعي وصناعات الصلب بجمهورية الهند، "دارمندرا برادهان"، ووزير الطاقة الأميركي "دان برويليت".

وقال مصدر أخر إن الاجتماع الذي كان من المقرر أن يعقد في واشنطن في أبريل/نيسان من هذا العام، سيعقد يوم الجمعة عن بعد، عبر الفيديو.

وقد تم الإعلان عن (SEP) رسميا خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" للولايات المتحدة في يونيو/حزيران 2017. وعقد الاجتماع الوزاري الأول في نيودلهي في 17 أبريل/نيسان 2018، بين الوزيرين "برادهان" ووزير الطاقة الأميركي آنذاك "ريك بيري".

وقال مصدر ثالث إنه: من الناحية المثالية، يجب أن يكون لدي الهند احتياطيات استراتيجية لمدة 90 يوميا على الأقل. ورغم تطويرها لقدراتها التخزينية، يمكن للهند في الوقت الحالي تخزين 5.33 مليون طن، أو حوالي 39 مليون برميل من النفط الخام، في الكهوف الثلاثة الموجودة لتخزين النفط، وهو ما يكفي لـ9.5 أيام.

وتقع الكهوف الثلاثة تحت الأرض في "فيشاخاباتنام" و" مانجالور" و "بادور". ووافقت الحكومة على بناء مستودعين احتياطيين استراتيجيين للنفط الخام بطاقة إجمالية 6.5 مليون طن في منطقتي شانديخول، بولاية "أوديشا" و بادور بولاية "كارناتاكا". وستوفر المرافق المقترحة سعة تخزين إضافية لمدة 11.57 يوما.

من جانبه علق "أنوبام مانور" الأستاذ المساعد بمؤسسة تاكشاشيلا البحثية، أن التحرك للاحتفاظ بمخزون النفط الخام في الاحتياطيات الاستراتيجية المتمركزة في الولايات المتحدة خطوة مفيدة للغاية.

وأضاف" من مصلحة الهند التنويع الجغرافي للمخزونات النفطية الاستراتيجية، علاوة على ذلك يجب أن نبحث الدخول في شراكات استراتيجية لتخزين احتياطي البترول الاستراتيجي الخاص بنا".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى