كهرباءأخبار الكهرباء

شركة هندية تحقق أعلى معدل توليد كهرباء في 75 عامًا

بقيادة الطاقة الحرارية

حياة حسين

حققت شركة دامودار فالي الهندية أعلى معدل توليد كهرباء في 75 عامًا، خلال العام المالي الماضي المنتهي آخر شهر مارس/آذار 2023.

وزاد معدل التوليد بنسبة 6.5% في العام المالي (2022-2023)، وبلغ 43.32 مليار كيلوواط، وذلك بقيادة الكهرباء الحرارية، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز"، الأحد 2 أبريل/نيسان 2023.

وتقع مشروعات دامودار فالي الهندية في مدينة كولكاتا بولاية البنغال الغربية، وتقوم الشركة المعنية بإدارتها، والتابعة لوزارة الطاقة بالبلاد بصورة رئيسة بتشغيل محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية على نهر دامودار، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع الأرباح

ارتفعت أرباح شركة دامودار فالي الهندية بنسبة 29% في العام المالي المنتهي في مارس/آذار الماضي، على مستوى سنوي، وسجلت 24 ألفًا و432 كرور روبية ( 2.4 مليار دولار أميركي).

وقال مدير الشركة رام نارش سينغ: "إن الزيادة في أرباح دامودار فالي جاءت بفضل معدلات توليد الكهرباء القياسية، وإقرار مراجعة التعرفة ونظام الرسوم الإضافية للدفع المتأخر لحكومة الاتحاد (إل بي إس)".

يُذكر أن نظام الرسوم الإضافية يمنح الشركة الحق في حظر الكهرباء عند عدم الدفع، ما يضمن تحصيل الفواتير.

وأضاف عضو مجلس الإدارة للشؤون المالية، آروب ساركار، أن الكهرباء المولدة من الشركة تدفقت لقطاع الصناعة دون توقّف طوال العام المالي الماضي.

وتابع قائلًا: "حافظنا على إمدادات الكهرباء رغم زيادة الطلب غير المسبوقة، إذ ساعد التوليد من محطات الشركة مع استيراد الفحم في تعويض النقص بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)".

الطاقة المتجددة

أعلى معدل توليد كهرباء
محطة طاقة شمسية بالهند - الصورة من "إن إس إنرجي"

أعلنت شركة دامودار فالي الهندية، بحسابها في موقع فيسبوك، أمس الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، عزمها زيادة قدرتها من الطاقة المتجددة بنسبة كبيرة المدة المقبلة.

وفي نهاية 2019، أعلنت الشركة مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية متصلة بالشبكة بطاقة 50 ميغاواط في جهارخاند، إذ كان من المفترض توقيع اتفاقيات شراء كهرباء مع المطورين، مدتها 25 عامًا.

وبلغت القدرة المركبة للطاقة الشمسية في جهارخاند 38 ميغاواط في بداية 2020، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضاعفت قدرة التوليد المركبة من مصادر الطاقة المتجددة في الهند خلال الأعوام الـ5 الأخيرة، ونما إجمالي حجم الاستثمارات بالقطاع بنسبة تجاوزت 125% على أساس سنوي، ليصل إلى 14.5 مليار دولار في 2022.

وقدّمت الحكومة العديد من الحوافز في مجال الطاقة المتجددة، في إطار سياستها لتحقيق أهداف انتقال الطاقة والحياد الكربوني.

ووعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاسكو عام 2021، بتحقيق الحياد الكربوني في 2070.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق